خبر / مقالة

تعليمات القيد والقبول في صفوف مدارس التعليم الأساسي ( الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها).

استناداً لأحكام قانون التعليم الإلزامي رقم /7/ تاريخ 22/2/2012م وتنفيذاً لإلزامية التعليم في مرحلة التعليم الأساسي وتحقيقاً لأهداف خطة الوزارة الكمية والنوعية في مجال إلزامية التعليم .

نثبت فيما يلي تعليمات القيد والقبول لتسجيل التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي  للعام الدراسي 2017-2018م  وفق الآتي :

أولاً : الفئة العمرية المقبولة في الصف الأول الأساسي:

1-    مواليد  2010 -2011م وكانون الثاني من عام 2012م كتلاميذ فئة / أ /

2-    مواليد  2002-2009 كتلاميذ فئة / ب/

3-  - مواليد ( 1/2/2012 ولغاية 31/12/2012م ) من أبناء (أعضاء نقابة المعلمين في وزارة التربية - أعضاء الهيئات التدريسية في جامعات القطر المنتسبين لنقابة المعلمين- أعضاء نقابة المعلمين المثبتين في وظائف تعليمية في المدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية التابعة للوزارات الأخرى - والمستخدمين في قطاع التربية - أبناء وبنات الشهداء )

 

ثانيا : فترة التسجيل :

1-    الفترة الأولى(من 2/4/2017م ولغاية 11/5/2017م)

2-     الفترة الثانية ( خلال شهري تموز وآب من عام 2017م )

3-  التلاميذ الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة الأولى والثانية أو القادمين  من خارج القطر ممن تنطبق عليهم هذه التعليمات وأحكام النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي  فيتم تسجيلهم خلال العام الدراسي

 

ثالثاً : الأوراق المطلوبة لتسجيل الأطفال السوريين ومن في حكمهم :

1-    طلب تسجيل(انتساب) خطي ملصق عليه طابع نقابة المعلمين يؤخذ من المدرسة

2-  تعهد من الولي يتضمن بأنه اطلع على أحكام القانون /7/ لعام 2012م وأحكام القانون /32/ لعام 2002م ، وتعليماتهما التنفيذية ، وأنه يتعهد باستمرار إرسال ابنهأو ابنته إلى المدرسة حتى انتهاء مرحلة التعليم الأساسي وفي حال مخالفته مضمون ذلك يتحمل التبعات الجزائية المترتبة على ذلك ويوقع مدير المدرسة على التعهد المذكور ويمهر بخاتم المدرسة

3-  عملاً ببلاغ رئاسة مجلس الوزراء رقم 10594/15 تاريخ 29/12/2012م و كتاب وزارة الداخلية رقم 516/4/2 تاريخ 5/8/2014م تؤخذ صورة عن البطاقة العائلية للتلميذ تمهر بخاتم المدرسة بعد لصق الطوابع القانونية عليها  (  وهي بديل عن إخراج القيد للتلميذ  ) .

4-    صورة صفحة ( الأب + الأم ) من البطاقة العائلية .

5-    صورة عن البطاقة الشخصية لولي التلميذ .

6-    ثلاث صور للتلميذ .

7-    بطاقة صحية  يتم الحصول عليها من مستوصف الصحة المدرسية .  

·        يمكن الاستغناء عما سبق في حال وجود البطاقة المدرسية المعممة للعام الدراسي 2015/2016 م                  

8-  يطلب من أعضاء نقابة المعلمين كتاب من المكتب الفرعي لنقابة المعلمين حصراً يثبت فيه أن أحد والدي التلميذ من أعضاء النقابة

9-  يطلب من أبناء أعضاء نقابة المعلمين المثبتين في وظائف تعليمية من غير وزارتي التربية والتعليم العالي تقديم الوثائق الآتية إضافة لما ورد في الفقرة /8/ تنفيذاً للبلاغ الوزاري رقم 1612/543(4/6) تاريخ 29/6/2006م :

أ‌-       صورة مصدقة عن قرار التعيين بوظيفة تعليمية من داخل الملاك صادر عن الوزارة التي يعمل فيها .

