كلمة وزير التربية الدكتور دارم طباع التي ألقاها خلال انعقاد الجلسة الثلاثين من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث لمجلس الشعب يوم الثلاثاء ١٣/كانون الأول /٢٠٢٢:
"السيد رئيس مجلس الشعب المحترم
السيدات والسادة أعضاء المجلس
مما لا شك فيه أن القضية التربوية تهم كل منزل وكل مواطن في سورية، وهي حالة عامة تؤثر وتتأثر بمحيطها لكنها في الوقت ذاته قيمة مجتمعية هامة تتطلب التضحية والعمل الدؤوب وتحمل المشقات للمحافظة عليها بالشكل الأمثل لضمان بناء جيل المستقبل، والعمل لتحسين حياة المجتمع.
من هنا عملت وزارة التربية بكافة كوادرها على تأمين أساسيات العمل التربوي وفق الامكانيات المتاحة من جهة وبما يضمن جودة التعليم من جهة ثانية، وقبل أن أستعرض ماتم إنجازه من خطة وزارة التربية لعام 2022 أود من منبركم الكريم أن أتوجه إلى بناة الأجيال واللبنة الأهم في بناء الإنسان المعلمين والمعلمات بالتقدير والشكر للجهود العظيمة التي يبذلونها رغم كل الظروف المعيشية القاسية لتوفير التربية والتعليم لأبنائنا، كما أشكر جميع الجهات الداعمة من جمعيات وأفراد أسهمت في تعزيز ودعم الجهود الحكومية في المحافظة على جودة التعليم.
سيدي الرئيس
أيتها السيدات والسادة
حرصاً على وقتكم الثمين أستعرض هنا بشكل موجز ماتم إنجازه في وزارة التربية خلال العام 2022 وأضع بين أيديكم تقريراً مفصلاً عن جميع الأعمال التفصيلية التي قامت بها الوزارة ليكون بين أيديكم كافة الأرقام والبيانات التي توضح مدى التزام وزارة التربية بالبيان الحكومي حيث يتناول التقرير
أولويات وزارة التربية من حيث:
• الاستمرار بدعم النظام التعليمي، والعمل على رفع مستواه كماً ونوعاً، وصولاً إلى مواكبة المعايير والمؤشرات العالمية، بما يحقق ربط التعليم بسوق العمل، وتوفير متطلبات العملية التربوية والتعليمية والارتقاء بجودتها.
• تأهيل المدارس المتضررة في المناطق الآمنة وفق الأولويات والإمكانيات.
• استكمال تعويض الفاقد التعليمي للمنقطعين عن التعليم.
• تطوير الخطط الدراسية والمناهج التعليمية وأنظمة الامتحانات وتقويمها وتطوير وتحديث التجهيزات والأدوات التعليمية بما يتلاءم مع الأساليب التقنية الحديثة.
• التنمية المهنية المستدامة للأطر التربوية.
• الاطلاع على آخر المستجدات والتجارب التربوية الدولية لتطوير النظام التربوي.
أما أهداف وزارة التربية فهي:
1) تحقيق وصول آمن ومنصف للتعليم.
2) تحسين أساليب التعليم والتعلم.
3) بناء القدرات المؤسساتية.
وأهم ماتم إنجازه لعام 2022
اعتماد خطة متكاملة في الوقاية من انتشار الأمراض السارية في المدارس
حيث تابعت وزارة التربية
• التأكيد على تطبيق البروتوكول الصحي في جميع مدارس القطر.
• إطلاق حملة ترصد وبائي في جميع المحافظات.
• إطلاق حملة للتثقيف الصحي (الكورونا، الكوليرا، الإسهال المائي الحاد والتهاب الكبد الوبائي).
• تامين مواد التعقيم (الكلور- الصابون- المعقمات) والمياه النظيفة لجميع المدارس في المحافظات.
• تأمين وسائل الوقاية الفردية 250000 قناع طبي و53000 من القفازات الطبية، وتوزيعها للكوادر الطبية العاملة في الصحة المدرسية في جميع المحافظات.
• استلام (70,000) اختبار سريع لمستضد كورونا وتوزيعها على المستوصفات المدرسية في المحافظات.
• إجراء مسوحات الكشف المبكر والتوعية عن اللايشمانيا الجلدية.
• توزيع (57000) بخاخ لمعالجة القمل.
في مجال صحة الفم والأسنان للطلاب
• تطبيق برنامج التثقيف الصحي الفموي
• وضع برنامج الفحص الدوري الشامل
حيث قدمت مديرية طب الفم والاسنان خلال عام 2022 أكثر من 2 مليون خدمة صحية من خدمات وبرامج الرعاية الصحية الفموية من خلال العيادات الثابتة والعيادات المتنقلة والمحمولة وذلك وفق الإحصائيات الآتية :
• برنامج التثقيف الصحي استفاد من هذا البرنامج مليوني تلميذ في مرحلة التعليم الاساسي.
