خبر / مقالة

تعليمات الإشراف والمراقبة للامتحانات العامة

مديرية التربية في محافظة :

حرصاً على حسن سير الامتحان لجميع الشهادات العامة وإنجازها بالشكل الأمثل :

1 – يسمى السيد مدير التربية في كل محافظة رئيساً للامتحان ويشرف على الامتحانات العامة في محافظته يساعده في عمله السادة معاونوه ( كل حسب اختصاصه ) ويتخذ الإجراءات اللازمة لضمان :

أ – حسن سير الامتحانات العامة وسلامتها .    

ب – الدقة في تنفيذ التعليمات الناظمة لإجرائها .

ج – توفير الطمأنينة والاستقرار النفسي للطلاب ليتمكنوا من تأدية الامتحان في أجواء مريحة .

           د- تهيئة الظروف الملائمة لقيام الرفاق أمناء فروع الحزب والسادة المحافظين بزيارة مراكز الامتحانات

             العامةفي الوقت الذي يرونه مناسباً لذلك .

2 – يكلف مندوبو الوزارة ومندوبو مديرية التربية بمتابعة أعمال الامتحانات العامة والتأكد من حسن سيرها من خلال قيامهم بجولات ميدانية على مراكز الامتحان .

3-  يسمح للسادة الواردة صفاتهم الوظيفية أدناه بالدخول إلى مراكز الامتحانات العامة :

           ـ  معاونيوزير التربية  .

           ـ رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين ورئيس المكتب الفرعي للنقابة في المحافظة .

           ـ  مدير الامتحانات ومعاونه.

          -  مدير التربية ( رئيس الامتحان ) في المحافظة ومعاونيه ورئيس دائرة الامتحانات.

4 -  يسمح بالدخول إلى مراكز الامتحانات العامة / ببطاقة زيارة / معتمدة عليها صورته الشخصية وتسترد منه فور     انتهاء مهمته  للسادة :

          ـ مدير الرقابة الداخلية بالوزارة ورئيس دائرة الرقابة الداخلية في مديرية التربية .

          ـ مندوبي الوزارة والمديرية .

          ـ أطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات ( لإجراء الإسعافات اللازمة حين الحاجة ) .

ـ من يكلفه رئيس الامتحان .   

- أما بالنسبة لمفتشي الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش فبموجب بطاقاتهم الوظيفية إضافة لكتاب التكليف الرسمي.

أولاً مهام رئيس الامتحان في المحافظة

  • الإشراف على أعمال الامتحانات العامة في محافظته ومن مهامه :

1 – إحداث مراكز الامتحانات العامة مراعياً توافر الشروط اللازمة لإحداث المراكز .

2- العمل على أن تكون غرفة رئيس المركز والقاعات الامتحانية في طابق واحد وتأمين أسباب الراحة من (مراوح وستائر للنوافذ وإنارة وغيرها) .

3 – توزيع الطلاب المسجلين للامتحان على مراكز المحافظة وعلى قاعات الامتحان   .

4 - إعداد مخططات قاعات الامتحان وتحديد مكان جلوس كل طالب على المخطط مع مراعاة عدم وجود طالبين من مدرسة واحدة في مقعدين متجاورين أو متعاقبين .

5 تعريف الطلاب بكيفية استخدام أوراق الإجابة في الامتحانات العامة ( وفق الفقرة الثامنة منه ) .

6 – إحداث مركز صحي للطوارئ في مركز المحافظة حصراً يحال إليه الطلاب الذين لم يتمكنوا/ بسبب وضعهم   الصحي / من تقديم امتحاناتهم في مراكزهم الأصلية .

7-  فرز عدد من الأطباء والمساعدات الصحيات إلى المراكز الاحتياطية للامتحانات العامة وتوزيعهم على مراكز (يتوسط كل منها عدداً من مراكز الامتحان المتجاورة ) لمعالجة حالات الإسعاف الطارئة في مراكز الامتحان وتزويدهم  ببطاقات زيارة  أسوة بغيرهم من المكلفين .

8-  التنسيق مع المعنيين لوصول رجال الأمن إلى المراكز الامتحانية قبل ساعة من بدء الامتحان.

9 – إبلاغ إدارات المدارس المتخذة مراكز امتحان وجوب تكليف أحد العاملين لديها تسليم رئيس المركز( إن لم يكن من نفس المدرسة) ما يحتاج إليه إضافة إلى (القرطاسية وأوراق الإجابة المسلمة إليه من قبل دائرة الامتحانات أصولاً ).

10 – انتقاء رؤساء المراكز وأمناء السر والمراقبين بمساعدة الموجهين الاختصاصيين وفق بلاغنا رقم 2065/543(4/9) تاريخ 9/4/2018م

11– تكليف المراقبين ذكوراً وإناثاً بالمراقبة في مراكز امتحان الطلاب النظاميين .

12 – يتم تكليف أمينين للسر في المركز الامتحاني إذا :

أ زاد عدد طلاب المركز على / 150 / طالباً على ألا يكون أمينا السر من مدرسة واحدة                  

ب - تعددت فروع الشهادات في المركز الواحد .

13 – تكليف المدرسين بـ :

 أ– رئاسة قاعات الامتحان لجميع الشهادات .

ب – المراقبة في مراكز امتحان طلاب الدراسة الحرة .

14- تكليف المدرسين المساعدين و المعلمين(الأقدم في التدريس) برئاسة القاعات في المراكز الامتحانية للطلاب  النظاميين وبالمراقبة في المراكز الامتحانية للطلاب الأحرار في حال الضرورة القصوى .

15ـ تكليف الأطباء والمساعدات الصحيات وتوزيعهم على المركز الصحي والمراكز الاحتياطية .

16– يحظر تكليف :

 أ – المعلمين الوكلاء بالعمل في الامتحانات العامة .

ب – المدرسين والمعلمين وأمناء السر بمراقبة طلابهم .

ج – أعضاء المكاتب الفرعية لنقابة المعلمين بأعمال الامتحانات العامة (ليتسنى لهم التفرغ للعمل النقابي)

17- مراعاة عدم تكليف الإناث بالمراقبة في مراكز الدراسة الحرة /الذكور/ (إلا في حال الضرورة القصوى) .

18 – إعداد كتب التكليف  :

أ  - تعد كتب التكليف بأرومة من واقع البرنامج الحاسوبي المعتمد على أن يتضمن كل من الكتاب وأرومته المعلومات الأساسية المطلوبة  مع إضافة عبارةمنع اصطحاب أجهزة الهاتف بأنواعه إلى مراكز الامتحانات العامة .

ب - تجليد كتب التكليف على شكل دفاتر سعة كل دفتر / 100 / ورقة .

ج – يعد خاتم خاص لكتب التكليف يحفظ في مكتب إعداد التكاليف .

د - تثبيت صفة المكلف بالمراقبة ( مدرس - مدرس مساعد - معلم حرفة - معلم ) في كتاب التكليف وأرومته مع اسم وتوقيع منظم كتاب التكليف والخاتم الرسمي .

هـ ـ تثبيت صفة العاملين في الصحةالمدرسية(طبيب ـ مساعدة صحية ) في كتاب التكليف ويحدد مركز عمل كل منهم .

وـ يراعى عند التكليف بالمراقبة الآتي :

- ألا يقل عدد المراقبين في أي قاعة عن مراقبين اثنين أياً كان عدد الطلاب  .

- توزيع المراقبين بواقع مراقب واحد لكل عشرة طلاب ويجبر كسر عدد الطلاب بزيادة مراقب .

- إضافة مراقب احتياط واحد لكل عشرة مراقبين أساسيين في المركز ( يكلف بأعمال المراقبة ).

- إضافة مراقب احتياط آخر لكل مركز من مراكز الريف المتباعدة ( يكلف بأعمال المراقبة ) .

- إحداث مراكز احتياط للمراقبين في المدن بواقع مراقب واحد لكل مركز امتحان .

- الظروف الخاصة لمراكز الريف المتباعدة عند تكليف المراقبين الاحتياط .

ز- يحدد لكل مراقب المركز الذي سيراقب فيه ويذكر في كتاب التكليف موعد اجتماع :

- مدير التربية مع رؤساء وأمناء سر مراكز الامتحان .

- رؤساء المراكز مع أمناء السر والمراقبين .

ح - عدم تبديل كتاب التكليف إلا في حالات الضرورة القصوى على أن تقوم جهة واحدة بتبديل الكتب (حصراً للمسؤولية ).

ط- حفظ قسائم كتب التكليف بطريقة تسهل العودة إليها عند الحاجة .

ي– إعداد سجل خاص بكتب التكليف بأعمال الامتحانات العامة في كل مدرسة وفي دائرة الصحة المدرسية يبين فيه تاريخ تسليم كتاب التكليف واسم كل من المسلم والمستلم وتوقيعهما ، وفي حال عدم ورود كتاب تكليف لأحد العاملين تبلغ المديرية لتكليفه.

19– تسليم كتب التكليف بأعمال المراقبة والتصحيح في الأسبوع الأول من شهر أيار لشهادة التعليم الأساسي فقط ومنتصف شهر أيار للشهادة الثانوية والتعميم على المكلفين  وجوب عدم مغادرة مراكز عملهم خلال فترة الامتحانات العامة دون موافقة خطية .

20– وضع سيارة مع سائقها بتصرف دائرة الامتحانات من بداية أعمال الامتحانات العامة وحتى نهايتها.

21– تزويد الأشخاص الذين تسمح لهم التعليمات الوزارية بزيارة مراكز الامتحانات العامة ببطاقات الزيارة أصولاً واستعادتها منهم بعد إنجاز المهمة التي كلفوا بها وإعادة بطاقات مندوبي الوزارة إلى مديرية الامتحانات .