ب‌-  كتاب استمرارية بوظيفة تعليمية حتى تاريخ التسجيل في المدرسة صادرة عن الوزارة التي يعمل فيها .

10  -بالنسبة لأبناء مستخدمي وزارة التربية / كتاب يثبت بأن أحد والديه من مستخدمي وزارة التربية

   11- بالنسبة لأبناء وبنات الشهداء /صورة مصدقة عن وثيقة الاستشهاد من مكتب شؤون الشهداء /.

  12 - يسجل التلاميذ المشمولون بالفقرات / 8-9-10-11/ تلاميذ مستمعين فقط .

·   يتم فتح سجل خاص بالمستمعين في كل مدرسة ويشدد على عدم قبول مستمعين من غير المشمولين بالفقرات الموما إليها أعلاه ويحال المدير المخالف إلى دائرة الرقابة الداخلية .                                                                                                                    

·        يخضع التلاميذ المستمعون في  بداية العام الدراسي القادم إلى سبر معلومات مع التلاميذ المتميزين                    

  (لمن يرغب) عملاً بالبلاغ الوزاري 1784/543(4/6) تاريخ 18/7/2013م .  

·        يكون السبر على مستوى المنطقة ويتم الإشراف عليه من قبل مشرف المنطقة التعليمية مطلع العام القادم على أن تكون الأسئلة موحدة ومركزية تعد من قبل الموجهين التربويين والاختصاصيين في مديريات التربية.           

رابعاً : الأوراق المطلوبة لتسجيل الأطفال العرب ومن الجنسيات الأخرى .

1-    طلب انتساب .

2-    وثيقة تثبت شخصية الطفل مصدقة أصولاً .

3-  صورة جواز سفر ولي الأمر وصورة الإقامة في الجمهورية العربية السورية أو كتاب من الجهة الرسمية  التي يعمل بها .

4-    ثلاث صور شخصية للطفل.

5-    بطاقة صحية من مستوصف الصحة المدرسية .

 

خامساً : التسجيل في صفوف مرحلة التعليم الأساسي للتلاميذ المنقطعين أو الوافدين :

1-  يقبل التلاميذ نهائياً في الصفوف التي يستحقونها عن طريق لجنة الوثائق المدرسية في مديرية التربية بموجب الوثائق المصدقة أصولاً والمشعرة بنتيجتهم لآخر صف درسوه نجاحاً أو رسوباً وفقاً للتعليمات النافذة وفي حال عدم تقديمهم للوثائق المطلوبة مصدقة أصولاً أو تقدموا بصور عنها فيتم سبر معلوماتهم بمستوى الصفوف التي توافق فئتهم العمرية استناداً للمادة /13/ من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي لكلتا الحلقتين على النحو الآتي :

أ‌- تشكل لجنة لسبر معلومات تلاميذ الصفوف من /1- 6/  للقبول النهائي في كل مدرسة مؤلفة من ( الموجه التربوي المشرف على المدرسة ، أمين سر التعليم الإلزامي ،مدير المدرسة ،أمين سر المدرسة ،

 معلم عدد /3/ لغة عربية وعلوم ورياضيات ، معلم لغة انكليزية) .

ب‌-تشكل لجنة لسبر معلومات تلاميذ الصفوف من /7 - 9/ من مرحلة التعليم الأساسي للقبول النهائي في المدرسة مؤلفة من :

1-    الموجه المشرف على المدرسة

2-    أمين سر التعليم الإلزامي.

3-    مدير المدرسة

4-    أمين سر المدرسة

5-  مدرس من كل مادة من المواد التي سيتم سبر المعلومات بها ( لغة عربية –علوم – رياضيات –   لغة انكليزية ).

6-    يتم التصديق على نتائج السبر من قبل مديرية التربية /دائرة التعليم الأساسي/

7-    تحفظ نتائج السبر في اضبارة التلميذ لدى أمانة سر المدرسة .

2-  يقبل التلاميذ في الصفوف ( السابع – الثامن – التاسع ) من التعليم الأساسي والمنقطعين عن الدراسة ضمن أحكام المادة / 43/ من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي .

