خبر / مقالة

بمناسبة الاستفتاء على الولاية الدستورية الجديدة للسيد الرئيس/ بشار الأسد/ وزير التربية يحاور الإعلاميين التربويين ويقدم عرضاً حول التطورات التربوية

بمناسبة الاستفتاء على الولاية الدستورية الجديدة للسيد الرئيس/ بشار الاسد/ أقامت وزارة التربية لقاء حواريا مع الاعلاميين المهتمين بالمسالة التربوية حول /واقع التربية فى سورية والمشروعات الاستراتيجية التى تقوم بها الوزارة واهم المراسيم والقرارات التربوية ذات الصلة والتطورات التى شهدها القطاع التربوى فى سورية فى ظل قيادة الرئيس الاسد

وقدم الدكتور/علي سعد/ وزير التربية عرضا حول التطورات التى شهدتها وتشهدها العملية التربوية فى سورية خلال السنوات السبع الماضية مبينا ان رفع الميزانية المخصصة للتعليم فى الخطة الخمسية العاشرة الى مائة بالمائة دليل على الاهتمام الواضح من الحكومة باهمية التعليم ودوره فى بناء المنتج البشرى القادر على مواجهة التحديات التى تواجهه فى عالم المتغيرات كونه البنية التحتية لاى تطوير او بناء او تنمية وبين أن هناك اكثر من ثلاثة عشر مشروعا استراتيجيا تقوم به الوزارة كمشروع تأهيل المدرسين القائمين على رأس عملهم من حملة الاجازة الجامعية من مختلف الاختصاصات بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والجامعة الافتراضية للحصول على دبلوم التأهيل التربوى عبر التعليم الشبكى وفق المنهاج المعتمد حيث تم ابرام عقد مع رئاسة الجامعة الافتراضية وتحديد التعليمات الوزارية الناظمة لاسس التأهيل التربوى وترشيح /1879/ مدرسا ومدرسة فى عام /2005/ لاتباع برنامج التأهيل وفق التعليمات الناظمة

0 ويهدف المشروع الى تحسين الاداء التربوى للمدرسين وتزويدهم بمهارات الطرائق التعليمية والتربية العملية وزيادة معارفهم التربوية والتقانية وتمكينهم من التعامل مع تقانات الحاسوب والاتصال والارتقاء بنوعية التعليم اضافة لمشروع التعليم الخاص الذى يشمل رياض الاطفال والتعليم الاساسى والثانوى والشرعى والمخابر اللغوية ومدارس ذوى الاحتياجات الخاصة وتنظيمه ضمن اطار قانونى متطور 0 واشار الدكتور /سعد/ الى صدور المرسوم التشريعى رقم /55/ تاريخ 2/9/2004الناظم للموءسسات التعليمية الخاصة للتعليم ما قبل الجامعى بأنواعه والتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم والمتعلقة بالشروط الفنية للبناء والمساحة و المنهاج المعتمد و موءهلات العاملين وفق مواصفات متطورة ومتميزة فضلا عن تسوية أوضاع الموءسسات التربوية الخاصة القائمة قبل صدور المرسوم ومنح التراخيص وافتتاح موءسسات خاصة وفقا لاحكام المرسوم وتعليماته 0 ويهدف هذا المرسوم الى تشجيع المبادرات الايجابية بما يخدم القضايا الوطنية والقومية ويعزز الانفتاح وينبذ ذهنية الانغلاق والسلبية ويساهم مع التعليم الرسمى فى تطوير قطاع التربية والتعليم فى سورية ورفده بالمستجدات التربوية والتعليمية والتقنية المتسارعة وتطوير المناهج وطرائق التعليم والادارة التعليمية وتدريب المعلمين وتأمين فرص التعليم النوعى المتطور والمتنوع لمختلف شرائح المجتمع بما ينسجم مع حاجات التنمية وتحقيق التواصل بين الموءسسات التربوية والمجتمع المحلى وربط المغتربين فى المهجر بوطنهم من خلال افتتاح موءسسات تعليمية مناسبة لهم داخل الجمهورية العربية السورية وخارجها وتأمين فرص التعليم المناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة من جهة و فرص عمل جديدة للعاملين فى مجال التربية والتعليم من جهة