22– الاهتمام بأمن الامتحانات من خلال :

  أاتخاذ الاستعدادات اللازمة لتوفير الحراسة المشددة ليلاً ونهاراً لمراكز الامتحانات ومنع دخول أي شخص مهما    كانت صفته إلى تلك المراكز أو الاقتراب منها وإعداد قائمة بأسماء المقصرين من عناصر الأمن وإرسالها إلى رؤسائهم لمساءلتهم .

  ب ـ اتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون اصطحاب جميع العاملين في المراكز الامتحانية والطلاب لأجهزة اللاسلكي والهواتف  النقالة أثناء الامتحان أو استخدامها .

ج - توفير أقفال للقاعات وإحكام إغلاقها .

       د - متابعة الجهات التي تقوم بـ :

- وضع أو طبع أو نسخ أو تصوير نماذج متعددة من الأسئلة على غرار أسئلة الامتحانات العامة وبخاصة التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي مدعية أنها سترد في الامتحان ومن ثم بيعها قبل موعد الامتحانات وأثنائها وفي ساعات متأخرة من الليل / أحياناً / مما يؤدي إلى بلبلة أذهان بعض أبنائنا الطلبة وإرباكهم وتضييع أوقاتهم واعتمادهم على غيرهم بدلاً من الانكباب على الدراسة والاعتماد على أنفسهم

- تصوير صفحات الكتب المقررة لصفوف الشهادات العامة وبيعها على شكل قصاصات أو كتب مصغرة لاستخدامها كوسائل للغش في الامتحانات العامة .

هـ - اتخاذ الإجراءات المناسبة لرصد الظواهر المخالفة والعمل على إغلاق المكتبات والمحلات التي تستخدم لهذا

الغرض بالتنسيق والتعاون مع قيادة شرطة المحافظة والسعي لفرض العقوبة المناسبة بحق مرتكبيها توفيقاً مع

الأمر الإداري لوزارة الداخلية رقم / 489/ ص تاريخ 25/3/2007 م

23– تفقد جميع مراكز الامتحانات برفقة الموجهين الاختصاصين قبل بدء الامتحان بثلاثة أيام على الأقل للاطلاع على مدى جاهزيتها وتدارك النواقص إن وجدت .

24– عقد اجتماع يحضره معاونو مدير التربية والموجهون الاختصاصيون للتعليم العام والمهني والتقني ورئيس دائرة الامتحانات ومدراء المدارس تشرح فيه تعليمات استخدام ورقة الإجابة وطريقة التعامل معها يوضح فيه مضمون الفقرة (تاسعاً) من هذه التعليمات .

25– دعوة رؤساء المراكز وأمناء سرهم ومندوبي الوزارة ومندوبي المديرية / قبل موعد الامتحان بيومين على الأقل / إلى اجتماع لدراسة تعليمات الامتحانات العامة تشرح فيه مهام كل منهم وكيفية تطبيقها ويتم خلال الاجتماع تعريف رؤساء المراكز وأمناء السر بالمندوبين للتعاون معهم وفق التعليمات والتأكيد أثناء الاجتماع على التعليمات التي تمنع استعمال أو اصطحاب أجهزة الهاتف النقال بأنواعه إلى مراكز الامتحان .

26– الاستفادة من الموجهين الاختصاصيين بالمساهمة في ضبط مراكز الامتحانات كمندوبين عن مديرية التربية  ولا سيما في المراكز التي يخشى عدم انضباطها .

27-  تكليف مندوبي وزارة التربية المكلفين بالإشراف على الامتحانات العامة لديكم يومياً وبالتنسيق فيما بينهم بالإشراف فعلياً على تسليم مغلفات أوراق الإجابات من المراكز الامتحانية إلى العاملين المعنيين في دائرة الامتحانات ووضعها في الصناديق الخاصة بها وإحكام إغلاقها (ترصيصها).

28– الرعاية الطبية أثناء الامتحانات العامة :

        على مديريات التربية تنفيذ الإجراءات الآتية قبل بدء الامتحانات العامة من كل عام :

أ– استنفار جميع أطباء الصحة المدرسية وممرضيها طوال فترة الامتحانات العامة لتوفير الإسعاف الطبي بالسرعة القصوى للحالات الاضطرارية .

          ب– تشكيل لجنة طبية مؤلفة من طبيبين من أطباء الصحة المدرسية أحدهما اختصاصي ( إن وجد ) لفحص  الطلاب  المتقدمين بطلبات إحالة إلى المركز الصحي .

جـ-  تخصيص مركز طبابة أو أكثر مجهز بهاتف ليتصل به رؤساء المراكز في الحالات الطارئة يتواجد فيه  طبيب بشري وعدد من المساعدات الصحيات منذ الساعة السابعة من صباح يوم الامتحان.

د- فرز عدد من الأطباء والمساعدات الصحيات إلى المراكز الاحتياطية للامتحانات العامة على أن يتوسط كل منها عدداً من مراكز الامتحانات العامة لمعالجة حالات الإسعاف الطارئة في مراكز الامتحان .

هـ – تزويد المركز الصحي والمراكز الاحتياطية بحقائب إسعاف تحوي المواد الطبية اللازمة .

29– التأكد من جاهزية السيارات الشاحنة المصندقة المخصصة لنقل صناديق الأسئلة من الوزارة إلى مديرية التربية .

30 – إرسال موظفين اثنين أحدهما رئيس دائرة الامتحانات إلى الإدارة المركزية مزودين بكتاب تفويض رسمي في المواعيد المحددة لاستلام مغلفات الأسئلة على أن يرافق السيارة المكلفة سيارة إضافية مع ترفيق أمني .

31 – الإشراف المباشر على فتح صناديق مغلفات الأسئلة وجرد محتوياتها وفرز المغلفات ومطابقتها مع عدد المراكز في المحافظة ( حسب المواد وأعداد الطلاب واللغة والديانة ) دون فض المغلفات وإعلام مديرية الامتحانات نتيجة التدقيق هاتفياً وبالفاكس ( سلباً أو إيجاباً ) فور الانتهاء من التدقيق وإرسال محضر ضبط فتح الصناديق مع مندوب الوزارة المرافق لسيارة مغلفات الأسئلة  .

32– حفظ المغلفات في مكتب الامتحانات ضمن خزائن محكمة الإغلاق على أن يغلق المكتب بقفلين يحتفظ مدير التربية بمفاتيح أحدهما ويحتفظ رئيس دائرة الامتحانات بمفاتيح القفل الثاني بينما يحتفظ أحد العاملين في دائرة الامتحانات (رئيس شعبة)بمفاتيح الخزائن ولا يجوز أن تبقى مفاتيح الغرفة والخزائن مع موظف واحد كما لا يجوز دخول أحد من غير العاملين إلى هذه الغرفة / تبدل الأقفال جميعها  قبل كل دورة امتحانيه/ وتسلم المفاتيح للمكلفين بحفظها.

33– تجهيز سيارات خاصة مع الترفيق الأمني اللازم لتوزيع مغلفات الأسئلة وتسليمها من قبل رؤساء الخطوط إلى رؤساء المراكزبحضور أمناء السر/ بالتناوب / و مراقبين اثنين يتم تبديلهما والتأكد من سلامته ومطابقة اسم المادة وتاريخها لبرنامج الامتحان ويوقعون على استلامه وساعة استلامه بالدقيقة وفق الجدول المعمم ببلاغنا رقم 1115/543 (4/9) تاريخ 22/2/2018م واستلام مغلفات أوراق الإجابات في اليوم نفسه وفق الخطة المقررة .

34– تنظيم مناوبة دائمة على مدى 24 ساعة يومياً وفق بلاغنا رقم 1927/543(4/9) تاريخ 3/4/2018م .

35– القيام بجولات على المراكز الامتحانية لتفقد العمل ومتابعة سير الامتحان من غرفة المتابعة لمعالجة ما يمكن أن يرد من المراكز والاتصال يومياً خلال فترة الامتحانات بغرفة المتابعة بمديرية الامتحانات في الإدارة المركزية لإعلامهما عن سير الامتحانات والحوادث الطارئة بتقارير يومية مكتوبة ترسل عن طريق الفاكس.

36– الـتأكيد على رؤساء مراكز الامتحانات العامة التقيد بالآتي :

 آ – جاهزية المركز الامتحاني .

ب – سلامة أوراق الإجابة ومهرها بخاتم دورة الامتحان الحالية قبل توزيعها على الطلاب .

ج –  مطابقة مغلف الأسئلة عند استلامه لمادة الامتحان لذلك اليوم أصولاً.

د ـ عدم اصطحابهم والعاملين في المركز الامتحاني أو الطلاب أجهزة الهاتف النقال بأنواعه وتسمياته المختلفة تحت طائلة المساءلة .

هـ - عدم مغادرتهم  وأمناء السر والمراقبين والمستخدمين المراكز المكلفين بها بعد استلام مغلفات الأسئلة لأي سبب كان والتواجد في المركز حتى انتهاء امتحان المادة و انتهاء عملية تسليم مغلفات أوراق الإجابة وفق الأصول.

37– إعلام مركز امتحان الطالب الذي نقل امتحانه  منه إلى المركز الصحي  ويشير رئيس المركز إلى نقله في كل من تقرير سير الامتحان والتفقد اليومي للقاعة بعبارة : نقل إلى المركز الصحي ( ولا يسجل غائباً ).

38ـ التعميم على المراكز الامتحانية بأنه لا يمكن أن يتقدم أي طالب مكفوف بامتحانه إلا في المركز الصحي وتتوافر لديه الثبوتيات المطلوبة حسب الأصول.

39غرفة المتابعة:

يصدر قرار يتضمن أسماء المشاركين في لجنة غرفة المتابعة تحدد مهامها في مديريات التربية بـ :

            أ- متابعة سير الامتحان والرد على الاستفسارات والتساؤلات التي ترد حول أسئلة الامتحان ومعالجة الأمور  الطارئة ( نقص عدد المراقبين – المستخدمين……الخ ) .