 

سادساً : تسجيل تلاميذ الفئة /ب/ والمكتومين وذوي الحاجات الخاصة وغير السوريين :

 

1-      تلاميذ الفئة /ب/ :

هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ( 8 – 15 ) سنة وهم من مواليد 2002وحتى عام 2009م  ولم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة ( ما زالوا أميين ) أو المتسربون أو المنقطعون لأكثر من سنة وليس لديهم تحصيل علمي والذين يعودون إلى المدرسة بعد التسرب بمن فيهم الأطفال الذين خضعوا لبرامج تأهيلية في المراكز التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المحالون إلى مديريات التربية حيث يقبلون في شعب خاصة ملحقة بمدارس مرحلة التعليم الأساسي وفق سويتهم التعليمية ويطبق عليهم منهاج وخطة درسية يوضعان من قبل الوزارة لهذا الغرض ويجتازون الصفوف من ( 1 – 8 ) وفق الخطة والمنهاج الموضوعين بأربع سنوات .

وتحدث شعب الفئة / ب / وفق الشروط التالية :

1-    أن يتوافر / 10 / تلاميذ من مستوى تعليمي واحد أو من مستويات مختلفة .

2-    إذا لم يتوافر العدد اللازم من التلاميذ لافتتاح شعبة يوزعون على الصفوف النظامية ويعاملون معاملة الفئة / ب/

3-    إذا كان تلاميذ شعبة الفئة / ب / من مستويات مختلفة يعاملون معاملة الصف المجمع

4-    تقسم شعبة الفئة / ب / ذات المستوى التعليمي الواحد إلى شعبتين إذا تجاوز عدد تلاميذها 30 تلميذاً

5-    إذا زاد عدد تلاميذ شعبة الفئة / ب / على / 30 / تلميذاً وكانوا من مستويات مختلفة فلتوزيعهم حالتان :

-  إذا كان التلاميذ من مستويات تعليمية ثلاث وتوافر عشرة تلاميذ من مستوى تعليمي واحد يحدث لهم شعبة

-  إذا كان التلاميذ من مستويين تعليميين فقط يفصلون إلى شعبتين على ألا يقل عدد تلاميذ الشعبة عن عشرة تلاميذ                                                                                                                                                           

يمكن قبول الأطفال الذين يتقنون القراءة والكتابة والحساب غير الملتحقين في المدرسة الذين تجاوزوا سن السابعة في مطلع العام الدراسي في الصفوف المناسبة لفئتهم العمرية وسويتهم العلمية وفق تعليمات القيد والقبول بعد إجراء سبر لمعلوماتهم خطياً .

وفي هذه الحالة قد يقبلون كتلاميذ فئة / أ / أو / ب / حسب جدول الأعمار مع التنبه عند القبول بالصف وفق الفئة لعدم جواز انتقالهم من الفئة / أ / إلى الفئة / ب / في حال رسوبهم في المرحلة .

ملاحظات هامة :

·        يعامل تلاميذ الفئة / ب / معاملة تلاميذ الفئة / أ / من حيث النجاح والرسوب وكل ما يتعلق بالتلاميذ ضمن أحكام مواد النظام الداخلي لمرحلة التعليم الأساسي

·        يعود تلميذ الفئة / ب / إلى الفئة / أ / حين يتناسب مستواه العلمي مع عمره الزمني مع حساب سنوات الرسوب إن وجدت ولكن لا يجوز بأي حال من الأحوال انتقال تلميذ الفئة / أ / المثابر على الدوام إلى الفئة / ب /

·        يتم قبول التلاميذ الأميين الذين أتموا سن الثامنة مباشرة كتلاميذ فئة / ب / في المستوى الأول.

·        التلاميذ المتسربون لمدة عامين دراسيين وأكثر في الصفوف ( الأول – الثالث – الخامس - السابع) يعاد تسجيلهم بعد عودتهم من التسرب كتلاميذ فئة / ب /  ضمن المستويات    ( الأول – الثاني – الثالث – الرابع ) على الترتيب .

