خبر / مقالة

وزير التربية يفتتح ورشة عملٍ حول "القياس والتقويم وفق المعايير والمناهج المطوّرة"

في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية لتطوير العمل التربوي، وانسجاماً مع خطة مركز القياس والتقويم التربوي.
 افتتح الدكتور هزوان الوز وزير التربية ورشة عملٍ حول "القياس والتقويم وفق المعايير والمناهج المطوّرة"، حيث أشار إلى أهمية هذه الورشة التي تأتي استكمالاً لعملية بناء المناهج المطوّرة التي يقوم بإنجازها المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، وانطلاقاً من أنّ التقويم جزءٌ لا يتجزأ من عملية تطوير العملية التعليمية التعلُّمية، موضحاً أن المناهج المطورة تركز على المتعلم من خلال تطبيق وتنفيذ أنشطة تلامس الواقع وتحاكيه، وتواكب التطورات المعاصرة في عالم التربية والتكنولوجيا، وتشجع على استخدام مصادر التعلّم المتنوعة في البحث عن المعلومات والحقائق بهدف الاستفادة منها وتطبيقها في مجالات الحياة المختلفة، الأمر الذي يؤكد وجوب تطوير أساليب التقويم التقليدية التي تقيس بمعظمها مستويات التفكير الدنيا، ليشمل مرتكزاته الفكرية وأطره وسياساته وأهدافه واستراتيجياته واستخداماته بشتى أنواعها، ليصبح التقويم محسناً للتعلّم والتعليم، وصولاً إلى تقويمٍ قويم مبني على تعلّيمٍ سليم يقود إلى تعلّم حقيقي قابل للاستمرار والتطور.
وأضاف وزير التربية إن العلاقة متكاملة بين ما يتمّ تعلمه وما يجري تقويمه لأن المثيرات المستخدمة في أدوات التقويم تُستمد من المنهاج، كما أن التقويم يتطلب جمع بيانات مستمرة فيما يتعلق بتقدم المتعلمين نحو تحقيق مستويات المنهاج بما يمكّن المعلم من الإفادة المباشرة من هذه البيانات في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة، ليتم تقويم المتعلم في ضوء مستوى تحصيلي معين يبذل غاية جهده للوصول إليه، وتحقيقه بطريقة منظمة وتجميعية بالاستعانة بمصادر التعلم المتنوعة، معرباً عن أمله في تحقيق الورشة الغاية المرجوة منها من خلال تبادل الآراء والخبرات التي يمتلكها المشاركون حول أهم أدوات القياس والتقويم المناسبة لتقويم المناهج المطورة.
يذكر أن الورشة التي تستمر خلال يومي 18-19 من الشهر الجاري تهدف إلى : التعريف بمفهومي القياس والتقويم التربوي، وتحديد الوضع الراهن لطرائق وأساليب التقويم المستخدمة، وبحث كيفية تقويم كلٍ من المناهج المطوّرة، وأداء المتعلم والمعلم لهذه المناهج وفق المعايير المحددة، وتقديم مقترحات لأساليب وطرائق تقويم مناسبة.
ويشارك في هذه الورشة اختصاصيون من: كلية التربية في / جامعات دمشق، تشرين، البعث، طرطوس / ومركز القياس والتقويم التربوي، والمركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، وموجهون من مديرية التوجيه، وممثلون عن مديريتي (الامتحانات، والإعداد والتدريب ).
 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.