• برنامج الفحص الشامل استفاد من هذا البرنامج مائتي ألف تلميذ
• برنامج العلاج الوقائي استفاد منه تسعون ألف تلميذ
• البرنامج الوقائي باستخدام الفلوريدات استفاد منه سبعمائة ألف تلميذ
إضافةً الى العديد من الدورات التدريبية للأطباء وأطباء الأسنان والممرضين
في مجال تحويل التعليم:
شاركت سورية في قمة التحويل في التعليم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك على هامش الدورة الـ 77 للجمعية العمومية للأمم المتحدة. حيث تم تقديم تجربة الجمهورية العربية السورية بورقة حول (تحويل التعليم في الحروب الكوارث: التربية والتعليم في الجمهورية العربية السورية مثالاً) وخلصت القمة إلى
• وضع خارطة طريق واضحة تتعلق بتأمين وضمان التعليم الشامل والمنصف والآمن للجميع مدى الحياة
• التركيز على المساواة بين الجنسين في فرص التعلم.
• المساهمة في توفير التقانات اللازمة لتحقيق مهارات القرن.
• جعل التعلم النشط أكثر تفاعلاً بين المعلم والمتعلم.
• تأمين مصادر جديدة للاستثمار في التعليم وطنياً وعالمياً.
• توفير أموال كافية للتحويل في التعليم بما يلبي طموحات الشباب وتطلعاتهم.
في مجال المشاركة بمسابقة محمد بن راشد لتحدي القراءة:
شاركت الجمهورية العربية السورية في مسابقة تحدي القراءة العربي بدورته السادسة حيث وصل عدد التلاميذ والطلاب المشاركين في إلى 160 ألف طالباً وطالة من 1676 مدرسة بمختلف المحافظات. وتم تكريم العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية العربية السورية في وزارة التربية. وتم تتويج الطفلة السورية شام البكور بطلة تحدي القراءة العربي بعد اختيارها من بين أكثر من 22 مليون مشارك من 44 دولة في دبي.
في مجال تطوير المناهج التربوية تم :
• تأليف مصادر تعلم وأدلة داعمة للمنهاج مثل الأدلة التخصصية للغة العربية وللدراسات الاجتماعية وعلم الأحياء والتربية الوطنية، وأدلة الثقافة القانونية.
• تأليف مناهج التعلم الوجداني للمرحلة الثانوية.
• تأليف مناهج تعليم الكبار.
• الانتهاء من تأليف منهاج التعليم المهني للمواد العامة مثل اللغة العربية والرياضيات والفيزياء واللغة الإنكليزية للاختصاصات المهنية الرئيسة للصف الحادي عشر ودفعه للطباعة. وكتب اللغة الإنكليزية للاختصاصات (الصناعي – النسوي – إلكترون – التجاري) للصفوف (10-11-12) ودفعها للطباعة.
• تجريب منهاج الفئة- ب- المطور /للمرحلة الثانية/ مع انطلاق العام الدراسي 2022-2023 في (112) مدرسة.
• الانتهاء من استبيان رصد عمل المدرسين والمعلمين في المحافظات لتطوير عمل وحدة الوسائل التعليمية في المركز، واعداد بحث قدم لمؤتمر كلية تربية حماة التربوي.
• الانتهاء من تأليف مناهج معاهد اعداد المدرسين للغة الانكليزية والفرنسية والعلوم العامة والرياضيات للفصل الأول من العام الدراسي الأول.
• الانتهاء من تأليف كتب التوجيه المهني للصفوف (4-5-6) وتطبيقها تجريبياً في أربعة محافظات.
• الانتهاء من وضع معايير وأساسات مواد التعلم التمكيني (الذاتي) والبدء بتأليف كتبه للصفوف من الأول وحتى الصف التاسع للمواد (اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية والعلوم العامة).
• دفع كتب المعاهد الفنية والموسيقية للطباعة.
• البدء بمشروع اعتماد برنامج (نحو تعلم أفضل) مع المجلس النرويجي واليونيسيف لدعم المتعلمين نفسياً وتربوياً۔
في مجال تطوير منظومة التقويم والقياس التربوي تم:
1- إجراء دراسات تحليلية للاختبارات المعتمدة في المدارس لجميع الصفوف بما فيها الشهادات.
2- تطبيق مقياس الميول المهنية على طلاب التعليم الأساسي.
3- تطوير آليات الترقية الوظيفية للمعلمين.
4- دراسة أسباب هجرة الشباب والأدمغة وتحديد آثارها ومنعكساتها على المجتمع، واقتراح الحلول المناسبة للحد منها.
في مجال الطفولة المبكرة:
• تم تأمين (200) غرفة رياض الأطفال في المدارس الحكومية مع مراعاة معايير الدمج.
• إطلاق الدليل التدريبي في مجال حقوق الطفل.
• تقديم ورقة عمل الجمهورية العربية السورية للمؤتمر العالمي لرعاية الطفولة المبكرة الذي انعقد في أوزبكستان – طشقند- خلال الفترة من 14-16 تشرين الثاني 2022م.
