خبر / مقالة

تعليمات التسجيل لاختبارات الترشيح للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة الحرة دورة 2015

استناداً إلى المرسوم رقم / 350 / تاريخ 6/11/2014 وتعليماته التنفيذية الصادرة برقم 3094/543(2/1) تاريخ 10/11/2014 
رأيناً الآتي  :
يبدأ التسجيل لاختبار الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها ( العلمي والأدبي ) لدورة 2015 اعتباراً من يوم الأحد في 30/11/2014 ولغاية 10/1/2015 .
يحدد موعد الامتحان الساعة العاشرة صباحاً من يوم السبت في 24/1/2015 في المراكز المعتمدة من قبل مديريات التربية ولمدة ثلاث ساعات وفي جميع المواد المقررة لكل فرع .
شروط التقدم للاختبار
ـ يقبل في التقدم لاختبارات الترشيح من أجل التقدم  إلى امتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة   (العلمي ـ الأدبي ) إذا توافر أحد الشرطين الآتيين :
أ ـ الذين مضى على حيازتهم شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلها ثلاث سنوات على الأقل .
ب ـ تجاوز عمر المتقدم الثامنة عشرة من عمره ولم يمض ثلاث سنوات على حصوله على شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلهما ومن مواليد 31/5/1997وماقبل .
الأوراق المطلوبة للتسجيل في الاختبار :
طلب تسجيل يؤخذ من دائرة الامتحانات يدون عليه الطالب وعلى مسؤوليته المعلومات المطلوبة كافة مع عنوانه بشكل مفصل وواضح ورقم الهاتف ملصق عليه طابع مالي قيمته  /10/ل.س وطابع هلال احمر قيمته  /10/ ل.س وطابع تعليم قيمته /10/ل.س وطابع مجهود حربي قيمته /50/ل.س .
صورة مصدقة عن شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو مايعادلهما .
صورتين شخصيتين حديثتين قياس (3x4) يكتب خلف كل منها اسم الطالب .
صورة عن الهوية الشخصية ملصق عليها طابع مالي قيمته  /10/ل.س وطابع هلال احمر قيمته  قيمته /10/ ل.س تصدق بعد مطابقتها مع الأصل والتاكد من سلامتها وصحة معلوماتها ووضوحها وعدم وجود حك أو شطب أو تحوير فيها .
صورة قيد السجل المدني للعسكريين (يتضمن اسم شعبة التجنيد التي يتبع لها الطالب ) تنظمه قيادة الوحدة على نسختين ملصق على كل منها طابع مالي قيمته/10/ ل.س وطابع هلال أحمر قيمته /10/ل.س وصورة شخصية مطابقة للصور المرافقة لطلب التسجيل (الفقرة 3) ممهورة بخاتم الوحدة مع عبارة صالحة فقط للتقدم إلى الاختبار في محافظة .........(المحافظة التي يؤدي العسكري خدمته فيها ) ممهورة بخاتم الوحدة أيضاً
يستوفى /1000/ ل.س رسم تسجيل للاختبار بموجب إيصال مالي من مديرية المالية انسجاماً مع بلاغ وزارة المالية رقم 222/ب/15 تاريخ 6/8/2002.
 
وثائق إثبات الشخصية للتسجيل للاختبار
 
ـ تعتمد وثائق إثبات الشخصية الوثائق  المعتمدة في التسجيل لامتحانات الشهادات العامة .
 
 
تعليمات لمديريات التربية
 
ـ يتقدم الطالب الناجح في اختبار الترشح للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية بصفة دراسة حرة في المحافظة التي تقدم بها للاختبار حصراً  وبنفس الفرع .
ـ يلغى تسجيل كل طالب تقدم بطلبي تسجيل للاختبار في محافظة واحدة أو عدة محافظات .
ـ كل طالب سجل أو نجح في الاختبار ثبت حصوله على الشهادة الثانوية العامة لأكثر من مرة ولا يحق له التقدم لامتحانات الشهادة الثانوية وفق أحكام المرسوم رقم /153/ لعام 2011والمعدل بالمرسوم رقم /300/ لعام 2012  يلغى تقدمه للاختبار ونجاحه فيه .
ـ يحق للطالب الناجح في الاختبار التسجيل لامتحانات الشهادة الثانوية بصفة دراسة حرة وفق تعليمات التسجيل المعتمدة خلال /30/ يوماً من صدور نتائج الاختبار .
ـ يتقدم الطالب الحاصل على وثيقة تعليم أساسي غير سورية إلى دائرة الامتحانات بوثيقته الأصلية وصورة عنها مصدقتان اصولاً  ويتم إرسالها إلى  مديرية الامتحانات لمعادلتها .
ـ يحال قرار التعادل إلى دائرة الامتحانات في مديرية التربية المعنية لاستكمال إجراءات التسجيل اصولاً ويفقد حقه في التسجيل في حال عدم معادلة شهادته .
للاطلاع وإجراء اللازم
 
وزير التربية
 
 الدكتور هزوان الوز