خبر / مقالة

التربية توضح التساؤلات الواردة من الميدان التربوي حول توزيع الدرجات على أعمال الفصل والامتحانات للصفوف الانتقالية، ومادة المشروعات، وملفات الإنجاز

توضيحاً للتساؤلات الواردة من الميدان التربوي حول توزيع الدرجات على أعمال الفصل والامتحانات للصفوف الانتقالية، ومادة المشروعات، وملفات الإنجاز،  يطلب إليكم التقيد بالآتي:

أولاً: توزيع الدرجات على أعمال الفصل والامتحان للصفوف الانتقالية:

 نصّ القرار الوزاري   رقم 3862/543/(4/3) تاريخ12/7/2018م على توزيع  الدرجات  وفق الآتي:

 

درجة أعمال الفصل الأول

درجة امتحان الفصل الأول

المجموع

درجة أعمال الفصل الثاني

درجة امتحان الفصل الثاني

المجموع

مجموع درجات الفصلين

محصلة الفصلين

60%

40%

 

60%

40%

 

 

 

 

الدرجات التفصيلية:

درجة أعمال الفصل الدراسي

درجة امتحان الفصل

شفهي

أوراق عمل

نشاطات ومبادرات

مذاكرة( اختبار )

10%

10%

20%

20%

40%

 

1- الشفهي:

ويشمل التسميع والمقابلة و يتم تطبيقها من خلال مواقف تعليمية تعلّمية مختلفة للحصول على استجابات شفوية من المتعلم حول قضية أو موضوع معين.

 

 

2- أوراق العمل:

عبارة عن واجبات أو أنشطة تعلّم دائم تُركّز على ما يمكن للمتعلّم القيام به من أجل توضيح فهمه لما تعلّمه من خلال إجراء دراسة أو تجربة أو تطبيق ضمن إمكاناته المادية المتاحة وذلك ضمن أو خارج المدرسة،   على أن يُراعي المعلّم مناسبتها لمستوى كل متعلّم، وأن يقوم بتصحيحها بدقّة ويقدّم تغذية راجعة لكل متعلّم،ويختلف الوقت الذي ينبغي أن يستغرقه المتعلم في أداء أوراق العمل باختلاف المراحل الدراسية.

3- النشاطات والمبادرات:

مفهوم النشاطات: هي كل ما يقوم به المتعلّم خلال الموقف التعليمي من تفكير أو سلوك داخل المدرسة أو خارجها، بإشراف وتوجيه من معلّمه وهي إما أنشطة صفّية مرتبطة بالمقرّر (المنهاج الدراسي) ارتباطاً مباشراً، أو أنشطة غير صفّية، قد تكون وثيقة الصلة بالمقرّر الدراسي أو غير وثيقة الصلة به، وقد تكون النشاطات فردية أو جماعية.

مفهوم المبادرات: أن يقترح المتعلم أو مجموعة من المتعلمين أمراً أو فكرة جديدة تخدم تحقيق أهداف المنهاج (( بمفهومه الواسع ))، وتشمل : (( العروض التوضيحية ، الأبحاث ، وسيلة تعلم ، قراءات خارجية ، زيارة المعارض ، المكتبة المدرسية ، ،أعمال تطوعية ، ........ )) .

معايير تقويم النشاطات و المبادرات الجماعية:

المعيار

الدرجة

  • تخطيط المجموعة لإنجاز النشاط أو المبادرة .

10

  • التعاون بين أعضاء المجموعة.

10

  • العودة إلى مصادر ومراجع تعلّم أغنت النشاط والمبادرة ، وتوثيقها.

10

  • امتلاك المتعلّمين مهارات الحوار والتواصل مع بعضهم البعض.

10

  • إنجاز أعضاء المجموعة المهام المكلّفين بها.

10

  • شمولية المنتج النهائي للنشاط والمبادرة .

15

  • قدرة المجموعة على عرض ناتج النشاط والمبادرة .

10

  • ظهور الجانب الإبداعي في العمل.

15

  • إنجاز النشاط و المبادرة بالوقت المحدّد له.

10

المجموع

100

 

معايير تقويم النشاطات والمبادرات الفردية:

المعيار

الدرجة

  • التخطيط لإنجاز النشاط أو المبادرة .

10

  • العودة إلى مصادر ومراجع تعلّم أغنت النشاط أو المبادرة ، وتوثيقها.

10

  • إنجاز المتعلّم المهمّة المكلّف بها.

10

  • شمولية المنتج النهائي للنشاط أو المبادرة .

20

  • قدرة المتعلّم على عرض ناتج النشاط و المبادرة بدقّة ووضوح.

10

  • ظهور الجانب الإبداعي في إنجاز المتعلّم للنشاط أو المبادرة .

