خبر / مقالة

شروط التقدم للفحوص الفنية الخاصة بالقبول في معاهد إعداد المدرسين

إعـــــــلان

تعلن وزارة التربية عن شروط التقدم للفحوص الفنية التي تؤهل الطلاب الناجحين فيها

لمفاضلة معاهد ( التربية الرياضية - التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية – التربية الموسيقية)

للعام الدراسي  2018-2019

* معاهد التربية الرياضية في محافظات ( دمشق - حلب - دير الزور - الحسكة )

* معاهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والموسيقية في محافظات (دمشق - القنيطرة - درعا - السويداء - حمص - حماه - حلب - ادلب - طرطوس - اللاذقية - دير الزور - الحسكة)

* يبدأ تقديم طلبات الاشتراك بالفحوص الفنية ابتـداءً من صباح يـوم الأحد في 2/ 9 /2018و لغاية يوم الخميس في 13/ 9/ 2018.

أولاً :شروط التقدم لفحوص القيد والقبول:::

  • تقبل طلبات الاشتراك بالفحوص الفنية للطلاب السوريين ومن في حكمهم لحملة شهادة الدراسة الثانوية إحدى دورتي 2018وللطلاب العرب والأجانب حملة الثانوية العامة

بفرعيها العلمي والأدبي  من خريجي إحدى  دورتي عام /2017- 2018 / ويتم حساب معدلات الشهادات غير السورية  للطلاب الراغبين في الاشتراك لهذه الاختبارات

 لدى لجنة تعادل الشهادات في وزارة التربية.

  • ينفذ الفحص الطبي والفني لمعاهد التربية الرياضية ابتداءً من صباح يوم الثلاثاء 11/9/2018 ولغاية يوم  الثلاثاء 18/9/2018  اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية

    انتهاء العمل  في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراكفي المراكز الآتية:

  1. دمشق /بنات: معهد التربية الرياضية للمعلمات /منطقة المزة - فيلات غربية - خلف مدينة الشباب - جانب السفارة الأردنية
  2.  دمشق /بنين: معهد التربية الرياضية للمعلمين /منطقة العباسيين خلف ملعب العباسيين
  3.  حلب /بنين: صالة الأسد الرياضية وملعب السابع من نيسان ( البلدي ).    
  4.   حلب /بنات: معهد التربية الرياضية للمعلمات /منطقة رعاية الشباب
  5.  دير الزور/بنين - بنات /  معهد التربية الرياضية للمعلمين والمعلمات بدير الزور / مدرسة عدنان المالكي / القصور /
  6.  الحسكة : معهد التربية الرياضية للمعلمين والمعلمات في الحسكة
  7. ينفذ الفحص الفني لمعاهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية  يوم السبت 15/9/2018 الساعة العاشرة صباحاً ولمدة ساعتين في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراك في محافظات(دمشق - القنيطرة - درعا - السويداء - حمص - حماه - حلب - ادلب -  طرطوس - اللاذقية - دير الزور - الحسكة )
  • ينفذ الفحص الفني لمعاهد التربية الموسيقية  يومي الأحد 16/9/2018 والاثنين 17/9/2018  اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية انتهاء العمل  في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلبالاشتراكفي محافظات(دمشق - القنيطرة - درعا - السويداء - حمص - حماه - حلب - ادلب -  طرطوس - اللاذقية

              دير الزور - الحسكة )

  • يعتمد نجاح الطالبفيالفحص الفني قي أحد معاهد وزارة التربية ( التربية الرياضية - التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية – التربية الموسيقية) أساساً لقبوله بموجب إحدى المفاضلات( العامة - الموازي - أبناء المعلمين - ذوي الشهداء ).
  • يشترط ألا يقل معدل الطالب المتقدم للاشتراك في الفحوص الفنية عن 50% في شهادة الثانوية العامة بفرعيها ( العلمي والأدبي ) بعد طي درجة التربية الدينية وإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية ، وفي شهادة الثانوية المهنية بفرعيها ( الصناعية ، النسوية ) بعد طي درجة التربية الدينية.
  •  أن يكون طالب الانتساب من مواليد  1995 وما بعد ولا تقبل تصحيحات السن في جميع الأحوال إلا إذا كانت منفذه لدى أمين السجل المدني قبل نهاية الموعد المحدد لقبول الطلبات والعبرة للسنة لا للشهر واليوم.
  • يحدد نوع الشهادة الثانوية للمتقدمين لكل معهد من هذه المعاهد وفق الآتي:

أ- حملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها (العلمي والأدبي ) والشهادة الثانوية المهنية ( النسوية والصناعية ) للمتقدمين لمعهدي (التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية - التربية الموسيقية ) من الطلاب السوريين المقيمين وغير المقيمين من خريجي إحدى دورتي عام 2018.