- الاتصال بغرفة المتابعة في الإدارة المركزية لمعالجة الإشكالات التي تعترضها وإبلاغها عن الحالات الطارئة فوراً .

ب - يتواجد في غرفة المتابعة في مديريات التربية أثناء الامتحان كل من السادة :

- معاونيمديريالتربية للتعليم الثانوي والتعليم الأساسي.

- معاون مدير التربية للتعليم المهني والتقني / في امتحان المواد الاختصاصية / .

- الموجه الاختصاصي لمادة الامتحان .

ج - يسمح بدخول غرفة المتابعةلـ :

- مدير التربية بصفته رئيساً للامتحان .

- المناوبين الواردة أسماؤهم في قرار تشكيل اللجنة.

- رئيس دائرة الامتحانات لمعالجة الحالات الطارئة .

د - يكلف مسؤول الشهادة في دائرة الامتحانات بـ :

- تزويد غرفة المتابعة بورقة أسئلة لكل مادة من مواد الامتحان .

- تزويد المركز الصحي بحاجته من أوراق الأسئلة حسب عدد طلاب المركز في كل مادة من مواد الامتحان.

هـ تؤخذ أوراق الأسئلة من أقرب مركز امتحان بعد فتح مغلف الأسئلة في المركز وفق الآتي :

- يتم تحديد المركز من بين المراكز الأقرب إلى غرفة المتابعة قبل الامتحان ويبلغ رؤساء  المراكز أصولاً.

- يزود مسؤول الشهادة بكتاب تفويض رسمي .

- يضع رئيس المركز المحدد بعد الشروع في الامتحان ضمن مغلف :

- نسخة واحدة من أوراق الأسئلة ( لصالح غرفة المتابعة ) .

- العدد المطلوب من أوراق الأسئلة لصالح المركز الصحي .

- يغلق المغلفات أصولاً ويوقع عليها مع أمين السر .

ـ يستلم مسؤول الشهادة المغلفات بإيصال ويسلمها أصولاً إلى غرفة المتابعة وإلى المركز الصحي .

 و ـ يعد سجل لغرفة المتابعة وفق النموذج المعتمد تسجل فيه التساؤلات والإشكالات التي تردإلى غرفة المتابعة  والرد عليها .

40 – عدم السماح باستخدام مغلفات أسئلة الامتحانات العامة لأي غرض كان مع مراعاة ما يلي :

أ – إبلاغ غرفة المتابعة في الوزارة عن المغلفات التي لم تفتح لتغيب الطلاب /مغلفات التربية المسيحية ـ  اللغة الأجنبية … / على أن تسلم هذه المغلفات إلى دائرةالامتحانات بعد انتهاء الامتحانات مباشرة .

ب - جمع مغلفات أسئلة مواد الامتحانات العامة ( التحريرية والعملية ) وتفريغها من أوراق الأسئلة وترتيبها ورزمها وفق تسلسل مراكز الامتحانات العامة لكل مادة من المواد .

ج – إعداد كشوف بمغلفات كل شهادة من الشهادات العامة ولكل مادة على حدة .

د – تسليم المغلفات إلى مديرية الامتحانات وفق الكشوف التي تم إعدادها وفي الموعد الذي يحدد في حينه.

41 – دراسة تقارير سير الامتحان وتحديد أسماء المتخلفين عن أعمال الامتحانات العامة تمهيداً لمساءلتهم وفق التعليمات الناظمة لذلك .

42– رفع تقارير مفصلة إلى الوزارة حول سير الامتحانات العامة في المحافظة على أن تتضمن ملخصاً عن تقارير مندوبي الوزارة ومندوبي المديرية .

ثانياً – مهام معاوني رئيس الامتحان :

          يساعد السادة معاونو مدير التربية رئيس الامتحان في مهامه ومنها :

أ– الإشراف على سير الامتحانات العامة في جميع مراحلها كل حسب اختصاصه .

ب – زيارة مراكز الامتحانات العامة للاطلاع على مدى تطبيق التعليمات .

ج الأمور التي يكلفهم بها رئيس الامتحان .

ثالثاً – مندوب مديرية التربية للامتحانات العامة :

يتم اختيار مندوب التربية من قبل مدير التربية  في المحافظة  باقتراح من معاونه, من الموجهين الاختصاصيين أو من مدراء المدارس الثانوية أو من المدرسين ذوي الخبرة والكفاءة والقدم الوظيفي ويشترط ألا يكون معاقباً بعقوبة امتحانيه (تهاون – مساعدة على الغش .....الخ) أو عقوبة تمس النزاهة ويتم تكليفهم حسب الحاجة وحجم العمل وألا يكون مدعواً إلى مناقشة سلالم تصحيح الشهادات العامة  .

حيث ينوب مندوب التربية عن رئيس الامتحان في المراكز الامتحانية التي يقوم بزيارتها الميدانية بعد تكليفه من قبل رئيس الامتحان في المحافظة بمتابعة تنفيذ العملية الامتحانية والتحقق من حسن سيرها وتطبيق التعليمات الامتحانية

وتنهى مهمة أي مندوب يثبت تهاونه أو تقصيره  في عمله.

كيفية تنفيذ مندوب المديرية لمهمته :

 يقوم مندوبي المديرية  بتنفيذ مهمتهم في المراكز التي كلفوا بها فقط وفق الآتي :

  •  يطلع المندوب على تعليمات الامتحانات العامة في الإضبارة التي زود بها .

2- يجتمع المندوبون مع السيد مدير التربية ورئيس دائرة الامتحانات للاطلاع على خطة عمل المديرية .

       ويحضرون الاجتماع الذي يعقده السيد مدير التربية مع رؤساء المراكز وأمناء سرهم لدراسة وشرح تعليمات    الامتحانات العامة .

3-  يتعرف المندوب على رئيس المركز وأمين السر ويبرز بطاقة تكليفه لرئيس المركز قبل مباشرته مهمته في المركز

  • يطلع على محضر اجتماع رئيس المركز مع المراقبين  .
  •  يتأكد من تنفيذ الأمور الآتية :

أ – تواجد الوحدة الأمنية خارج المركز .

ب - توقيع رئيس المركز وأمين السر والمراقبين على التصريح بعدم وجود طلابهم أو أقرباء لهم بين طلاب المركز وعدم اصطحابهم أجهزة الهاتف النقال بأنواعه (ويوقع معهم على هذا التصريح).

ج – تكليف رؤساء القاعات من المدرسين حسب التعليمات الناظمة .

د – تكليف مراقبي طلاب الدراسة الحرة الذكور من المدرسين حصراً ومراعاة عدم تكليف الإناث بالمراقبة في هذه المراكز (إلا في حال الضرورة القصوى) .

هـ – فتح مغلفات الأسئلة بين القاعات بالتناوب وإغلاق مغلفات أوراق الإجابة بحضور رؤساء القاعات .

و – وجود قائمة بأرقام الطلاب عند باب كل قاعة ولصق قسائم الأسماء والأرقام على المقاعد .

ز – وضع تعليمات الامتحانات في لوحة إعلانات المدرسة وفي أماكن بارزة من المركز .

ح – عدم السماح لغير المكلفين أو المصرح لهم بدخول المركز حسب التعليمات الوزارية .

ط ـ تواجد أطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات في المراكز والمقرات التي يعملون فيها خلال الامتحانات العامة .

ي ـ عدم اصطحاب رئيس المركز وأمين السر والمراقبين و الطلاب أجهزة الهاتف النقال إلى مراكز الامتحان

6– يتجول بين قاعات الامتحان .

7 – يبدي الملاحظات الضرورية لرئيس المركز الذي يوجهها بدوره إلى رؤساء القاعات والمراقبين .

8 – يسجل ملاحظاته حول وضع المركز بحضور رئيس المركز ليضمنها في تقرير سير الامتحان .

9 – إذا لاحظ المندوب حادثة غش أثناء قيامه بجولته في القاعات يتأكد من كتابة تقرير الغش حسب الأصول .

10 – إذا لاحظ المندوب تهاون رئيس المركز أو عدم انضباط المركز أو غياب أطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات أو أي مخالفة امتحانيه تسيء إلى الامتحان يتصل برئيس الامتحان ( مدير التربية ) مباشرة أو بأحد معاونيه أو برئيس دائرة الامتحانات مبيناً الواقع ويقترح الحل المناسب ويسجل ذلك في تقريره اليومي .

11 – يرفع تقريراً يومياً للسيد مدير التربية يضمنه المشاهدات والملاحظات وحالات الغش والأسباب التي دعت لطلب إنهاء تكليف أي من العاملين في مراكز الامتحانات العامة إذا اقتضى الأمر ذلك .

 

رابعاً – مندوب الوزارة  للامتحانات العامة :

 

  • يتم اختيار مندوبي الوزارة وفق البلاغ الوزاري رقم 160/543(4/9)تاريخ 9/1/2018م  

حيث يقوم مندوب الوزارة بمتابعة تنفيذ تعليمات الامتحانات العامة  والتحقق من حسن سيرها وتطبيق تعليماتها وضمان تنفيذها من خلال زيارته الميدانية للمراكز الامتحانية التي يكلف بالعمل فيها وفق خطة يتم الاتفاق عليها مع السيد مدير التربية .

 – توزع مديرية الامتحانات مندوبي الوزارة على المحافظات  بقرار وزاري حسب الحاجة وبما يتناسب مع طبيعة المحافظة واتساع رقعتها وعدد المراكز فيها ويقوم المكلفون بمهمتهم في المحافظة التي تحددها الوزارة حصراً

ويحدد منسق للمندوبين في كل محافظة .  