20

  • إنجاز النشاط و المبادرة بالوقت المحدّد له.

20

المجموع

100

 

 

4- الاختبارات الكتابية:

          مجموعة من البنود الاختبارية تهدف إلى قياس المعارف والمهارات الفكرية التي اكتسبها المتعلّم في محتوى دراسي معيّن، ومن أهم أنواعها (المقالية و الموضوعية) .

 ثانياً: مادة المشروعات:يختار المتعلممادة في كل فصل دراسي ينفذ بها المشروع الذي يختاره بالتنسيق مع المعلم أو المدرس ويتم تقويمه ووضع الدرجة من قبل مدرس المادة.

مفهوم المشروع: المشروع هو عمل ميداني ابتكاري رائد  يقوم به المتعلّم بطريقة علميّة تغني المحتوى العلمي، ويهدف المشروع  إلى تنمية مهارات الحياة المتعدّدة مثل: (إدارة الوقت، العمل التعاوني، التقويم الذاتي، التواصل، القيادة....)،   ويتطلّب تصميمه وتنفيذه تدريب المتعلّم على كيفية ممارسة هذه المهارات وتطبيقها في الحياة اليومية شريطة ألا تكون مكلفة مادياً ويفضل استخدام مواد بيئية في حال الضرورة( إعادة استخدام توفية أو تدوير ، يتم تنفيذ المشروعات في الصفوف من (1- 4) على شكل أنشطة أو مشروعات عملية مبسّطة في مجموعات أثناء الحصة الدراسية،وتتنوع المشروعات التي يقوم بها المتعلّم، فهي إما أن تكون فردية مع الأهل لإظهار مهارات أبنائهم التي اكتسبوها أثناء العملية التربوية، وقد تكون المشاريع جماعية.

معايير تقويم المشروعات:

 أ- المشروعات الجماعية: يتم تقويم المشروعات الجماعية وفق المعايير الآتية:

معايير تقويم المشروعات الجماعية

الدرجة

  • التعاون بين أعضاء المجموعة.

15

  • وجود خطّة تنفيذ واضحة في ضوء الزمن المحدّد.

15

  • العودة إلى مصادر ومراجع تعلّم أغنت المشروع، وتوثيقها.

15

  • الإنجاز في الوقت المحدّد.

10

  • تقديم وعرض المشروع من قبل الفريق.

10

  • اكتمال عناصر المشروع ومكوّناته.

10

  • كفاية النتائج وجودة مخرجات المشروع.

10

  • ظهور الجانب الإبداعي في العمل.

15

المجموع

100

 

ب- المشروعات الفردية: يتم تقويم المشروعات الفردية وفق المعايير الآتية:

معايير تقويم المشروعات الفردية

الدرجة

  • وجود خطّة تنفيذ واضحة في ضوء الزمن المحدّد.

15

  • العودة إلى مصادر ومراجع تعلّم أغنت المشروع، وتوثيقها.

10

  • الإنجاز في الوقت المحدّد.

10

  • تقديم وعرضالمشروع من قبل المتعلّم.

20

  • اكتمال عناصر المشروع ومكوّناته.

20

  • كفاية النتائج وجودة مخرجات المشروع.

10

  • ظهور الجانب الإبداعيفي العمل.

15

 

     ثالثاً: ملف الإنجاز:

هو تجميع لأعمال المتعلّم يبين جهوده وتقدّمه، وفقاً لميوله وقدراته، ومن الممكن أن يكون الملف ورقياً أو الكترونياً، ويتضمن انجازات المتعلّم جميعهاحيث يكون بمثابة حافظة كليّة لأعماله تُوثّق تعلّمه في المواد كافة عبر المراحل التعليمية التي يمر بها، ويُحفظ هذا الملف داخل غرفة الصف، ويعدُّ مرجعاً للمعلم ولمدير المدرسة ولولي الأمر ولغيرهم من المتابعين لمستوى المتعلم وبيان مدى تقدّم تعلّمه مع ضرورة اطلاع ولي الأمر على الملف مرة واحدة على الأقل في الفصل، ويتم بموجبه تحديد العلامة النهائية لمشروع الطالب وأعمال السنة.

 

كما يطلب إليكمالتأكيد على جميع المدارس التابعة لمديريتكم عدم طلب أوراق عمل أو مشروعات مكلفة اقتصادياً والاقتصار على تنفيذ مشروعات وفق الإمكانيات المتاحة والاستفادة من توالف البيئة وقبول أي عمل يقدمه المتعلم مهما كان بسيطاً في تكلفته شريطة أن يحمل فكرة هامة أو مبتكرة أو دالة على مهارة المتعلّم.