أخرى0 ويهدف مشروع / مطابع الكتب المدرسية/الى تحديث المطابع الموجودة حاليا لدى الموءسسة العامة للمطبوعات مع البناء المناسب لاستيعابها وتأمين حاجة الوزارة من الكتب المدرسية حيث /يطبع سنويا/1100/عنوان كتاب مدرسى وأدلتها فى الموءسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية موزعة على مراحل التعليم الاساسى والثانوى العام والمهنى والتقنى/وغيرها من المطبوعات الضرورية الخاصة بها فى الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة والبدء بالانتاج عام2007 وتوسيع الملاك العددى للعاملين لتأمين الاطر الفنية لتشغيل الالات واستكمال بقية الالات ووضعها فى الخدمة عام /2008/0 اما مشروع مدارس البادية فالغاية منه تحقيق مبدأ تكافوء الفرص فى التعليم بين جميع شرائح المجتمع فى بيئاته المختلفة وتعميق الترابط التربوى والاجتماعى بين المدرسة والمجتمع البدوى وتنمية الوعى لدى أهل البادية بأهمية التعليم من خلال التواصل معهم وتطبيق الزامية التعليم ومنع التسرب والمساهمة فى محو الامية0وقد مر المشروع بمراحل اولها المدارس المتنقلة /الخيام/ لسهولة انتقالها فى المناطق التى يصعب انتشار /الكرافانات /وقد بلغ عددها /57/خيمة منتشرة فى أرجاء البادية السورية ثم المدارس المتنقلة /الكرافانات/ وهى ترافق سكان البادية المتنقلين وتوفر بيئة تعليمية متنقلة مع الاهل وقد بلغ عددها /30/مدرسة منتشرة فى البادية السورية0واخرها المدارس الداخلية وهى نوع متقدم من المدارس النمطية لابناء البادية توفر لهم البيئة التعليمية بجميع مقوماتها فضلا عن تقديم المبيت والطعام والرعاية الصحية للتلاميذ ومعلميهم وقد تم التوسع بأعداد هذه المدارس وتأمين تجهيزاتها حيث وصلت الى خمس مدارس داخلية فى محافظات ريف دمشق / الضمير/ دير الزور/ الشولا/ حمص / تدمر / الرقة حماة 0 وتسعى الوزارة فى اطار الخطط المستقبلية للمشروع الى التوسع باعداد المدارس الداخلية ورصد الاعتمادات اللازمة لهم وتوفير الاطر التعليمية المتخصصة والتقنات الحديثة التى تسهم فى تحسين اداء هذه المدارس وتشجيع الاهالى لتعليم ابنائهم فيها 0 ويقوم مشروع تمهين التعليم وانتقاء الاطر التربوية على توصيف المهن التربوية وتمهين التعليم لانتقال العاملين الى مستوى مهنى أرقى وفق معايير يسهل قياسها وانتقاء اطر تربوية وفق معايير الاختبار المهنى لجميع مراحل التعليم ادارة وتوجيها وتعليما وتغطية حاجات الموءسسات التربوية من المدرسين والمدرسين المساعدين ومعلمى الحرف ومعلمى الصف والمرشدين النفسيين والمرشدين الاجتماعيين0وتامين فرص عمل لخريجى الجامعات والمعاهد المتوسطة0وتحسين نوعية التعليم من خلال رفع سوية الاطر التربوية كافة0 وعملت الوزارة على ايقاف القبول فى معاهد دور المعلمين واعداد المدرسين0وعمدت الى تحديد حاجاتها من الاطر المتخصصة والموءهلة0كما عممت قرارات عدة بشأن أسس ومعايير ترشيح مديرى التربية0واختيار مدير التربية ومدير التربية المساعد0ومعايير اختيار مديرى المدارس والمعاهد المتوسطة ومعاونيهم والموجهين الاختصاصين والتربويين والاداريين وأمناء السر وأمناء المكتبة والمخبر وأمين سر الحاسوب ومدرس التربية القومية0والبدء فى جميع مديريات التربية بانتقاء الاطر الادارية والتوجيهية وفق الاسس السابقة من خلال مقابلات تربوية ومهنية0والاعلان عن مسابقات انتقاء الاطر التدريسية المطلوبة0واجراء امتحان تحريرى موءتمت يقوم المعارف الاختصاصية والثقافية والتربوية للمتسابقين وتعيين الناجحين