خبر / مقالة

شروط ومواعيد إجراء الاختبارات الخاصة بمعاهد(التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية - التربية الموسيقية التربية الرياضية) للعام الدراسي 2017/2018

مديرية التربية في محافظة :

        لاحقاً للإعلان الوزاري رقم  5056/543 (4/14) تاريخ  28 /8/2017 المتضمن : تحديد شروط ومواعيد إجراء الاختبارات الخاصة بمعاهد(التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية - التربية الموسيقية التربية الرياضية) للعام الدراسي  2017/2018 ولجميع المفاضلات ( تعليم عام ، تعليم موازي ، طلبة عرب وأجانب ، ذوي شهداء ،  أبناء المعلمين )

 يطلب إليكم التقيد بالبنود الآتية بالنسبة لمعهدي (التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية - التربية الموسيقية ):

1.تحدد مراكز التقدم للاشتراك بالفحص الفني للمعهدين المذكورين أعلاه في محافظات ( دمشق - القنيطرة - درعا - السويداء - حمص - حماه - حلب - اللاذقية - طرطوس - دير الزور - الحسكة ) .

2.يشرف السيد مديــــر التربية مع دائرة الإعداد والتدريب على دفتر تسجيل طلبات الاشتراك بالفحوص   الفنية لأنه يعد  دفتر ديوان رسمي يتم العودة إليه عند التدقيق أي تختم أوراق الدفتر بشكل واضح من حيث أيام التسجيل وعدد المسجلين مع أسمائهم كل يوم .

3.تشكل لجنة إشراف مركزية خلال فترتي التسجيل والفحوص الفنية في معاهد التربية الموسيقية والتربية الفنية  

   التشكيلية والتطبيقية مؤلفة من السيدات والسادة :

 الدكتور فرح سليمان المطلق      معاون وزير التربية

 مديرو التربية في محافظات (دمشق - القنيطرة - درعا - السويداء - حمص - حماه - حلب - اللاذقية - طرطوس - دير الزور - الحسكة ) .

   د. عهد شلغين          مدير الإعداد والتدريب

   عبير ادريس            معاون مدير الإعداد والتدريب

ويعد السيد مدير التربية ( عضو اللجنة المركزية )مشرفاً على مراكز تسجيل طلبات الاشتراك بالفحوص الفنية وعلى مراكز الفحوص الفنية لمعهدي (التربية الفنية التشكيلية  والتطبيقية - التربية الموسيقية ) في محافظته ماعدا السيد مدير تربية القنيطرة حيث سيكون مركز امتحان طلاب محافظته مع طلاب محافظة دمشق  ويتقدم طلاب محافظة القنيطرة إلى الفحص الفني لمعهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية في معهد التربية الفنية  التشكيلية والتطبيقية بدمشق ولمعهد التربية الموسيقية في معهد التربية الموسيقية بدمشق مع طلاب محافظة  دمشق .

 

 

4. يحق للطالب التقدم بطلب الاشتراك في الفحص الفني في مكان تواجده الجغرافي ولا يجوز للطالب تقديم  

   طلب اشتراك بالفحوص الفنية لأكثر من مركز امتحاني في نفس الاختصاص تحت طائلة شطب نتائجه في كلا   

   المركزين .

5.تكلف كل مديرية تربية فيها امتحان للفحص الفني للرسم بوضع سؤال الفحص الفني ويكلف السيد مدير التربية بتحديد مراكز امتحان الفحوص الفنية وعدد القاعات في ضوء أعداد المتقدمين وبأسلوب الامتحانات ، وتشكيل لجان المراقبة للإشراف على سير الامتحان من غير الاختصاصيين بالتربية الفنية كما تقدم مديريات التربية أوراق الرسم بزاوية ممهورة بخاتم المديرية ،وتلصق أوراق الإجابة قبل ربع ساعة من نهاية الفحص.

6.يتم تصحيح أوراق الفحص الفني لمحافظات ( القنيطرة - درعا - السويداء - حمص - حماه - اللاذقية - طرطوس ) مركزياً مع أوراق طلاب محافظة دمشق في معهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية بدمشق وتكلف مديرية تربية دمشق بتشكيل اللجان الخاصة بالتصحيح والتنتيج وتدقيق النتائج وطباعتها وإعداد قرارات القبول النهائية من خلال لجنة يشكلها السيد مدير تربية دمشق من عناصره ذوي الكفاءة والمتميزين بإشراف الدكتور ( عهد شلغين ) والسيدة ( عبير إدريس )من مديرية الإعداد والتدريب لذا يتوجب على مديري التربية تشكيل اللجان الخاصة بإغلاق المغلفات التي تحتوي أوراق الفحص الفني أصولاً بعد انتهاء الامتحان مرفقة بإحصائية تتضمن جداول اسمية واضحة مع ذاتيات واضحة لجميع المتقدمين والغائبين بنسختين ورقية وإلكترونية وإحصائية عددية حسب النموذج المتعارف عليه وإرسالها إلى معهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية بدمشق (مزة - الشيخ سعد - طلعة الإسكان ).

7.يكلف السيد مدير التربية في محافظات ( حلب - دير الزور - الحسكة ) بتشكيل لجنة تصحيح محلية مؤلفة من السادة الموجهين الاختصاصيين ومدرسي التربية الفنية المتميزين .

