خبر / مقالة

متابعة العملية الامتحانية للشهادة الثانوية

مع آخر سطر خطه الأبناء في أوراق امتحاناتهم في الشهادة الثانوية تكتمل رسالتهم التي يعبرون فيها عن إصرارهم على متابعة الحياة وتحصيل المعرفة.

 تتابع الأطر التربوية والتعليمية بعد جهودهم الواضحة في إجراء الامتحانات ومساعدة الطلاب الخطوة اللاحقة من العملية الامتحانية ولاسيما تصحيح الأوراق إلى إصدار النتائج بحرفية عالية وقدر كبير من التحلي بالأخلاق المهنية .

وحول الإجراءات التي اتخذتها مديرية تربية دمشق لمتابعة العملية الامتحانية للشهادة الثانوية من تصحيح وتدقيق... كان لنا لقاء مع محمد مارديني مدير التربية ؛ حيث أكد أنه بدأت عملية التصحيح فور الانتهاء من الامتحان، ومناقشة السلالم، وقد توزعت لجان التصحيح بحسب طبيعة كل مادة، وقد تم إنجاز عمليات التصحيح وتسليمها إلى دائرة الامتحانات لكل من مواد الفلسفة واللغة العربية والجغرافيا والتربية الدينية واللغة الفرنسية، وبعض المواد بحالة الانجاز الأخير لمواد التاريخ والفيزياء والتربية الوطنية وخلال ساعات يتم تسليمها.

ابراهيم سعدا موجه اختصاصي لمادة الرياضياتقال: بدأت عمليات التصحيح لمادة الرياضيات بعد مناقشة سلالم التصحيح مع الزملاء المدرسين، وتتم عملية التصحيح بروح المحبة، مؤكداً أن سلم التصحيح متوازن أخذ بعين الاعتبار أغلب طرائق الحل، لأن بعض حلول الطلاب تضمنت حلولاً واقعية تمت مناقشتها مع الموجهين الاختصاصيين ثم عرضت على الموجهين الأوائل، وأعطيت درجات كاملة لهذه الحلول.

غسان اللحام موجه اختصاصي لمادة الفيزياء: أكد أنه تم الانتهاء من تصحيح معظم الأوراق بعد مناقشة سلالم التصحيح مع زملاء  من مختلف المحافظات، وتوجيه المدرسين والمدرسات توخي  الدقة  في التصحيح وعدم التسرع.

بسام فريحات الموجه الاختصاصي لمادة التربية الوطنيةقال: تم البدء في تصحيح أوراق طلاب العلمي ومن ثم أوراق الأدبي وما زالت عمليات التصحيح مستمرة.

 وأضاف قبل البدء في عملية التصحيح تمت مناقشة لجان التصحيح بهدف فهم السلم ، ووزعت اللجان حسب الأسئلة، وتتألف اللجنة من مصحح ومدقق، ثم يراجع  من ناقش السلالم 20% من الأوراق للتأكد من سلامة عملية التصحيح، في حين يدقق ممثل الفرع  5 % للتأكد من سير  التصحيح  جيد، كما تتم مناقشة عدد من الأفكار بين المدرسين لتوحيد عملية التصحيح .

ليلى حشيشو مدرسة: أكدت أن سلم تصحيح مادة الفيزياء مرن، يلبي رغبات الطلاب، والأسئلة جيدة تراعي الفروق الفردية، وتركز على المهارات والمفاهيم، وقريباً ينتهي التصحيح.

أما بالنسبة للإجراءات التي اتخذتها مديرية تربية ريف دمشق في هذا المجال أوضح ماهر فرج مدير التربيةأنه تم انجاز معظم مواد الثانوية العامة الفرع الأدبي، ويجري العمل حالياً على الانتهاء ما تبقى من مواد الفرع العلمي بما لا يتجاوز أربع مواد قيد الانجاز حالياً.

وأضاف يتم حالياً تصحيح حوالي /30/ ألف ورقة لكل مادة امتحانية للفروع كافة أي بمجموع قدره /225/ألف ورقة امتحانية، مع التأكيد على توخي الدقة والموضوعية في أعمال التصحيح وفق سلالم التصحيح المتعمدة، وذلك من خلال لجان موزعة لكل مادة بوجود ممثل الفرع  وأمين السر .

أنور ناصر معاون مدير التربية لشؤون الثانوي قال: يتم  إنجاز أعمال التصحيح بوتيرة عالية وبالعمل ضمن روح الفريق كي يحصل كل طالب على نتيجة جهده الذي يستحقه.

محمد عثمان رئيس دائرة الامتحانات: أكد أنه لكل مادة امتحانية ممثل للفرع مع أمين سر ولجان تصحيح موزعة بشكل اختصاصي بما يحقق عنصر الدقة والموضوعية.

حسين فارس الموجه الاختصاصي لمادة الفيزياء: أكد ان أعمال التصحيح مستمرة خلال عطلة العيد حتى إنجاز كافة المواد من خلال تواجد عدد كبير من المصححين والموجهين الاختصاصيين.

وفاء العساف الموجهة الاختصاصية لمادة علم الأحياء قالت: يتم العمل على توخي الدقة والموضوعية والتجرد في وضع العلامات وفق سلالم التصحيح.

ناديا العوام الموجهة الاختصاصية لمادة اللغة الانكليزية:أكدت أنه يتم التدقيق في وضع العلامات وفق لجان متخصصة للتصحيح وجمع العلامات والتدقيق.

كما كان لنا لقاء مع ماهر غازي الجبر رئيس دائرة الامتحانات بمديرية تربية القنيطرة  حيث أوضح أنه يجري تصحيح أوراق  الثانوية العامة مباشرة بعد انتهاء العملية الامتحانية، وقد تم إنجاز بعض المواد، ويتم حالياً متابعة العمل وإرسال القسائم فور جهوزيتها إلى مديرية الامتحانات بالوزارة وحل أي إشكال مباشرة.

 مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي أكد أن عمليات التصحيح لأوراق الشهادة الثانوية بفروعها كافة (ثانوية عامة –مهنية –شرعية) بدأت بعد امتحان المادة ومناقشة السلالم واعتمادها مباشرة .

وقد استمرت مديريات التربية في عملها أثناء فترة الامتحانات وخلال العطل الرسمية بما فيها عطلة عيد الفطر، حيث عطلت في اليوم الأول فقط، وتابعت لجان التصحيح عملها في اليوم الثاني بغية إنجاز العمل وإصدار النتائج، وقد بدئ بالتوازي عمليات تدقيق القسائم الواردة إلى الوزارة بعد إنجاز عملية التصحيح، وإدخال البيانات في مركز الحاسب، وهي مستمرة حتى إنجاز العمل كاملاً بما في ذلك أيام العطل ..

وحول آلية العمل في مركز الحاسب لإعداد النتائج بوزارة التربية أوضح نجيب سلق: رئيس مركز الحاسبأنه تم إدخال غيابات الطلاب الواردة من دوائر الامتحانات بمديريات التربية، وحل الإشكالات المرافقة لها، ويتم إدخال علامات الطلاب بعد تدقيقها من قبل لجان مختصة بمديرية الامتحانات في الإدارة المركزية، حيث يتم إدخال  العلامات على البرنامج الحاسوبي من قبل لجان مختصة من ذوي الخبرة والسرعة والامانة، تمهيداً للبدء بعملية التنتيج، وإصدار النتائج بعد استكمال البيانات (جميع المواد والعقوبات من مختلف المحافظات).

 

 

إعداد: الدكتورة ريما زكريا