حسب توافر الشواغر فى المحافظات كافة وخاصة الشرقية والشمالية منها وفق تسلسل درجات النجاح0 اما مشروع تطوير نظام الامتحانات فيهدف الى توفير بيئة تربوية ونفسية افضل لدى الطلبة وتحفزهم على اداء امتحاناتهم فى الشهادة الثانوية العامة بشكل افضل من خلال تطبيق نظام الدورة الثانية التى تسمح للطلبة الراسبين بثلاث مواد على الاكثر بالتقدم لامتحانات الدورة الثانية والسماح للطلبة الناجحين الذين يرغبون بتحسين معدلاتهم بالتقدم ثانية لامتحانات الدورة الثانية فى بعض المواد وفق الشروط المحددة واستثمار التقانات الحديثة فى تطوير نظام بنك الاسئلة واعداد النتائج بما يمكن من اختصار الزمن والكلفة وتعزيز موضوعية التقويم والانتقال لنظام الاختبارات عندما تتوافر العوامل والشروط المطلوبة وتعزيز نوعية الاداء للنظام التربوى وتعديل شروط النجاح ورفع مستوى النهايات الصغرى للمواد الدراسية ولذلك قامت الوزارة باعداد مشروع مرسوم نظام الامتحانات الجديد للشهادة الثانوية ومشروع التعليمات التفيذية له والمشروع حاليا فى صياغته الاخيرة 0 والغاية من مركز الطلبة المتميزين الذى بدأت الوزارة به رعاية طلاب المرحلة الثانوية المتميزين وتنمية قدراتهم ورعاية مواهبهم باعتبارهم ثروة بشرية وطنية واعدة وتامين بيئة تربوية تعليمية متميزة ومتطورة مزودة بالتقانات والوسائل التعليمية تمكن من تعليم وتعلم نوعيين ويضم المركز سبعة أقسام/ ادارى وتعليمى واحتفالى وترفيهى ورياضى وسكنى واطعامى/ ويقع المركز فى مدينة حمص ويمتد على مساحة تعادل /81/ الف مترمربع و يستقبل فى كل عام 200 طالب وطالبة من طلاب الصف الاول الثانوى وتمتد الدراسة فيه ثلاث سنوات اى لنهاية الثالث الثانوى0 وتقوم وزارة التربية حاليا باعداد منهاج خاص متميز للمركز من حيث الاهداف والمقررات الدراسية وطرائق التدريس واستخدام التقانات الحديثة فى التعلم واستخدام مصادر التعلم واساليب البحث العلمى وسيقوم بالتدريس فى المركز أساتذة مختصون ذوو خبرة متميزة من الجامعات السورية ومراكز البحوث العلمية ومدرسون مختصون من وزارة التربية لديهم خبرات عالية فى التعليم 0 ومن مشاريع الوزارة الهامة /القناة التعليمية الفضائية/ من اجل رفد العملية التربوية بانتاج برامج متميزة لمراحل التعليم كافة ورفع مستوى مهارات العاملين فى الحقل التربوى وكفاءاتهم مما يساعد على تطوير اساليب العمل وتحسين الاداء واحداث تغيير ايجابى فى مفاهيم وطرائق التعليم بما يكسب المتعلم من امتلاك مهارات الدراسة المستقلة والتعلم الذاتى ومن اكتساب انماط تفكير قادرة على التعامل مع تقانات العصر ومتطلباته ونشر الثقافة العربية وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والمساهمة فى نشر الوعى التربوى لدى شرائح المجتمع المختلفة واطلاعه على المستجدات والمشروعات التربوية وتخفيف الفروقات الموجودة بين المدارس فى بيئات اجتماعية وتربوية متفاوتة والاسهام فى تخفيف العبء عن كاهل الاسرة من خلال ما تقدمه من دروس منهجية لمراحل التعليم كافة و ستسهم فى القضاء على الامية0 كما عملت الوزارة على دراسة البينة التحتية المتوافرة لانجاح المشروع وتم تشكيل لجنة من المختصين لوضع النظام الداخلى للقناة0 وتوسيع الاطر الفنية وتاهيلها وتدربيها فى الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون والمركز العربى للتدريب الاذاعى اضافة الى تشكيل اللجان الادارية والفنية والتقنية اللازمة للتحضير للقناة التى سيبدا بثها التجريبى فى تموز