– يتم التنسيق بين مفتشي الهيئة ومندوبي الوزارة لزيارة المراكز بحيث لاتكون زيارة المركز من قبل عدة جهات في وقت واحد ما أمكن ذلك.

 يحظر على المندوبين :

 أ - زيارة المراكز التي لم يكلفوا بالإشراف عليها من قبل المنسق .

ب – دخول مراكز الامتحان التي يؤدي أقرباؤهم أو طلابهم الامتحان فيها ويؤخذ تصريح من كل منهم بذلك

( حسب تفصيل درجةالقرابة المحددة في مهام رئيس المركز ) .

ج ـ اصطحاب أجهزة الهاتف النقال بأنواعه إلى مراكز الامتحانات العامة .

  • يزود كل مندوب بإضبارة تتضمن تعليمات الامتحانات العامة .

يحرم من التكليف بمهمة مندوب وزارة كل من يثبت تخلفه عن المهمة أو تقصيره أو عدم التزامه بالتعليمات أو الإساءة إلى مهمته .

لا تنهى مهمة أي من مندوبي الوزارة  قبل الرجوع إلينا وإذا دعت الضرورة ( حسب تقديراتكم ) إلى اقتراح إنهاء مهمة أحد المندوبين تتبع الإجراءات الآتية :

أ - يقدم السيد مدير التربية تقريراً خطياً إلى مديرية الامتحانات  يبين فيه الأسباب الداعية إلى طلب إنهاء مهمة                         

   مندوب الوزارة .

ب - يستدعى المندوب إلى مديرية الامتحانات ( الإدارة المركزية) ليقدم تقريراً خطياً حول الموضوع .

ج - يعرض علينا التقريران مع دراسة مفصلة حول ما ورد فيهما .

 د - يبلغ مندوب الوزارة إنهاء مهمته إذا ثبت عدم قيامه بواجبه على الوجه الأمثل وفق الأصول .

كيفية تنفيذ مندوب الوزارة لمهمته :

        يقوم المندوبون بتنفيذ مهمتهم وفق الآتي :

1 – يطلع المندوب على تعليمات الامتحانات العامة في الإضبارة التي زود بها .

2 – يتواجد مندوب الوزارة في مديرية التربية التي سيعمل فيها قبل 48 ساعة من بداية الامتحان .

3 – تجتمع مجموعة مندوبي الوزارة برئاسة منسق المجموعة للتعارف ووضع خطة العمل .

4 – يجتمع المندوبون مع السيد مدير التربية ورئيس دائرة الامتحانات  ومندوبو المديرية للاطلاع على خطة عمل المديرية .

5 – يحضرون الاجتماع الذي يعقده السيد مدير التربية مع رؤساء المراكز وأمناء سرهم لدراسة وشرح تعليمات الامتحانات العامة .

6 – يتعرف المندوب على رئيس المركز وأمين السر ويبرز بطاقة تكليفه لرئيس المركز قبل مباشرته مهمته في المركز

7– يطلع على محضر اجتماع رئيس المركز مع المراقبين .

8 – يتأكد من تنفيذ الأمور الآتية :

أ – تواجد الوحدة الأمنية خارج المركز .

ب - توقيع رئيس المركز وأمين السر والمراقبين على التصريح بعدم وجود طلابهم أو أقرباء لهم بين طلاب المركز وعدم اصطحابهم أجهزة الهاتف النقال بأنواعه (ويوقع معهم على هذا التصريح).

ج – تكليف رؤساء القاعات من المدرسين حسب التعليمات الناظمة .

د – تكليف مراقبي طلاب الدراسة الحرة الذكور من المدرسين حصراً ومراعاة عدم تكليف الإناث بالمراقبة في هذه المراكز (إلا في حال الضرورة القصوى) .

هـ – فتح مغلفات الأسئلة بين القاعات بالتناوب وإغلاق مغلفات أوراق الإجابة بحضور رؤساء القاعات .

و – وجود قائمة بأرقام الطلاب عند باب كل قاعة ولصق قسائم الأسماء والأرقام على المقاعد .

ز – وضع تعليمات الامتحانات في لوحة إعلانات المدرسة وفي أماكن بارزة من المركز .

ح – عدم السماح لغير المكلفين أو المصرح لهم بدخول المركز  حسب التعليمات الوزارية .

ط ـ تواجد أطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات في المراكز والمقرات التي يعملون فيها خلال الامتحانات العامة .

ي ـ عدم اصطحاب رئيس المركز وأمين السر والمراقبين و الطلاب أجهزة الهاتف النقال إلى مراكز الامتحان

9 – يتجول بين قاعات الامتحان .

10 – يبدي الملاحظات الضرورية لرئيس المركز الذي يوجهها بدوره إلى رؤساء القاعات والمراقبين .

11 – يسجل ملاحظاته حول وضع المركز بحضور رئيس المركز ليضمنها  في تقرير سير الامتحان .

12 – إذا لاحظ المندوب حادثة غش أثناء قيامه بجولته في القاعات يتأكد من كتابة تقرير الغش حسب الأصول .

13 – إذا لاحظ المندوب تهاون رئيس المركز أو عدم انضباط المركز أو غياب أطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات أو أي مخالفة امتحانيه تسيء إلى الامتحان يتصل برئيس الامتحان ( مدير التربية ) مباشرة أو بأحد معاونيه أو برئيس دائرة الامتحانات مبيناً الواقع ويقترح الحل المناسب ويسجل ذلك في تقريره اليومي .

14 – يرفع المنسق  تقريراً يومياً للسيد مدير التربية يضمنه المشاهدات والملاحظات وحالات الغش والأسباب التي دعت لطلب إنهاء تكليف أي من العاملين في مراكز الامتحانات العامة إذا اقتضى الأمر ذلك .

15- يشرف أحد مندوبي الوزارة يومياً  و بالتناوب بينهم على عملية فتح غرفة الأسئلة وتسليم مغلفات الأسئلة بعد التأكد من سلامتها إلى المكلفين بنقلها للمراكز أصولاً.

16-  يقوم أحد مندوبي الوزارة يومياً وبالتنسيق فيما بينهم بالإشراف فعلياً على تسلم مغلفات أوراق الإجابات من المراكز الامتحانية إلى العاملين المعنيين في دائرة الامتحانات ووضعها في الصناديق الخاصة بها وإحكام إغلاقها

      ( ترصيصها) .

17 – تجتمع مجموعة مندوبي الوزارة بعد انتهاء امتحان كل مادة وتسجل ملاحظاتها واقتراحاتها لعرضها  على رئيس الامتحان ( مدير التربية ) .

18– يجتمع مندوبو الوزارة مع مدير التربية يومياً مساء لاطلاعه على واقع الامتحانات العامة في المحافظة ودراسة أنسب الحلول للمشكلات .

19 – يرفع منسق مجموعة مندوبي الوزارة يومياً تقريراً حول سير الامتحانات العامة في المحافظة (هاتفياً وبالفاكس) إلى غرفة المتابعة في الوزارة .

20- يكلف كل مندوب بكتابة تقرير مفصل موضوعي يضمنه ملاحظاته ومقترحاته حول واقع وسير الامتحان في المراكز التي زارها .

21- توافى مديرية الامتحانات بتقارير مندوبي الوزارة وبملخص عن تقاريرمندوبي المديرية ضمن تقرير السيد مدير التربية .

خامساً - تعليمات ومهام رئيس مركز الامتحان :

 يتكون الجهاز الإداري في كل مركز من رئيس المركز وأمين للسر ( أو أكثر ) ومراقبين ويعتبر جميع العاملين في التربية مكلفين بأعمال الامتحانات العامة .

1 – يحضر الاجتماع الذي يعقده السيد مدير التربية لرؤساء المراكز وأمناء السر .

2 – يطلع على كتب تكليف المراقبين ويتحقق من شخصياتهم بمطابقة كتب التكليف على بطاقاتهم الشخصية .

3 – يعقد اجتماعاً يضم المراقبين وأمين السر قبل يوم من موعد الامتحان يتلو فيه تعليمات المراقبة ويبرز مسؤوليات المراقبين ويتدارس معهم كيفية تطبيقها وينظم محضراً بذلك يوقع عليه الحاضرون ويدون فيه أسماء الغائبين عن الاجتماع .

4 – يسجل في جدول الدوام أسماء المراقبين الحاضرين والغائبين والحالات الطارئة لكل منهم مع ذكر مبرر الغياب إنوجد 5 –يوقع هو و كلا من أمين السر و رؤساء القاعات والمراقبين والمستخدمين على التصريح الخاص بعدماصطحابهم أجهزة الهاتف النقال بأنواعها وبعدم وجود طلابهم أو أقارب لهم حتى الدرجة الرابعة في المركزأو البناء الامتحاني الواحد (إذا تعددت مراكزه)  وتعتبر القرابة :

أ – بين الأب وأبنائه وبناته قرابة من الدرجة الأولى .

ب – بين الجد وأحفاده وبين الأخوة قرابة من الدرجة الثانية .

ج – بين العم والعمة والخال والخالة وبين أبناء وبنات الإخوة والأخوات قرابة من الدرجة الثالثة .

 د – بين أبناء العم والعمة والخال والخالة قرابة من الدرجة الرابعة .

هـ- يعتبر أقارب أحد الزوجين أقارب للزوج الآخر بدرجة القرابة نفسها .

*  يحال كل من يعطي تصريحاً مخالفاً بعدم وجود أقارب له في مركز الامتحان للتحقيق وتحدد عقوبته في ضوء نتائج التحقيق .

6-  التواجد في المركز مع أمناء السر بعد استلام مغلفات الأسئلة  وعدم مغادرته هو وأي من العاملين في المركز و لأي سبب كان حتى انتهاء امتحان المادة وانتهاءعملية تسليم أوراق الإجابة وفق الأصول.

