برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء
أقامت وزارة الاتصالات والتقانة بالتشاركية مع الاسكوا ووزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي ورشة العمل القطاعية حول التحول الرقمي في القطاعين التربوي والتعليمي في مكتبة الأسد الوطنية الأربعاء ٢١/أيلول.
#وزير_الاتصالات_والتقانة المهندس إياد الخطيب خلال الافتتاح تحدث عن التحول في التعليم، وأهمية هذا المجال في القطاعات الحكومية، مبيناً الخدمات والدعم الذي تقدمه وزارة الاتصالات لوزارتي التربية والتعليم العالي، مبيناً أن جائحة كورونا كان لها الأثر في التحول في التعليم من خلال التعليم عن بعد وإدراج المنصات الالكترونية والتعليم التفاعلي، لافتاً إلى تقديم تخفيضات لوزارة التربية بواقع خصم ٥٠ % على نفقات الإنترنت وربط المدارس عبر منظومة وزارة التربية، مستعرضاً التحديات التي تعترض وزارة الاتصالات لاسيما ما يتعلق بارتفاع اجور النفاذ للإنترنت، موضحاً خطوات المشروع الحكومي الإلكتروني، ومانتج عنه من خدمة التوقيع الإلكتروني، والدفع الإلكتروني، والذكاء الصنعي، و إنجاز خطوات متقدمة في التنفيذ.، فيما بينت #معاون_وزير_الاتصالات_والتقانة المهندسة فاديا سليمان عن التحول الرقمي الذي هو عملية تغيير تطال الجوانب التنظيمية والثقافية والإجراءات كافة، وطريقة تقديم الخدمات والمعلومات عن طريق الاستفادة من الفرص المتاحة، والإمكانيات الهائلة لتقانة المعلومات والاتصالات والقابلة للتكيف مع الاحتياجات المتطورة للمؤسسات.
بدوره #قدم المستشار الإقليمي للتكنولوجيا من أجل التنمية الاسكوا الدكتور نوار العوا لمحة عن أهمية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتحول إلى المجتمعات الرقمية الذكية، لافتاً إلى أن أزمة كورونا دعت إلى استغلال التكنولوجيا من خلال المنصات الالكترونية والتعليم عن بعد..... مؤكداً أهمية التحول في التعليم في القطاع التربوي، وتشجيع المبادرات والوصول إلى تصور أوضح في المبادرات المقبلة، مبيناً أهمية نجاح الورشة، وتعزيز أهداف التنمية المستدامة وتطويرها في سورية.
من جهته تحدث #مدير_المعلوماتية في وزارة #التعليم_العالي والبحث العلمي المهندس أحمد يعقوبي عن تجربة وزارة التعليم العالي والتي تتجلى في مشروعين الاول: تطوير مفاضلات القبول الجامعي بهدف تطوير آلية التقدم عن بعد للطلاب بالمفاضلة في الاختصاصات عبر منح رمز أو كود لكل طالب.. والثاني شبكة التعليم العالي والبحث العلمي وهي عبارة عن ربط شبكي مع الجامعات؛ بهدف تطوير أساليب البحث العلمي، واستعرض #معاون_رئيس_الجامعة_الافتراضية لشؤون التحول الرقمي المهندس إحسان الرفاعي تجربة الجامعة الافتراضية في التعليم الإلكتروني من خلال الدفع الإلكتروني، ونظام معلومات الطالب، ونظام إدارة التعلم، ونظام خدمات الطلاب، و بوابة الجامعة، ونظام الامتحانات، ونظام الصف الافتراضي، والبريد الإلكتروني، أما #رئيس_الأكاديمية_العربية_للأعمال_الإلكترونية الدكتورة منى حسون تحدثت عن بناء القدرات في ظل الثورة الاقتصادية الرابعة لتنمية المهارات الرقمية متمثلة بالذكاء الصناعي وانترنت الأشياء... وركزت على أهمية الأجيال المتخصصة في هذا المجال، والاستثمار في رأس المال البشري، في حين استعرض #نائب_رئيس_الجامعة_العربية_الدولية الدكتور أحمد باسل الخشي تجربة الجامعة العربية الدولية لاسيما أهداف التحول الرقمي في التعليم من ابتكار طرائق جديدة لحل المشكلات، وتقديم خدمات إلكترونية لاطراف العملية التعليمية، وتحدث #عميد
#كلية_هندسة_الحاسوب والمعلوماتية في #الجامعة_السورية_الخاصة الدكتور مهيب النقري عن تطوير نظام ذكاء أعمال لتحليل البيانات الأكاديمية للجامعة السورية الخاصة بدءاً من تطور أعداد الطلاب ومعدلاتهم و قبولهم على مستوى الكليات إلى تطبيق خوارزميات التنقيب في البيانات.
كما قدم #مدير_المعلوماتية في #الجامعة_الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا المهندس ماهر الحوراني لمحة عن تجربة الجامعة في التحول الرقمي، واستعرض نظام ذكاء الأعمال لتحليل البيانات الأكاديمية، فيما تحدث #مدير_المعلوماتية_في_مدرسة_القرية_الصغيرة المهندس وسيم الصوص عن أثر استثمار التكنولوجيا في المدارس التقليدية، وأهمية تحديث المعلومات الدوري لتقييم مستويات الطلبة بإضافة مجموعات إسقاط وشاشات ذات تحكم الكتروني توفر سرعة إيصال المعلومة، في حين قدم #مدير #المعلوماتية_في_المدرسة_السورية_الافتراضية الذكية الدكتور ماهر وهبة عرضاً متكاملاً حول تجربته في المدرسة الافتراضية وأثنى على دور وزارة التربية في دعم التعليم الافتراضي، مؤكداً وجوب توافر المكونات:التربوية والتكنولوجية والإدارية لمواكبة التعليم الافتراضي العالمي.
#تابعوا مشاركة #وزارة_التربية في الورشة ضمن #خبر_لاحق