·        التلاميذ المتسربون لمدة عامين دراسيين وأكثر في الصفوف ( الثاني – الرابع – السادس) يعاد تسجيلهم بعد عودتهم من التسرب كتلاميذ فئة / ب /  بعد إجراء سبر معلومات بمستوى الصف المتسربين فيه ليتم قبولهم في المستوى الأعلى أو الأدنى حسب نتيجة السبر.

·        طريقة التعامل على السجل العام لتلاميذ الفئة / ب /:   تخطط حقول النتائج لتلاميذ الفئة  /ب/ على السجل العام وفق النموذج التالي :

الصف الأول

الصف الثاني

الصف الثالث

الصف الرابع

الصف الخامس

الصف السادس

الصف السابع

الصف الثامن

المستوى الأول فئة/ ب /

 

 

المستوى الثاني فئة/ ب/

 

 

المستوى الثالث فئة/ ب/

 

 

المستوى الرابع فئة/ ب/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتم تخطيط الحقول بالقلم الأحمر

يراعى أن يكون التخطيط لكل مستوى خلال العام الدراسي لإمكانية انتقال التلميذ من الفئة / ب / إلى الفئة / أ / .

2-   التلاميذ المكتومون :

يسجل الأطفال المكتومون  في مدارس التعليم الأساسي بموجب وثائق تقدير أعمار من قبل اللجان المشكلة بموجب التعليمات التنفيذية لقانون الإلزام بعد أخذ تعهد خطي من ولي أمر التلميذ يرفق به صورة عن البطاقة الشخصية بأن ولده مكتوم القيد حتى تاريخ تقديمه الطلب وأنه سيتابع إجراءات تسجيله في سجلات الأحوال المدنية قبل نهاية العام الدراسي 2017-2018م .  

         وعلى مديري مدارس التعليم الأساسي التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة أولياء التلاميذ المكتومين لتسجيل أبنائهم  في سجلات الأحوال المدنية أصولاً وذلك قبل نهاية العام الدراسي 2017-2018م .

·   يتم قبول التلاميذ المكتومين من الرعايا الأجانب بموجب شهادات تعريف مصدقة أصولاً وكتاب رسمي من الجهات المعنية يثبت بأنهم مكتومو القيد.

3-       ذوو الحاجات الخاصة :

يتم قبول الأطفال من ذوي الحاجات الخاصة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة  وفق أحكام 

 المادة / 9 / من النظام الداخلي .

4-       القادمون من خارج القطر :

 يتم قبول التلاميذ القادمين من خارج القطر الذين تتوافر لديهم شروط القبول في هذه التعليمات وفقاً للمادة /10/ من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي .

سابعاً -  النقل :

1- يتم انتقال التلاميذ في صفوف مرحلة التعليم الأساسي ضمن المحافظة أومن محافظة إلى أخرى بعد حصول التلميذ على وثيقة لا مانع من المدرسة التي يرغب الانتقال إليها، ثم تنظم المدرسة التي نقل منها التلميذ وثيقة النقل على نسختين تعطى أحداهما إلى ولي التلميذ لتسليمها إلى المدرسة المنقول إليها والتي تمنح ولي التلميذ إشعاراً بالتزام التلميذ بالدوام بالمدرسة ليعيدها إلى مدرسته السابقة التي تقوم بدورها بإرسال النسخة الثانية + الإضبارة إلى ديوان المديرية بموجب دفتر ذمة  لإجراء اللازم .

2- يتم قبول التلاميذ الراغبين بالنقل من المدارس الخاصة إلى المدارس الرسمية بموجب أحكام المادة /14/ من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي 0والبلاغ الوزاري رقم 2973/543(4/6) تاريخ 7/11/2004م 0

3- يتم قبول طلبات نقل التلاميذ من المدارس الشرعية الرسمية إلى المدارس الرسمية ضمن أحكام المادة/15/ من النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي.

