توضيح حول عدم قبول خريجي الكيمياء التطبيقية والبحتة /نظام قديم/والترجمة في المسابقة التي اعلنت عنها الوزارة مؤخراً... حول عدم قبول خريجي الكيمياء التطبيقية والبحتة /نظام قديم/في المسابقة التي أعلنت عنها الوزارة مؤخرا بين الدكتور سليمان الخطيب معاون وزير التربية انه تقبل حملة الاجازة في الكيمياء التطبيقية والكيمياء البحتة النظام الحديث /خريجو 2004 وما بعد/ لأن المقررات التي تمت دراستها من قبل الطلبة خريجي 2004 وما بعد تمكّن من اعتبار كل من هاتين الاجازتين اجازة تعليمية وقبول من حصل عليها عام 2004 وما بعد في المسابقة أما خريجو قبل عام /2004/ في الكيمياء التطبيقية والكيمياء البحتة /نظام قديم/فمعظم المقررات التي درسها الطالب وفق هذا النظام ليست تعليمية ولا تمكّن حاملها من تدريس المناهج المقررة في مادة الكيمياء وحول استثناء خريجي الترجمة في التعليم المفتوح أوضح معاون وزير التربية أنه بعد قيام لجنة مشتركة في الوزارة وكلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية بجامعة دمشق بمقارنة مناهج كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية ومناهج التعليم المفتوح قسم الترجمة توصلت إلى أن خريج التعليم المفتوح قسم الترجمة مؤهل بشكل اساسي للترجمة من خلال دراسته مواداً في اللغتين الانكليزية والعربية مع وجود فارق كمي في عدد المقررات التخصصية بحدود /15/ مادة بينه وبين خريج كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية وهي أيضا مقررات نوعية في التهيئة اللغوية لتدريس المادة مضيفا ان هذا الأمر لا يمس بحقوق أصحابها بكامل امتيازات الشهادة وفق الأنظمة ولاسيما أن الوزارة تعادلها فيما يتعلق بالمهمات الإدارية وبناء على هذا التفاوت يتعذر قبول خريجي التعليم المفتوح في المسابقة لأن قبولهم يتطلب تحقيق شروط جديدة وبشأن عدم ادراج الوزارة اختصاص تجارة واقتصاد في المسابقة الحالية قال الدكتور الخطيب إن الوزارة عينت حاجتها من الناجحين في المسابقة التي أجرتها بتاريخ 7/7/2007 والبالغ عددهم /854/ ناجحا وناجحة وعملت على فرز /882/ ناجحا وناجحة إلى الجهات العامة فهي ليست بحاجة حاليا لحملة هذا الاختصاص وفيما يتعلق بعدم قبول الوزارة الطلبات الشرطية في المسابقة أوضح الدكتور الخطيب أنه لا يمكن لمن لم تصدر مصدقة تخرجهم بعد التقدم إلى المسابقة بصورة شرطية استنادا إلى المادة /11/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة وتعليمات رئاسة مجلس الوزراء الخاصة بإجراءات وأصول التعيين في الجهات العامة بموجب مسابقة