مديرية الصحة

انطلاق الحملة الوطنية لفحص القدرة البصرية في مدارس السويداء

انطلقت اليوم حملة فحص القدرة البصرية لتلاميذ الصف الأول حتى الرابع الأساسي في مدارس محافظة السويداء، بالتعاون و التنسيق بين مديريتي التربية و الصحة، بحضور معاون مدير التربية للتعليم الأساسي أكرم الحسنية، و رئيس دائرة الصحة المدرسية الطبيب خير أبو فخر، و طبيب العينية ماهر بدر
 
رئيس دائرة الصحة المدرسية الطبيب خير أبو فخر أوضح أنه تم تكليف 9 فرق طبية، كل فرقة عبارة عن طبيب و مساعد لتحقيق الهدف المرجو، هذا وسيتم إبلاغ الأهل في حال وجود حالات ضعف رؤية أو العيوب البصرية لإحالتها للمشفى الوطني و معالجتها باكراً.
 

استمرارحملة التلقيح المدرسي في اللاذقية.

بتوجيه من مدير التربية بالمحافظة عمران ابو خليل شارك مدير التربية المساعد للتعليم الأساسي رشا عبدالله احمد بحملة التلقيح المدرسي في اللاذقية في مدرستي الشهيد سمير ياسين وعبد الرحمن الغافقي ويذكر أن الحملة بدأت في الثالث من تشرين الثاني لعام ٢٠١٩ وتستمر أربعة شهور و تستهدف / ١١٠٠٠/ تلميذا من الصف الأول و / ١١٥٠٠/ تلميذا من الصف السادس داخل المدينة ويتضمن اللقاح تبعا لما ذكره لنا رئيس دائرة الصحة المدرسية د.منيب صقر لقاح شلل الأطفال و ثنائي طفلي للصف الأول و ثنائي كهلي للصف السادس اللقاح ضروري وامن وفعال ومجاني .

بدء التنفيذ الفعلي للحملة الوطنية لفحص عيون الأطفال في مدارس ريف دمشق

 
‎في إطار الحملة الوطنية لفحص عيون الأطفال والتي تنفذ بالتشاركية بين وزارتي لتربية الصحة في المحافظات كافة.
 
بدأ التنفيذ الفعلي لهذه الحملة في مدارس ريف دمشق، حيث باشرت الفرق المشتركة بإجراء مسح للقدرة البصرية للتلاميذ من الصف الأول إلى الصف الرابع في مناطق متفرقة من ريف دمشق.
 
الطبيب الاختصاصي بالأمراض العينية في مستوصف الصحة المدرسية بجديدة عرطوز الدكتور أسامة سلمان؛ أكد أنه تم تسجيل /٣٦/ حالة تدني قدرة بصرية من أصل /٤٥٠ / تلميذاً بعد فحصهم في مدارس المنطقة.
 

العيادة السنية المتنقلة تقدم خدماتها مجاناً لأبناء دير الزور

بدأت العيادة السنية المتنقلة  التي خصصتها وزارة التربية لدائرة الصحة المدرسية  في دير الزور بتقديم خدماتها لتلاميذ  مدارس مدينة دير الزور وريفها مجاناً.
 مدير التربية في دير الزور خليل حاج عبيد، أوضح أن العيادة السنية المتنقلة  التي تم استلامها  من وزارة التربية، وضعت في الخدمة في أثناء زيارة الوفد الحكومي إلى دير الزور الأسبوع الماضي، لافتاً إلى أن هذه العيادة ستشكل دعماً كبيراً للواقع الصحي في مدارس المحافظة من خلال  تقديم الرعاية الفموية للأطفال، والمساهمة في توعيتهم صحياً .

الانتهاء من حملة المسح للكشف المبكر عن اللايشمانيا في محافظة دير الزور

في ظل التشاركية بين وزارتي التربية و الصحة، أُعلن بتاريخ8 /كانون الثاني/ 2020 الانتهاء من حملة المسح للكشف المبكر عن اللايشمانيا في المدارس الابتدائية بمحافظة دير الزور، وبلغ عدد المدارس التي تم فحصها/172/مدرسة، وشملت/61349/ تلميذاً وتلميذة، وبلغ عدد الإصابات باللايشمانيا/2754 /إصابة، بنسبة 4,48%، و تم تسجيل هذه الحالات  بسجلات مراكز معالجة اللايشمانيا بالمحافظة، وتقديم العلاج المجاني لها، بالإضافة إلى عقد جلسات التوعية والتثقيف حول ضرورة التوجه إلى المراكز الصحية عند ظهور اندفاع جلدي يستمر أكثر من ثلاثة أسابيع ولا يستجيب للعلاجات غير النوعية.
 

التربية: تفعيل دوائر الصحة المدرسية

حرصاً من وزارة التربية على صحة وسلامة أبنائنا التلاميذ، وانطلاقاً من خطتها للاستجابة الفورية في المناطق الشمالية، والشمالية الشرقية. وزعت مديرية الصحة المدرسية /٩٠/ ألف عبوة من الشامبو المضاد للقمل، والصئبان في محافظات حلب، ودير الزور، والرقة.
ومع انطلاق الفصل الدراسي الثاني بدأت حملة واسعة في هذه المناطق، للتفتيش عن الإصابات بين التلاميذ، وتوزيع الشامبو عليهم.

الصفحات

اشترك ب مديرية الصحة