القادم وتشكيل لجان فنية لتامين تجهيزات البث الفضائى وتجهيزات الاستوديو اللازمة لعمل القناة 0 ويهدف مشروع دمج التكنولوجيا فى التعليم الى بناء شبكة متكاملة وتامين اطر فنية قادرة على ادارتها واستثمارها واعداد برمجيات تعليمية وتثقيفية وخدمية تمكن المدرسين والطلاب من استثمار الحاسوب والبرمجيات والدخول الى المواقع التعليمية العالمية لتبادل المعلومات والمعارف بين المدرسين والطلاب محليا وحول العالم وقد قامت الوزارة ببناء شبكة التربية للمعلومات ترتبط بها المديريات والمدارس مع انشاء موقع تربوى على الانترنت وربط/ 741/ مدرسة بشبكة التربية للمعلومات وصولا الى ربط /4000 /مدرسة فى نهاية عام 2008 كما تم افتتاح/ 4173 /قاعة حاسوب حديثة فى الثانويات والمدارس الحلقة الثانية مزودة ب/ 40 /الف حاسوب فيما تعمل على تجهيز/ 200/ قاعة حاسوب هذا العام بكافة المستلزمات لاستثمارها فى تدريس المواد باستخدام الحاسوب والدخول الى الشبكة العالمية بحيث يتم التوسع بها مستقبلا والتوسع فى انتاج البرمجيات التعليمية المتطورة للمناهج والتوسع فى ربط المدارس بالشبكة العالمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة واستكمال ربط باقى المدارس الثانوية والاساسية بشبكة التربية واستثمار شبكة التربية فى بعض البرامج الخدمية/ برنامج دعم القرار التربوى00 نتائج الشهادات والمسابقات / القرارات /ووصل شبكة التربية بالقناة الفضائية التعليمية وتخزين المحتوى العلمى واستثماره فى الاوقات جميعها وربط/ 5000/ مدرسة بالشبكة العالمية بمعدل ربع عدد المدارس بكل محافظة 0 ومن اهم المشاريع التى تقوم بها الوزارة ووصلت بها الى مراحل متقدمة مشروعى مناهج التعليم العام ومناهج التعليم المهنى والتقنى ويهدفان الى تحديث العملية التربوية وتنمية الموارد البشرية وتنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين والعمل ضمن فريق ومراعاة حاجات المتعلم ومتطلبات نموه وتمكينه من التعامل مع التقنيات الحديثة ومهارات البحث واستخدام مصادر المعرفة وربط المناهج بخطط التنمية الاقتصادية المتجددة وتدعيم التكامل بين الدراسة النظرية والتطبيقية وترسيخ مبدأ الجودة والالتزام به بهدف تهيئة الطلاب للاندماج فى سوق العمل وتدريبهم على اقتصاديات العمل لتحقيق الانتاج باقل كلفة ممكنة واقصر وقت وانتجت وزارة التربية وثيقة المعايير الوطنية لهذه المناهج ووثيقة الموءلف من خلال تشكيل فريق وطنى شارك فيه اساتذة جامعة وموجهون اولون واختصاصيون ومدرسون وخبراء تربويون وقومت هذه الوثائق محليا ودوليا وهى الان بصدد الاعلان عن مسابقة لتاليف الكتب المدرسية 0 كما اهتمت الوزارة بالطفولة المبكرة وجعلتها من اولوياتها حيث افتتحت حوالى /70/ روضة للاطفال فى جميع المحافظات خلال هذا العام بهدف اكتشاف المواهب وتنميتها فى سن مبكرة وتوفير بيئة تربوية غنية ومثيرة ومحفزة للطفل وتهيئته لتكيف مدرسى أفضل والمساهمة فى معالجة ظاهرة التسرب وتحقيق مبدا تكافىء الفرص التربوية ورفع نسبة المنتسبين الى الرياض 0 واجاب الدكتور /سعد / فى نهاية اللقاء عن استفسارات الاعلاميين التى تركزت حول اهم التحديات التى تواجه النظام التربوى والكثافة الطلابية وسبل معالجتها والتعليم الخاص والامتحانات والتعليم المهنى والتقنى وحضر اللقاء الدكتور سليمان الخطيب والدكتور علي الحصري والدكتور فؤاد الغالول معاونو السيد الوزير ومديرو الإدارة المركزية في الوزارة وعدد من الاعلاميين المهتمين بالمسألة التربوية