ب-1- حملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها (العلمي والأدبي) للمتقدمين لمعهد التربية الرياضية.

     2- حملة الشهادة المهنية ( الصناعية – التجارية – النسوية )  من الطلاب السوريين من خريجي إحدى دورتي عام 2018 المقيمين وغير المقيمين للمتفوقين رياضياً وذلك لأنهم

         يقبلون  وفق شروط  التفوق الرياضي المعتمدة لدى وزارة التربية والاتحاد الرياضي العام.

ثانياً: بعد إعلان نتائج الناجحين في الفحص الطبي والفني يصدر قرار القبول النهائي لكل  معهد ولكل مفاضلة  على  حده حسب تسلسل الدرجات في الثانوية للناجحين في  الفحوص الفنية حيث إن هذه المعاهد للموهوبين في هذه الاختصاصات لذا يرفض طلب أي موهوب ما لم  يخضع  للفحص الفني في موعده المحدد.

ثالثأ:

  • تقوم مراكز التسجيل في مديريات التربية التي حددت فيها مراكز امتحان الفحوص الطبية والفنية بتزويد كل طالب بإشعار قبول طلب اشتراكه يتضمن صورته واسمه ورقم طلبه وتاريخه، يصطحبه مع  هويته الشخصية في موعد الامتحان.
  • يعتمد نموذج طلب الاشتراك في الفحوص الفنية المرفق ونؤكد على إلصاق الطوابع ( طابع مالي بقيمة /10/ل.س -طابع الهلال الأحمر بقيمة /25/ل.س - طابع نقابة المعلمين بقيمة /25/ل.س ).

رابعاً: تلتزم وزارة التربية بإجراء مفاضلة خاصة لذوي الشهداء بعد تقديمهم الوثيقة الرسمية  الصادرة عن مكتب شؤون الشهداء  وبعد اشتراكهم ونجاحهم في الفحص الفني المطلوب.

خامساً : تلتزم وزارة التربية بإجراء مفاضلة خاصة لأبناء المعلمين بعد تقديمهم الوثيقة الرسمية  الصادرة عن نقابة المعلمين  وبعد اشتراكهم ونجاحهم في الفحص الفني المطلوب

سادسا: تلتزم وزارة التربية بقبول النسبة المخصصة للتعليم الموازي في معاهد التربية (الفنية التشكيلية والتطبيقية - الموسيقية - الرياضية ).

سابعاً: يسمح لأبناء المواطنات السوريات المتزوجات من غير السوريين والمقيمات في الجمهورية العربية السورية وغير الحاصلات على جنسية أخرى بالتقدم للمفاضلة العامة

ومفاضلة التعليم الموازي ضمن الشرط الآتي :أن يكون الطالب أتم دراسة مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية ) والمرحلة الثانوية دون انقطاع في سورية  ويطلب منه  الوثائق الآتية :

  • صورة مصدقة عن وثيقة النجاح في الثانوية مع قرار تعديل الثانوية للطلاب العرب والأجانب.
  •  صورة عن شهادة التعليم الأساسي
  •  التأكد من التسلسل الدراسي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية مع سند إقامة الأم خلال هذه  الفترة.
  • صورة عن البطاقة الشخصية للأم مع تصريح أنها لا تحمل جنسية أخرى لأن التسجيل يلغى إذا ثبت أنها تحمل جنسية أخرى.
  • صورة عن جواز سفر أو شهادة ميلاد أو إخراج قيد نفوس تثبت جنسية الطالب.

 

                                                                                                                                                          

                                                                                                                                           وزيـــــر التربيــة

                                                                                                                                       الدكتور هــــزوان الـــــــوز