خبر / مقالة

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة : فعالية تشاركية بين جمعية دفى ومعهد الأمل لذوي الإعاقة الحركية

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة : فعالية تشاركية بين جمعية دفى ومعهد الأمل لذوي الإعاقة الحركية

بالتعاون بين جمعية دفى ومعهد الأمل لذوي الإعاقة الحركية بدمشق، نُظمت اليوم في المركز الثقافي بكفرسوسة فعالية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يصادف في الثالث من كانون الأول كل عام، و الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

معاون وزير التربية الدكتور المهندس محمود بني المرجة خلال حضوره هذه الاحتفالية قال:
يشرفني أن اكون ممثل وزير التربية في حضور هذه الفعالية، ويسعدني رؤية هذه النشاطات والإنجازات، وقد أبدع هؤلاء الأطفال من ذوي الإعاقة، وقدموا عروضاً فردية وجماعية ممتازة، ونحن في وزارة التربية نعرب عن دعمنا المستمر لهؤلاء الأطفال، وهذا يتطلب المزيد من الجهود والمسؤولية، لافتاً إلى أهمية التعاون بين وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية والعمل في هذا المجال.

رئيسة جمعية دفى فداء دقوري أوضحت أن الجهات المنظمة للفعالية بالتعاون مع وزارة الثقافة والمركز الثقافي العربي بكفرسوسة هدفت إلى إيصال رسالة ورغبة ذوي الإعاقة بمشاركة المجتمع مهاراتهم وقدرتهم على إثبات وجودهم وتحدي الإعاقة، فضلاً عن المشاركة الفعالة في المجتمع والدولة في المجالات جميعها.

مديرة معهد الأمل لذوي الإعاقة الحركية بدمشق فريال حامد أكدت أهمية الفعالية في تسليط الضوء على الأشخاص المعاقين، والتأكيد على حقوقهم بالعلم والتعلم والخدمات الصحية، والمشاركة في مناحي الحياة كافة، وفي التنمية الشاملة بأبعادها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مبينة أهمية تفعيل دور المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية .

تخلل الفعالية تكريم جمعية دفى أطفال معهد الأمل، وفقرات غنائية ومسرحية قدمها أطفال من ذوي الإعاقة بمشاركة فتيات جمعية دفى .