7 – يؤكد على المراقبين الحضور إلى المركز قبل نصف ساعة من بدء الامتحان للإشراف على دخول الطلاب  إلى القاعات كما يؤكد عليهم وجوب عدم قبول هدايا الطلاب ودعواتهم للمآدب والحفلات وعدم زيارتهم في منازلهم أو استقبالهم قبل وأثناء الامتحانات العامة وتحت طائلة المسؤولية .

8 – يوزع العمل بين أميني السر(في حال وجود أكثر من أمين سر) ويشير إلى عمل كل منهما في تقرير سير الامتحان

9 – يتأكد بمساعدة أمين السر من عدم وجود طلاب محرومين للدورة الحالية في قاعات المركز ويتصل بدائرة الامتحانات لإزالة الالتباس إذا اقتضى الأمر   .

10 – يشرف على ترتيب المقاعد في خطوط طولية وعرضية تاركاً فراغاً كافياً بين الأرتال يحول دون استفادة الطالب من زميله المجاور .

11 – يقوم بإعداد القاعات إعداداً جيداً لتكون خالية من المصورات والوسائل التي لها علاقة بالامتحان ( الأوراق والكتب والكراسات والآلات الحاسبة ) ويتأكد يومياً بمساعدة المراقبين من نظافة المقاعد والجدران وخلوها من أي كتابات أو مصورات ويعمد إلى إزالتها.

12ـ يتأكد يومياً من قيام المستخدمين بتنظيف القاعات وإزالة ما بها من أوراق .

13 – يشكل رئيس المركز الصحي كل لجنة من لجان الاستكتاب من مراقبين اثنين يحملان شهادة أهلية التعليم الابتدائي  وتبدل اللجنة يومياً حسب الأصول وفي امتحان اللغة الأجنبية يفضل أن يكون احدهما اختصاصيا ولا يجوز للمراقب أن يرسم بدلاً عن الطالب لأن سؤال الرسم في أي مادة يعتبر مهارة شخصية وعلى الطالب نفسه أن ينفذ أسئلة الرسم .

14 - يوزع المراقبين على قاعات المركز ويبدلهم يومياً ويكلف المدرسين حصراً برئاسة القاعات وفق خطة مدروسة تنفذ بسرية تامة وفق جداول أصولية مراعياً ما يلي :

أ – عدم استمرار المراقب في قاعة  واحدة طوال أيام الامتحان أو في يومين متتاليين .

ب – إذا دعت الضرورة إلى إجراء تعديل في توزيع المراقبين على القاعات عليه أن يشير إلى هذا التعديل في جداول توزيع المراقبين وفي تقرير سير الامتحان مع تحديد الغرض الذي جرى من أجله .

15 – يعلن التعليمات الموجهة إلى الطلاب في أماكن بارزة ويتلوها عليهم في اليوم الأول للامتحان ويوزع نسخ التعليمات على رؤساء القاعات ليقوموا بـ :

أ – قراءة التعليمات على الطلاب بعد جلوسهم وقبيل بدء الامتحان .

ب – تثبيتها على أبواب القاعات بعد تلاوتها .

16 – يتأكد من وجود مهمات رسمية مع عناصر الأمن المكلفين بحراسة المركز بأنواعها ويسجل أسماءهم يومياً في تقرير سير الامتحان ويحدد مكان عملهم ولا يسمح لهم بالتجول في المركز أو الاتصال بالطلاب ويؤكد عليهم بأن مهمتهم هي حراسة المركز فقط وليس التأكد من وجود بطاقات الاكتتاب مع الطلاب الممتحنين.

17– يُبلغ المستخدمون كل  في مركزه خطياً للقيام بواجباتهم خلال الامتحانات العامة ويمنع دخولهم إلى قاعات الامتحان كما يمنع اتصالهم بالطلاب أو خروجهم من المركز خلال الامتحان .

18 – يكلف أحد العاملين في المركز بمهمة طلب بطاقات الزيارة من العناصر التي يحق لها دخول المركز حسب تعليماتنا وعدم تكيف عناصر الأمن بهذه المهمة .

19 – يتسلم حاجة المركز من أوراق الإجابة وبعدد طلاب المركز ويتفحصها ويدققها قبل توزيعها على القاعات للتأكد من :

أ – سلامتها وعدد صفحاتها ومطابقتها للنموذج المعتمد .

ب – مهرها بخاتم دورة الامتحان الحالية.

20 - يعيد الأوراق التالفة والأوراق التي لم تمهر بخاتم دورة الامتحان الحالية والأوراق الممهورة بخاتم دورة سابقة        

     إلى دائرة الامتحانات لاستبدالها فوراً .

21 – يشرف في اليوم الأول للامتحان على دخول الطلاب إلى قاعاتهم وجلوسهم حسب أرقام بطاقاتهم المطابقة لأرقام المخططات كما يشرف في الأيام التالية على دخولهم إلى قاعاتهم ويتأكد من عدم حيازة الأسلحة  أو حيازة أجهزة اللاسلكي وأجهزة الهاتف بأنواعها .

22 – يشرف على توزيع أوراق الإجابة على القاعات في بداية كل امتحان وإذا تبين في الدقائق الأولى للشروع في الامتحان أن إحدى الأوراق تالفة أو مشوهة أو غير مستوفية للشروط يقوم بما يأتي :

أ - يعطي الطالب ورقة بديلة إذا تأكد من تلف ورقته أو عدم صلاحيتها .

ب - يتأكد من نقل المعلومات إلى الورقة الجديدة ثم يسترد الورقة المشوهة من الطالب ويتلفها فوراً ويشير إلى ذلك في تقرير سير الامتحان .

23– يتسلم قبل بداية امتحان المادة بحضور أمناء السر/ بالتناوب / و مراقبين اثنين يتم تبديلهما يوميا مغلف أسئلة مادة الامتحان المختوم ويتأكد من سلامته ومطابقة اسم المادة وتاريخها لبرنامج الامتحان ويوقعون على استلامه وساعة استلامه بالدقيقة وفق الجدول المعمم ببلاغنا رقم 1115/543 (4/9) تاريخ 22/2/2018م

24– يفتح مغلفات الأسئلة في القاعات/بالتناوب/ عند بدء الامتحان متوخياً الدقة التامة وفق ما يأتي:

 أ – يتأكد من تاريخ الامتحان واسم المادة واسم المركز ونوع الشهادة ومطابقة المعلومات المسجلة على مغلف الأسئلة لبرنامج الامتحان قبل فض المغلف .

ب – يقرأ أمام المراقبين وطلاب القاعة المعلومات المكتوبة على المغلف بصوت مسموع تجنباً للوقوع في الخطأ.

ج – تفض مغلفات الأسئلة  بين قاعات المركز بالتناوب وبحضور أمناء السر ومراقبي القاعة وعلى مرأى الطلاب .

د – يشرف شخصياً على توزيع أوراق الأسئلة على الطلاب ليتأكد من حصول الطالب على ورقة أسئلة واحدة .

هـ- يفرغ مغلفات الأسئلة من محتوياتها ويجمع أوراق الأسئلة الفائضة بعد التوزيع في مكان آمن ويحرص على عدم تسرب أي ورقة خلال الامتحان ويعتبر مسؤولاً عن ذلك ويعيدها يومياً إلى دائرة الامتحانات .

و - يغلف أوراق الإجابة عند إيداعها المغلفات بأوراق الأسئلة الفائضة.

25– يتأكد بمساعدة أمين السر والمراقبين من عدم وجود نقص في أوراق الأسئلة من حيث عدد الأسئلة ومحتوياتها وانتهاؤها بعبارة ( انتهت الأسئلة ) ويقوم بتبديل كل ورقة ناقصة منذ بدء الامتحان .

26– يراعي رئيس المركز الصحي حالة طلاب مركزه من مكفوفين وغيرهم عند توزيع الأسئلة واستلامها .

27– يوزع أسئلة الطلاب المكفوفين في المركز الصحي من مغلفات الأسئلة الخاصة بهم .

28– يعطي الطلاب المكفوفين والطلاب الصم وقتاً إضافياً للإجابة يعادل ربع المدة المخصصة لامتحان المادة .

29– يبدأ الامتحان فور الانتهاء من توزيع الأسئلة ولا يجوز إدخال أي طالب إلى قاعات الامتحان عقب الانتهاء من توزيع الأسئلة مهما كان عذره .

30– يشرف على إلصاق زوايا القسائم بعد التأكد من كتابة أسماء الطلاب وأرقامهم واسم المادة بشكل صحيح 

       ( مطابق لبطاقة الاكتتاب )قبل انتهاء الوقت المخصص للمادة بربع ساعة .

31– يعلق على تقرير الغش بشكل مفصل لا يترك مجالاً للشك أو الغموض .

32– يَخرج من قاعة الامتحان أي طالب إذا أصبح وجوده (حسب تقديره) مصدراً للإزعاج والفوضى .

33– يتأكد من تطبيق التعليمات المتعلقة بـ :

أ – عدم وجود طلاب ملتجئين إلى مركزه في أي قاعة من قاعات المركز .

ب – جمع كل ما يتعلق بالامتحان من كتب وكراسات وأوراق وآلات حاسبة  وأجهزة هاتف أو لاسلكي … قبل بدء الامتحان وعدم إدخال أي منها إلى قاعات الامتحان .

ج – عدم السماح للطلاب بالخروج من قاعة الامتحان قبل منتصف الوقت المحدد لامتحان المادة .

د – خروج الطلاب من القاعات بكل هدوء والعمل على عدم تجمعهم في الباحات .

هـ- عدم خروج الطلاب دفعة واحدة من قاعات الامتحان في نهاية امتحان المادة .

و – استعادة أوراق الأسئلة من الطلاب قبل مغادرتهم المركز .