أما بالنسبة لتلاميذ الصف التاسع الأساسي:في حال كان النقل بعد بدء التسجيل في امتحانات شهادة التعليم الأساسي توافى دوائر الامتحانات في مديريات التربية بوثيقة تثبت دوام التلميذ في المدرسة المنقول إليها بعد مصادقتها من مديرية التربية أصولا ً ً ليصار إلى نقل مركز امتحانه وفق الأصول

ثامناً  - جدول الأعمار للعام الدراسي 2017-2018م في مدارس التعليم الأساسي لتلاميذ الفئة/ أ / ( تسجيل جديد والمثابرون على الدوام ):

 

الصف الأول

الصف الثاني

الصف الثالث

الصف الرابع

الصف الخامس

الصف السادس

الصف السابع

الصف الثامن

الصف التاسع

من مواليد 2009م حتى 31/1/2012

- مواليد عام  2012 من أبناء أعضاء نقابة المعلمين وأبناء الشهداء

كمستمعين

2008-    حتى 31/1/2011

2007- حتى 31/1/2010

2006- حتى 31/1/2009

2005-  حتى 31/1/2008

2004- حتى 31/1/2007

2003- حتى 31/1/2006

2002- حتى 31/1/2005

2001- حتى 31/1/2004

من مواليد            2011   بموجب   

   سبر المتميزين

من مواليد                        2010      بموجب نجاح                         

    سبر المتميزين

من مواليد                        2009      بموجب نجاح سبر المتميزين

من مواليد                        2008      بموجب نجاح    

    سبر

المتميزين

مواليد عام 2007م من أبناء أعضاء نقابة المعلمين

 

مواليد عام 2006م من أبناء أعضاء نقابة المعلمين

 

مواليد عام 2005م من أبناء أعضاء نقابة المعلمين

 

مواليد عام 2004م من أبناء أعضاء نقابة المعلمين

 

 

-تلاميذ الصف الأول تسجيل جديد من مواليد 2009م هم تلاميذ فئة / ب / حكماً أما التلميذ المعيد من ذات المواليد فهو من تلاميذ الفئة / أ / . - يمكن قبول تلاميذ الصف التاسع المتسربين قديماً من مواليد 2000م مع بداية الفصل الدراسي ( الأول ) للعام 2017/2018 م فقط.

تاسعاً - يطلب من إدارات المدارس التقيد بنصوص المواد المذكورة أدناه من النظام الداخلي لمرحلة التعليم الأساسي
تطبيقا لإلزامية التعليم : 

 

 المادة /40/:لا يجوز أن يرسب التلميذ أكثر من ثلاث مرات في كامل المرحلة  .

 

المادة /41/:لا يجوز أن يرسب التلميذ في أي من الصفوف الستة الأولى من المرحلة أكثر من مرة واحدة في صف واحد أو مرتين في مجمل هذه الصفوف ولا يفصل التلميذ من المدرسة بعد استنفاد مرات الرسوب المذكورة بل ينقل إلى الصف الأعلى مادام في حدود السن المقبولة بموجب المادة / 45 / من هذا النظام وبعد معالجة حالات التقصير لديه  .

 

المادة /42/:يسمح لتلاميذ الصفوف السابع والثامن والتاسع الذين رسبوا ثلاث مرات   ومازالوا في المدارس دون انقطاع بمتابعة الدراسة  ويفصل التلميذ إذا رسب للمرة الرابعة خلال المرحلة بكاملها .

 

المادة /43/:  يعاد تسجيل التلاميذ المنقطعين عن الدراسة في الصفوف الثلاثة   (السابع والثامن والتاسع ) من الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بما لا يتعارض مع أحد الشرطين :

1- رسوب التلميذ ثلاث مرات في كامل مرحلة التعليم الأساسي

2-          تجاوز عمر التلميذ الثامنة عشرة من عمره .

 

المادة /44/:–  يمكن للتلميذ الراسب مرتين في الصف السابع إعادة تسجيله في نفس الصف إذا لم يكن راسبا في الصفوف الستة  الأولى أكثر من مرة  ( من الأول إلى السادس بموجب وثيقة تسلسل دراسي مصدقه أصولا ) وهكذا بالنسبة لتلاميذ الصفين الثامن والتاسع  .