8. يكلف السيد مديــــر التربية بتشكيل لجـــــان تنتيج لتدويـــــن نتائج الفحص الفني على قـــــــــــوائم اسمية معــــدة سابقاً ولكل شهادة ثانوية على حدة ،وتوقع نتائج الفحوص الفنية من قبل أعضاء اللجان الفنية ويصدق عليها السيد مدير التربية أصولاً وترسل إلى اللجنة المركزية المكلفة بمراسلة رسمية تتضمن كافة النتائج والبيانات ورقياً وإلكترونياً .

9.تعتمد آلية امتحان القبول لمعهد التربية الموسيقية وهي فحص فني شفهي في الموضوعات الآتية :

·       عزف آلة /20/ درجة 

·      (صولفيج – قراءة نوطة) /20/ درجة

·         صوت /30/درجة ( غناء – غناء درجات موسيقية )

·        إيقاع /30/درجة .

 

 

10.يكلف السيد مدير التربية بتحديد مكان الفحص الفني للموسيقا على مستوى محافظته بشكل يؤمن راحة الطلاب وأمنهم وتشكيل لجان الفحص الفني الموسيقي محلياً بحيث يتوافق عدد اللجان مع أعداد المتقدمين ومع يومي الامتحان ، على أن تكون كل لجنة مؤلفة من اختصاصيين اثنين ، ولتفادي الأخطاء الإدارية يمنع الشطب واستخدام المزيل في جداول العلامات ، وتوقعنتائجالفحص الفنيللمتقدمين من قبل أعضاء اللجان الفاحصةعلى القوائم الاسمية المعدة سابقاً والمتضمنة ( اسم الطالب – رقم طلب الاشتراك – نوع الثانوية العامة – رقم الاكتتاب بالثانوية وكل ثانوية على حده ) ليتم تدوين الدرجة المستحقة للطالب من قبل اللجنة ، ثم توقع النتائج من قبل أعضاء اللجان الفاحصة وتحفظ بعد نهاية اليوم الأول للامتحان عند السيد مدير التربية وتستكمل نتائج الفحص الموسيقي بنهاية امتحان اليوم الثاني .

الأوراق الثبوتية المطلوبة للتقدم للفحوص الفنية :

§       طلب اشتراك بالفحص الفني وفق النموذج المرفق يتم الحصول عليه من إدارة المعهد يلصق عليه طابع مالي بقيمة /10/ ل.س  طابع نقابة المعلمين بقيمة /10/ ل.س  ، طابع الهلال الأحمر بقيمة /10/ ل.س ويسجل في ديوان المعهد أصولاً .

§       صورة مصدقة عن وثيقة النجاح الأصلية في الشهادة الثانويةالعامة مع قرار تعديل الثانوية للطلاب العرب والأجانب .

§       صورة شمسية عدد/2/ قياس ( 4×6سم )  تلصق صورة منها على طلب الاشتراك في الفحوص الفنية والثانية على إشعار طلب الاشتراك  الذي سيجلبه معه أثناء حضور الامتحان.

§       إخراج قيد نفوس مرفق بصورة شخصية مصدقة أو صورة عنالهوية الشخصية الحديثة

§       وثيقة رسمية من فرع نقابة المعلمين في المحافظة تثبت أن الطالب المتقدم لمفاضلة أبناء المعلمين أحد والديه معلم .

§       وثيقة رسميةصادرة عن مكتب شؤون الشهداء بالنسبة لذوي الشهداء .

تعليمات عامة :

1.   يتوجب على الطالب عند تقديم طلب الاشتراك في الفحص الفني ملء بطاقة مفاضلة خاصة بوزارة التربية في المراكز المخصصة للتسجيل في المحافظات المذكورة أعلاه .

2.   تدون نتائج امتحانات الفحوص الفنية بعبارة (صالح ) أو (غير صالح ) كما تدون الدرجة التي حصل عليها الطالب بالفحص الفني في الحقل المخصص ومبوبة لكل نوع شهادة ثانوية على حدة محلياً ومن ثم ترسل الى مديرية الاعداد والتدريب في وزارة التربية مع النسخ الخطية المعتمدة والموقعة أصولاً من كامل أعضاء اللجان ومصدقة من السيد مدير التربية ( مع إحصائية دقيقة تشمل عدد المتقدمين بطلبات للاشتراك بالفحوص الفنية – عدد الممتحنين – عدد الغياب – أسماء الغياب )

3.      تنبيه هيئة المراقبة الحضور الى مركز الفحص قبل نصف ساعة من الموعد على الأقل .

4.   يحال الطالب الذي يتطاول على المراقبين بالتهديد أو التحقير أو الاعتداء داخل مركز الفحص أو خارجه إلى القضاء لتطبق بحقه إحدى العقوبات الواردة في المواد /371-372-373/ من قانون العقوبات العام والمتضمن عقوبة الحبس لمدد مختلفة .

5.      يمنع الدخول لأي كان من غير المكلفين بالمراقبة والإشراف داخل مركز الامتحان تحت طائلة المساءلة القانونية .

6.      يمنع التدخين وحمل الجوال في جميع مراكز الفحوص الفنية .

 

للتقيد بمضمونه

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          وزيـــــر التربية

                                                                                                    الدكتور هـــزوان الــــوز  

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.