 ح-عدم السماح لأي شخص كان إخراج أي ورقة أسئلة خارج المركز الامتحاني حتى بعد انتهاء امتحان المادة.

34– إذا تبين عند إغلاق القسائم أن أحد الطلاب سلم ورقته خالية من الاسم والرقم يكتب اسم المركز ورقمه ورقم القاعة مكان اسم الطالب ورقمه قبل إلصاق الزاوية السوداء ويشار إلى ذلك في تقرير سير الامتحان مع تحديد المسؤولية ولا يجوز أن يسجل اسم طالب أو رقمه دون التأكد من صحتهما .

35– عدم اللجوء إلى فتح مغلفات أوراق الإجابة بعد إغلاقها مهما كانت الأسباب وعليه أن يشير في تقرير سير الامتحان إلى أي حادث يقتضي ذلك ويترك للجان الفرعية في مراكز التصحيح معالجة هذا الأمر .

36– يستلم أوراق الإجابة من رؤساء القاعات بموجب جدول استلام ويعدها بحضور المراقبين عداً دقيقاً عند إيداعها المغلفات مراعياً فصل أوراق الإجابة عند الجمع والتغليف إلى مجموعات :

 أ – أوراق إجابات كل فرع من فروع الشهادة أو الديانة في المركز.

 ب-يراعى فصل أوراق إجابات المنهاج الحديث عن أوراق إجابات المنهاج القديم إن وجدت في المركز .

 ج – أوراق إجابات المكفوفين .

 د– أوراق إجابات الطلاب الذين نظمت بحقهم تقارير غش .

 هـ– يفصل أوراق إجابات الذكور عن أوراق إجابات الإناث في شهادتي التعليم الأساسي  والثانوية العامة لطلاب محافظات دمشق – حمص – حماه – حلب – اللاذقية  .

        و- الشهادات الأخرى :-  أوراق إجابات كل مهنة من مهن الشهادة الثانوية المهنية .

37– تغليف أوراق الإجابة :

  أ – يتأكد يومياً بحضور المراقبين من عدد أوراق الإجابة ومطابقته لعد د الطلاب الحاضرين .

 ب - يغلف أوراق الإجابة بأوراق الأسئلة الفائضة .

ج – يضع كل مجموعة من الأوراق ضمن مغلف خاص .

  د – يسجل المعلومات المطلوبة على المغلف بدقة تامة ويشير إلى الزيادة أو النقص في عدد الأوراق إن وجد.

هـ يضع مجموع مغلفات المادة العامة أو المشتركة في الشهادة ( الثانوية المهنية  ) في مغلف جديد يسجل عليهالمعلومات المطلوبة بدقة تامة  .

و – يتأكد من عدم ترك أوراق إجابة خارج المغلف .

ز – يلصق على فتحة المغلف ورقة بيضاء يوقع عليها مع أمين السر والمراقبين بعد كتابة أسمائهم الصريحة بحيث يكون جزء من كل توقيع من التواقيع على الورقة البيضاء والجزء الآخر على المغلف .

38– إذا تبين عند الاستلام عدم تطابق عدد أوراق الإجابة في إحدى القاعات مع عدد طلابها ينظم تقريراً بذلك ويضمنه تقرير سير الامتحان .

39– ينظم كشفاً بعدد الأوراق التي استلمها من رؤساء القاعات وفق النموذج المعتمد ويسلمه مع تقرير سير الامتحان إلى دائرة الامتحانات للرجوع إليه عند الحاجة .

40ـ يسمح للطالب الذي لم يصطحب بطاقة اكتتابه بالتقدم إلى الامتحان بعد التأكد من شخصيته عن طريق أرومة بطاقة الاكتتاب أو الهوية الشخصية الخ...... على أن يصطحب البطاقة الامتحانية في امتحان اليوم التالي ويذكر ذلك في تقرير سير الامتحان .

41ـ يسلم مغلفي التقارير وأوراق الإجابات إلى المكلف بذلك بعد انتهاء امتحان المادة (وفي اليوم نفسه) أصولاً .

42– لا يجوز أن يعطي إذنا بالغياب للمراقبين أو أمين السر إلا بموافقة رئيس الامتحان .

43ـ عدم السماح بالتدخين و تقديم المشروبات الباردة والحارة والأطعمة للمراقبين والطلاب  عدا الماء .

44– يسجل يومياً في تقرير سير الامتحان :

 أ – أرقام الطلاب الغائبين في كل مادة بدقة تامة .

ب – أسماء المراقبين المتأخرين أو المتغيبين مع الإشارة إلى مبرر الغياب إن وجد .

ج – أسماء وأرقام الطلاب الذين نظمت بحقهم تقارير غش .

 د – أسماء زوار مركز الامتحان  .

هـ – أسماء عناصر الأمن المكلفين بحراسة المركز .

و ـ أسماء أطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات المتخلفين أو الغائبين .

45– ينهي مهمة كل مراقب أهمل واجبه أو أخل بتنفيذ تعليمات الامتحانات ويبلغ رئيس الامتحان برقياً أو هاتفياً ليكلف بديلاً عنه ثم يرفع تقريراً خطياً بذلك يقترح فيه :

 أ – إحالته إلى دائرة الرقابة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

46– يضمن تقرير سير الامتحان أرقام الطلاب المنقولين من مركزه إلى المركز الصحي وتاريخ انتقالهم إليه ويشير إلى ذلك في جدول التفقد اليومي لقاعة الامتحان بعبارة نقل إلى المركز الصحي ولا يسجل غياب.

47– يضمن رئيس المركز الصحي تقرير سير الامتحان أرقام الطلاب المنقولين إلى مركزه مع الإشارة إلى المركز الأصلي لكل منهم وتاريخ انتقالهم إلى المركز وتاريخ عودتهم إلى مركزهم الأصلي .

48– يبلغ رئيس الامتحان عن أي حالة طارئة ويضمن ذلك تقرير سير الامتحان .

49– يتصل بالشرطة المدنية أو الشرطة العسكرية عند الضرورة لمعالجة الأمور الطارئة .

50– يعطي بيانات بأيام الحضور فعلاً للعسكريين تحت طائلة المسؤولية .

51– يسلم  مغلفات الأسئلة التي لم تفتح إلى دائرة الامتحانات فور انتهاء امتحان المادة ( مع أوراق الإجابة).

52– ينظم قائمة بأسماء المراقبين العاملين في المركز ( تتضمن اسم كل من رئيس المركز وأمين السر ) يبين فيها مجموع ساعات عمل كل منهم ويرفع القائمة مع كتب التكليف إلى مديرية التربية .

سادساً – مهام وتعليمات أمين سر مركز الامتحان :

  يحضر أمين السرالاجتماع الذي يعقده رئيس المركزمع المراقبين ويساعد رئيس المركزفي مهامه ولا سيما في الأمور الآتية:

1 – تنظيم المقاعد حسب المخططات .

2 – ترقيم المقاعد وفق الأرقام المثبتة في المخططات ولصق القسائم اللاصقة بأسماء الطلاب وأرقامهم عليها مع التأكيد على عدم لصق أرومات بطاقات الاكتتاب على المقاعد .

3 – الرجوع إلى قوائم الطلاب المحرومين للتثبت من عدم تقدم أحدهم إلى الامتحان مع ملاحظة أنه لا يحق للمحروم في إحدى الشهادات التقدم إلى امتحان شهادة أخرى .

4 – الإشراف على إدخال الطلاب إلىقاعات الامتحان والتأكد من جلوسهم في الأماكن المطابقة لأرقام بطاقاتهم حسب المخططات

5 – التحقق من شخصية الطلاب بالمطابقة مع الصورة الملصقة على بطاقة الاكتتاب وقسيمتها مع مراعاة ما يأتي :

 أ – عدم إلزام الطالب النظامي بإبراز بطاقته الشخصية .

ب – يلزم طلاب الدراسة الحرة بإبراز بطاقة الاكتتاب أثناء الامتحان إضافة إلى :

  • البطاقة الشخصية أو قيد السجل المدني الممهور بخاتم دورة الامتحان إذا كانت البطاقة الشخصية غير منجزة على أن تلصق على القيد صورة شخصية حديثة ممهورة بالخاتم الرسمي

 ( للمدنيين ) وخاتم الوحدة للعسكريين .

- تذكرة هوية نظامية أو جواز سفر لغير السوريين .

6 – فرز قسائم بطاقات الاكتتاب حسب توزيع الطلاب على القاعات وتسليمها إلى رؤساء القاعات يومياً للتدقيق والمطابقة .

7 – إجراء التفقد اليومي في كل قاعة من قاعات المركز مع مراعاة ما يلي :

 أ – تسجيل أرقام وأسماء الطلاب في صفحة التفقد اليومي لكل قاعة من قاعات المركز .

ب – الإشارة في التفقد اليومي لقاعات الامتحان إلى كل طالب ينقل امتحانه إلى المركز الصحي .

ج – إعداد جدول بالطلاب الغائبين في بعض أو كل مواد الامتحان وفق النموذج المعتمد .

د – توخي الدقة التامة عند تسجيل الغياب والحضور تحت طائلة المسؤولية .

8- استلام مغلفات الأسئلة مع رئيس المركز والتأكد من سلامتها أصولاً.

9 - التوقيع على مغلف أوراق الإجابة في نهاية امتحان كل مادة .

10– توزيع أوراق الأسئلة للامتحان على الطلاب .

11– إعادة أوراق الإجابة الفائضة إلى دائرة الامتحانات ويحظر الاحتفاظ بأي كميةمن الأوراق لاستعمالها لأي غرضكان .