 

المادة /45/: يفصل التلميذ في حال رسوبه أكثر من ثلاث مرات في كامل المرحلة أو في حال تجاوزه سن الثامنة عشرة من عمره .

لا يفصلالتلميذ ( المثابر على الدوام ) في حال تجاوزه سن الثامنة عشرة  من عمره خلال العام الدراسي كونه قد قبل في بداية العام الدراسي أصولا ً وذلك عملاً بأحكام البلاغ 3305/543 (4/6) تاريخ 30/10/2003م

المادة /36/ :في حال رسوب التلميذ غير المرشح من مدرسته في اختبار شهادة التعليم الأساسي يعود التلميذ إلى مدرسته كتلميذ نظامي بعد موافقة مجلس المدرسة إذا توافرت فيه شروط القبول في المدارس العامة.

 

المادة / 37 / رابعاً:يرقن قيد التلميذ المتسرب قديماًإذا بلغ الخامسة عشرة من عمره ويحق له العودة إلى المدرسة وفق أحكام هذا النظام .

 

المادة /97/:أمين سر التعليم الإلزامي :

يشرف أمين سر التعليم الإلزامي وبالتعاون مع الموجه التربوي في الحلقة الأولى والاختصاصي في الحلقة الثانية على متابعة دوام التلاميذ وآلية العمل على السجلات المدرسية.

يعتبر مدير المدرسة في مرحلة التعليم الأساسي هو المسؤول عنتطبيق إلزامية التعليم في المرحلة ضمن مدرسته وتقع على عاتقه مسؤولية الإشراف والمتابعة الدائمة بكل ما يخص التعليم الإلزامي بموجب التعليمات التنفيذية للقانون رقم / 7/ الخاص بإلزامية التعليم.

 

عاشراً - يكلف كل مدير مدرسة للتعليم الأساسي إعداد قوائم ( إحصائية عددية ) التلاميذ المسجلين لكل فئة من الفئات الآتية بمعلومات مفصلة (حسب الصف والسن والجنس) وفق الآتي:

   -  قائمة خاصة بأسماء التلاميذ الذين تم تسجيلهم من الفئة العمرية–2010-2011م ومواليد الشهر الأول 2012م 

-  التسرب الحديث والقديم .

- التلاميذ العائدون بعد التسرب .

- التلاميذ أبناء أعضاء نقابة المعلمين .

- التلاميذ المكتومون.

- التلاميذ ذوو الحاجات الخاصة .

- التلاميذ المنقولون من وإلى المدارس الخاصة والمدارس الشرعية

- التلاميذ المنقولون من و إلى خارج القطر

- التلاميذ المنقولون من وإلى المحافظات الأخرى

- التلاميذ الذين استنفدوا سنوات الرسوب ويرفعون آلياً .

- تلاميذ الفئة / ب / من المسجلين جديداً مواليد 2007-2008-2009

- تلاميذ الفئة /ب / من بقية المواليد في صفوف المرحلة

- قائمة خاصة تلخص الاستمارات السابقة .

 ترفع القوائم المذكورة أعلاه إلى أمين سر المنطقة للتعليم الإلزامي في نهاية كل من فصلي السنة  الدراسية

( الأول والثاني ) بعد اعتمادها من قبل الموجه المشرف على المدرسة إشعاراً بالتدقيق والمتابعة ، ويحتفظ مدير المدرسة بصورة عنها ضمن اضبارة التعليم الإلزامي التي تخضع للتدقيق والمشاهدة أثناء الجولات الميدانية من قبل المختصين وعلى قرص ليزري(CD).

حادي عشر –الطلب من مديري المدارس إرسال الجداول الإحصائية  بأعداد التلاميذ المسجلين وفق النماذج المعتمدة إلى شعبة التعليم الإلزامي لتقوم بإعداد الجداول الإحصائية الإجمالية على مستوى المحافظة وإرسالها إلى مديرية التعليم الأساسي في موعد أقصاه 28/11/2017م  للفصل الدراسي الأول و 30/4/2018 للفصل الدراسي الثاني .

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.