سابعاً – مهام المراقبين :

          يسلم المراقبون رئيس المركز كتب التكليف ويحضرون الاجتماع الذي يعقده  قبل يوم من بدء الامتحان ويتدارسون معه تعليمات الامتحانات العامة وكيفية تطبيقها ويطلعون على مهامهم وواجباتهم ليقوموا بها على الوجه الأمثل وعليهم تنفيذ تعليمات رئيس المركز ويعتبر رؤساء القاعات والمراقبون مسؤولين مسؤولية مباشرة عن سلامة الامتحان والتفقد اليومي ومطابقة بطاقة الاكتتاب لشخصية الطالب في القاعات التي يراقبون فيها .

مهام رئيس القاعة :

1 – القيام بمهام المراقبة بشكل عام .

2 – استلام أوراق الأسئلة وأوراق الإجابة بعدد طلاب القاعة الحاضرين يومياً والإشراف على توزيعها عليهم .

3 – تنبيه الطلاب قبل الشروع في الإجابة للتأكد من مهر ورقة الإجابة بخاتم دورة الامتحان وسلامتها والتحقق من عدد صفحاتها مع ملاحظة أن ورقة الإجابة :

  • العادية تضم ( 8 ) صفحات .
  • الخاصة بمادة  الرياضيات  تضم ( 16) صفحة .
  • الخاصـة بمـادة الفيزياء تضـــــم ( 12 ) صفحة .
  • الخاصة بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية تضم (4) صفحات للشهادة الثانوية بكافة فروعها .

 هـ - المخصصة لمادة اللغة الفرنسية  لشهادتي الثانوية العامة والشرعية ولمادةاللغة الإنكليزية للشهادات (الثانوية  العامة والثانوية التجارية  ) تضم( 6 ) صفحات.

و- المخصصة لمادة اللغة الإنكليزية في شهادات (الثانوية الصناعية و النسوية والشرعية ) تضم ( 4 )صفحات

ز- المخصصة لمادة اللغة الانكليزية لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية تضم (6) صفحات .

ح- المخصصة لمادة اللغة الفرنسية لشهادة التعليم الأساسي واللغة الفرنسية لشهادة الإعدادية الشرعية تضم(4)صفحات .

ط- المخصصة لمادة اللغة الفرنسية واللغة الروسية  في شهادة التعليم الأساسي (4 ) صفحات.

ي- المخصصة لمادتي محاسبة المنشآت المالية والمحاسبة الخاصة لشهادة الثانوية المهنية التجارية وتضم (10)صفحات

ك- محافظتي دمشق وحلب التقيد بمضمون البلاغ الوزاري رقم 744/543س(4/9) تاريخ 8 /3/2018م .

4 – تسليم رئيس المركز في نهاية امتحان المادة أوراق الإجابة وأوراق الأسئلة بعدد طلاب القاعة بعد عدها عداً فعلياً ولا يجوز تسليم الأوراق دون عد على مبدأ الثقة وهو مسؤول عن كل نقص .

5– الإشراف على :

أ – كتابة أسماء الطلاب وأرقامهم على القسائم بقلم أزرق ناشف وبشكل مطابق لما ورد في بطاقات الاكتتاب .

ب كتابة اسم المهنة إلى جانب كلمة  (مبيضة ) من الصفحة الأولى من ورقة الإجابة .

ج – قيام المراقبين في القاعة  بمهامهم على الوجه الأمثل .

د  – إبلاغ رئيس المركز عن كل خلل يقع في القاعة .

هـ – إخراج الطلاب الذين أنهوا امتحانهم بشكل إفرادي بعد مضي نصف الوقت المخصص للامتحان تلافياً للتجمع والضوضاء .

6 – إذا سلم الطالب ورقة إجابته بيضاء يبطل رئيس القاعة صفحاتها كلها بوضع إشارة ( × ) قطرياً على كامل الورقة مع تثبيت عبارة سلمت بيضاء على الصفحة الأولى ويوقع على ذلك مع مراقبي القاعة بعد تثبيت أسمائهم جميعاً

7– جمع أوراق الإجابة ( للمواد العامة المشتركة والمواد الاختصاصية ) وفرزها حسب المهن .

8ـ عدم إجبار الطالب على تسليم أوراقه قبل نهاية الوقت المخصص لامتحان المادة .

تعليمات لرئيس القاعة والمراقب :

1 – إدخال الطلاب وإرشادهم إلى أماكن جلوسهم والتأكد من عدم وضع سماعات الأذن وعدم إدخال الكتب والكراسات والآلات الحاسبة والهواتف وأجهزة اللاسلكي والأوراق … إلى قاعة الامتحان  والتأكيد على أن عقوبة اصطحاب جهاز هاتف أو جهاز لاسلكي الحرمان ..

2 – قراءة التعليمات الخاصة بالطلاب في القاعة قبل امتحان اليوم الأول .

3 – التحقق من شخصية كل طالب بالمطابقة مع الصورة الملصقة على بطاقة الاكتتاب وقسيمتها إضافة إلى مطابقتهما مع البطاقة الشخصية لطلاب الدراسة الحرة فور دخول الطلاب إلى قاعة الامتحان

4 – توزيع أوراق الأسئلة وأوراق إجابات مواد الرياضيات والفيزياء والتربية الدينية والتربية الوطنية في الشهادة الثانوية العامة واللغة الأجنبية ومادتي محاسبة المنشآت المالية والمحاسبة الخاصة في الشهادة الثانوية المهنية التجارية من النماذج المخصصة لذلك .

5 – التأكد قبل بدء الامتحان من :

أـ  نظافة أرض القاعة من الأوراق والكتب والكراسات .

ب ـ  قيام كل طالب بكتابة اسمه الكامل ورقمه الصحيحين واسم المادة والمهنة  على قسيمة ورقة الإجابة وورقة الأسئلة والتأكد من ذلك مرة ثانية قبل إغلاق ورقة الإجابة أو عند تسليمها إذا سلمت قبل إغلاقها

6 – توزيع أوراق الأسئلة على الطلاب حصراً والتأكد من أنها غير ناقصة وتنتهي بعبارة/انتهت الأسئلة/ ومطابقة للغة الأجنبية والديانة التي يدرسها الطالب في الشهادات العامةواستعادتها منهممع أوراق الإجابة في نهاية الامتحان

7 – مراقبة الطلاب بهدوء وحرص والتحلي بالاتزان لإشاعة الثـقة في نفوسهم ومعاملتهم بحزم دون تساهل  .

8 – إلصاق زوايا القسائم قبل انتهاء الامتحان بربع ساعة بعد التثبت من شخصية الطالب وهويته واسمه ورقمه بدقة (مراعياً عدم وصول الصمغ إلى المعلومات المكتوبة ) .

9 – التأكد من تطابق عدد أوراق الإجابة قبل تسليمها إلى رئيس المركز مع عدد الطلاب الحاضرين .

10 - إبلاغ رئيس المركز عن الحالات الطارئة أو عند ملاحظته وجود أقرباء له يتقدمون إلى الامتحان في المركز .

11 – اتباع الإجراءات الآتية في حالات الغش ومخالفة التعليمات الامتحانية  :

 أ – إذا فاجأ المراقب الطالب متلبساً في حالة الغش يضبط المستمسكات وبطاقة الاكتتاب بكلهدوء ويستدعي رئيس المركز فوراً ليقوم بإجراء اللازم و لا يجوز عدمتنظيم تقرير غش بحجة عدم الاستفادة تحت طائلة المساءلة .

 ب – ينظم المراقب الذي ضبط حالة الغش تقريراً يتضمن المعلومات كاملة بصورة واضحة ودقيقة ومفصلة لا لبس فيها ولا غموض ويتابع الطالب امتحانه.

ج – يوقع مراقبو القاعة جميعاً على تقرير الغش .

د - إذا قام الطالب بحركات توحي بإخفائه أوراقاً للغش يمكن للمراقب تفتيشه على انفراد خارج القاعة بإشراف رئيس المركز حرصاً على كرامته وحسن سير الامتحان .

هـ - يسلم رئيس القاعة رئيس المركز تقرير الغش مع المستمسكات وبطاقة الامتحان أصولاً وتعاد البطاقة للطالب بعد التوقيع على تقرير الغش .

و - يعلق رئيس المركز على التقرير بشكل واضح لا لبس فيه ولا غموض ويربط تقرير الغش بالمستمسكات ويضع جميع التقارير المنظمة في المادة مع مرفقاتها ضمن مغلف مغلق أصولاً.

 ز- يضع ورقة إجابة الطالب الذين نظم بحقه تقرير الغش في مغلف آخر يغلق أصولاً ويكتب عليه عبارة

  ( أوراق إجابات مخالفي تعليمات الامتحانات العامة ) ويشير إلى ذلك على مغلف المادة الأصلي .

ح- يسلم مغلفات التقارير وأوراق الإجابات بعد انتهاء امتحان المادة(وفي اليوم نفسه) أصولاً إلى المكلف بذلك.

ط- ينظم رئيس القاعة تقريراً بالطالب الذي يقدم على تمزيق ورقة إجابته يوقع عليه مراقبو القاعة ويعلق عليه رئيس المركز بشكل واضح ويوضع التقرير مع تقارير الغش الأخرى ضمن مغلف يغلق أصولاً وتوضع ورقة الإجابة الممزقة للطالب في مغلف آخر مع أوراق إجابات الطلاب الذين نظمت بحقهم تقارير غش يغلق أصولاً ويكتب عليه عبارة(أوراق إجابات مخالفي تعليمات الامتحانات العامة) ويشار إلى ذلك على مغلف المادة الأصلي.

ي- الطلب من مندوبي الوزارة ومديرياتها وهيئة المراقبة عدم تفتيش الطلاب داخل قاعات الامتحان والاقتصار على تفتيشهم قبل دخولهم إذا كان ذلك ضرورياً.

ك- عدم تكليف الرقابة الداخلية بالتحقيق في المخالفات الامتحانية التي يتم الوقوف عليها أثناء سير الامتحان والتريث بالدخول إلى المراكز الامتحانية إلى حين انتهاء المادة للشروع بالتحقيق مع مرتكبي المخالفات من رؤساء مراكز وأمناء سر أو مراقبين كي لا يؤثر استدعاؤهم سلباً على سير الامتحان.

يحظر على المراقبين :

1 – قبول أي طالب لم يرد رقمه في مخطط القاعة (ضمن أرقام طلاب المركز ).

2 – الاحتفاظ بورقة الأسئلة أثناء الامتحان أو تلاوتها أو تعديلها أو الرد على تساؤلات الطلاب حولها وعدم اخراجها خارج المركز الامتحاني حتى بعد انتهاء امتحان المادة.

3 – إدخال الطلاب إلى قاعة الامتحان بعد توزيع الأسئلة .

4 – مغادرة قاعة الامتحان أو التجول في قاعات المركز .

5 – مغادرة المركز قبل التوقيع على مغلف أوراق الإجابة .

6 - الجلوس على مقاعد الطلاب أو الوقوف خلفهم وقراءة ما يكتبون .

7 – الانشغال عن المراقبة لأي سبب كان أو التلهي بالحديث أو قراءة الصحف والمجلات أثناء الامتحان.

8 – تكليف المستخدمين أو الطلاب أنفسهم بإلصاق قسائم أوراق الإجابة .

9 – السماح لعناصر الأمن والمستخدمين وغيرهم بدخول قاعات الامتحان لأي سبب كان .

10 – مخاطبة الطلاب بلغة غير عربية .

11 – تقديم المشروبات الحارة أو الباردة للطلاب ويكتف بتقديم الماء من قبل المراقبين بعد إحضارها من قبل المستخدمين إلى باب القاعة الامتحانية  .

12 – قبول هدايا الطلاب ودعواتهم للمآدب والحفلات أو زيارتهم أو استقبالهم في منازلهم قبل وأثناء الامتحانات .

13ـ اصطحاب أجهزة الهاتف الخلوي أو النقال إلى مركز الامتحان تحت طائلة المساءلة.

14- جمع أوراق الإجابة من الطلاب أو إخراجهم قسراً من قاعة الامتحان قبل انتهاء المدة المخصصة لامتحان المادة .

15 التدخين في قاعات الامتحان .

- عدم السماح للطلاب بـ :

- الخروج من قاعة الامتحان قبل مضي نصف الوقت المخصص للامتحان .

          - الخروج من قاعة الامتحان دفعة واحدة إذ أن عليهم الانتظار في مقاعدهم إلى أن تنتهي عملية جمع الأوراق .

- العودة إلى قاعة الامتحان بعد خروجهم منها .

التدخين في قاعات الامتحان  .-إخراج ورقة الأسئلة بعد انتهاء امتحان المادة.

ثامناً  : تعليمات امتحانات الشهادات العامة تتلى على الطلاب في اليوم الأول من الامتحان بعد قراءة التفقد في كل قاعة وتعلق في أماكن بارزة في المركز .

1: التعامل مع ورقة الإجابة وورقة الأسئلة :

 تضم ورقة الإجابة والتي هي على شكل دفتر أوراق مبيضة ومسودة معاً تكفي مساحتها لكتابة الأجوبة ولا يعطى الطالب أي أوراق إضافية أخرى مهما كانت الأسباب وعلى الطالب التقيد بما يلي :

  • عند استلام ورقة الأسئلة التأكد من وضوح طباعتها وإبلاغ رئيس القاعة فوراً في حال عدم وضوحها كاملة أو جزء منها لاتخاذ الإجراء اللازم حسب الأصول في الوقت المناسب وكتابة الاسم والرقم فقط على ورقة الأسئلة وعدم كتابة أية معلومات إضافية عليها مهما كان نوعها.
  • التأكد قبل الشروع بالكتابة من سلامة ورقة الإجابة وعدد صفحاتها ومهرها بخاتم دورة الامتحان وإعلام رئيس القاعة عن كل خلل.
  • يكتب الطالب اسمه واسم الأم ورقم الاكتتاب والمادة باللغة العربية في الجزء المخصص من القسيمة في دفتر الامتحان وبالقلم الأزرق الناشف حصرا وبخط واضح  مطابقاً لما جاء في بطاقة الامتحان .
  • يضع الطالب بطاقة الاكتتاب أمامه أثناء الامتحان أما طالب الدراسة الحرة فيضع بطاقته الشخصية مع بطاقة الاكتتاب

هـ - عدم كتابة أية معلومات على الأجزاء غير المخصصة للكتابة في ورقة الإجابة وعدم ترك أية إجابة على  المسودة دون  نقلها إلى المبيضة لأن  الكتابات على المسودة لا تصحح أبداً .

و- الاستفادة من ورقة الإجابة بشكل كامل وعدم ترك أسطر أو مساحات فارغة أثناء الكتابة .

ز- الإجابة فقط على العدد المطلوب من الأسئلة الاختيارية .

2: تعليمات عامة يمنع الطالبمن :

  • اللجوء إلى غير مركز الامتحان المحدد في بطاقة اكتتابه ويلغى امتحان الطالب في المادة التي لجأ فيها .
  • الدخول إلى قاعة الامتحان بعد الانتهاء من توزيع الأسئلة .
  • اصطحاب أي نوع من أنواع السلاح .
  • إدخال أي نوع من أنواع أجهزة الهاتف ( نقال - موبايل) أو أجهزة اللاسلكي أو مسجلة أو أية وسيلة غش تقنية مماثلة أو استعمال سماعات الأذن لأي سبب كان في أي مكان من حرم المركز داخل قاعة الامتحان أو خارجها علماً بأن التعليمات الوزارية تمنع استلامها من قبل العاملين في المركز ويعاقب الطالب في حال مخالفته لهذه التعليمات بالحرمان وعدم إعادة الجهاز للطالب .

هـ - إدخال كتب أو دفاتر أو مذكرات أو معاجم أو آلات حاسبة أو جداول لوغاريتمات أو نحو ذلك إلى قاعة الامتحان وعليه أن يسلمها إلى رئيس المركز أو رئيس القاعة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان .

و- وضع أي إشارة أو علامة فارقة على ورقة الإجابة أو الكتابة على ورقة الأسئلة .

ز – طمس اسمه أو رقمه أو تحويره أو كتابة اسم أو رقم غير حقيقيين .

ط – التدخين في قاعات الامتحان.

   3: تعليمات أثناء الامتحان لا يسمح للطالب بـــ:

  • استعمال ألوان غير مألوفة من الحبر كالأخضر والبنفسجي والأسود وغيرها كما لا يسمح باستخدام مزيل الحبر أو الماحي أو ممحاة الحبر لإزالة الكتابة عن ورقة الإجابة .
  • السؤال أو الاستفسار أو استعارة الأدوات أو الالتفات أو تبادل الإشارات أو الأحاديث أو التجوال ضمن القاعة أو تغيير مكانه بعد توزيع الأسئلة , وعلى الطالب كتابة أجوبته دون الاستفادة من الآخرين .
  • مغادرة قاعة الامتحان قبل مضي نصف مدّة امتحان المادة وعليه تسليم ورقة الإجابة وورقة الأسئلة وإن لم يكتب عليهما شيئاً .
  • العودة إلى قاعة الامتحان قبل الشروع في الامتحان التالي .

4 - تطبق بحق المخالف العقوبة المحددة في التعليمات النافذة .

5  : يحق لرئيس المركز ضماناً لحسن سير الامتحان وسلامته إخراج كل من يصبح وجوده مصدراً للإزعاج والفوضى .

6: يحال الطالب الذي يتطاول على المراقبين بالتهديد أو التحقير أو الاعتداء داخل مركز الامتحان أو خارجه إلى القضاء لتطبق بحقه العقوبات الواردة في المواد ( 371 – 372 – 373 ) من قانون العقوبات العام والمتضمنه عقوبة السجن لمدد مختلفة تصل حتى السنتين مع إمكانية تشديد العقوبة وفقاً للمادة (247) من القانون نفسه إذا اقترف أعمال العنف أكثر من شخص ونجم عنها جروح أو رضوض .

7: يحال الطالب الذي تضبط بحوزته أجهزة اللاسلكي إلى الجهات المختصة لمساءلته أصولاً .

 

تاسعاً-  توعية الطلاب كيفية استخدام ورقة الإجابة في الامتحانات العامة:

تعمم تعليماتنا رقم 2064/543(4/9) تاريخ 9 /4/2018م

ملاحظات هامة : تقوم مديرية التربية :

  1 ـ تعميم هذه التعليمات على مدارس المحافظة وتكليف مديري المدارس بمناقشتها مع العاملين في مدارسهم وإرسال ملاحظاتهم ومقترحاتهم إلى دائرة الامتحانات بكتاب رسمي .

  2ـ تكليف دائرة الامتحانات بـ:

     أ ـ تلخيص وتبويب ملاحظات المدارس وإعداد الرد اللازم.

     ب ـ تبويب الإشكالات والصعوبات التي اعترضت العمل في الدورة السابقة وكيفية معالجتها .

     ج ـ الاتصال بمديرية الامتحانات للاستئناس برأيها إذا لزم الأمر .

     د ـ عرض الملاحظات والمقترحات والإشكالات والصعوبات وكيفية معالجتها على السيد مدير

          التربية لمناقشتها في الاجتماع الذي سيعقد مع رؤساء المراكز وأمناء سرهم .

     هـ ـ تعميم هذه التعليمات على مراكز الامتحانات العامة في حينه و تعميم الفقرات/ خامساً - سادساً-     سابعاً وحتى نهاية التعليمات/ على مدارسكم .

للإطلاع  وإجراء اللازم أصولاً