في مجال التدريب والتنمية المهنية:
التدريب في المجال التربوي
• تم تدريب (5000) متعلم في إطار مشروع اليافعين (مع اليونسكو) في محافظات (دمشق – ريف دمشق – حلب).
• تدريب /88/ متدرب من مدارس المتفوقين خلال/4/ ورشات تدريبية على مشروع /SIMIS/، ويتم تدريب /615/ متدرباً من مدارس دمشق،حيث تم شراء التجهيزات اللازمة للربط الشبكي لمدارس المتفوقين، وعددها /38/ مدرسة.
• إجراء دورات تقوية لطلاب الشهادات استهدفت ما يقارب (15) ألف طالب وطالبة.
• تقديم الدعم والمشاركة في فعاليات مؤتمر الطفولة المبكرة في سورية بكلية التربية بجامعة تشرين.
• إقامة دورة تدريبية اختبارية بعنوان " تمكين الشباب لتعزيز القدرة على تخطي الصدمات في وجه الجريمة والعنف واستخدام المخدرات عبر وسائل حديثة وابتكارية"
• انطلاق مشروع الحد من العنف لتدريب المعنيين في المدارس بمرحلته التجريبية في محافظتي (ريف دمشق – حلب).
• إقامة دورات تدريبية بعنوان تعديل السلوك التطبيقي في المدارس في جميع المحافظات لمعلمي مدارس الحلقة الأولى، والمرشدين ومعلمي مدارس الدمج الفاعلين في المدارس.
• إقامة دورة تدريبية مركزية في ألعاب القوى لمدرسي التربية الرياضية.
• إقامة ورشة تدريبية مركزية لتعريف المرشدين النفسيين والاجتماعيين بقانون حماية الطفل/21/.
• إقامة ورشة عمل تحضيرية لرؤساء شعب الإحصاء في مديريات التربية استعداداً لأعمال المسح الإحصائي السنوي وإعداد قواعد بيانات.
• مشاركة وزارة التربية في ورشة العمل القطاعية حول التحول الرقمي في القطاعين التربوي والتعليمي.
• إقامة دورات لمهندسي ومعلمي الحرف في (12) محافظة لتغيير منهجية التدريب لدى المدربين للوصول إلى خطة عملية وواقعية مبنية على قاعدة علمية.
في مجال التغذية المدرسية:
تم تنفيذ البرنامج التدريبي للعام 2022-2023 لمديري المدارس المشمولين ببرامج التغذية المدرسية (الوجبات الخفيفة- المعمول بالتمر- القسائم الإلكترونية لتلاميذ منهاج الفئة ب)
في مجال الامتحانات:
• بلغ عدد المتقدمين والناجحين لشهادة التعليم الأساسي وشهادة التعليم الثانوي العام والمهني دورة 2021-2022 وفق الجدول الآتي:
بلغ عدد المتقدمين في شهادة التعليم الأساسي ٣٠٧٢٩٤ نجح منهم ٢٤٣٤٧٨ بنسبة نجاح ٧٩.٢٣٪
بلغ عدد المتقدمين في شهادة التعليم الثانوي العام ٢٠٥٦٢٨ نجح منهم ١٣١٦٧٨ بنسبة نجاح ٦٤.٠٤٪
بلغ عدد المتقدمين في شهادة التعليم الثانوي المهني ٢٦٨٦٨ نجح منهم ١٨٥٧٦ بنسبة نجاح ٦٩.١٤٪
• افتتاح مراكز امتحانية في سفارات الجمهورية العربية السورية المعتمدة من قبل وزارة الخارجية والمغتربين لإجراء اختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للراغبين بالتقدم بصفة دراسة حرة تفعيلاً لدور المدارس الإلكترونية الافتراضية المرخصة داخل الجمهورية العربية السورية وتخفيفاً لأعباء السفر على الطلاب وأولياء أمورهم.
برنامج الاستضافة لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة القادمون من المناطق غير الآمنة التي لايوجد فيها مراكز امتحانية والقادمون من لبنان حيث بلغ عدد الطلاب (8.029) طالباً وطالة لتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي والثانوي دورة 2021-2022 بالتنسيق مع المنظمات الدولية. وإنشاء محتوى إلكتروني لبنك الأسئلة لشهادات التعليم الأساسي والثانوي /العام – المهني/.
في مجال تأمين متطلبات العملية التربوية:
• تم إعادة افتتاح (13) معهداً لإعداد المدرسين في المحافظات بغية تأمين كادر تدريسي لمرحلة التعليم الأساسي
• إجراء البرنامج التدريبي لإدارة القلق الامتحاني.
• تزويد مدارس التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية بالوسائل التعليمية المواكبة للمناهج المطورة.
• التعاون بين نقابة المعلمين ووزارتي التربية والتعليم لتحسين واقع المعلمين.
• تنفيذ اختبار الروبوتيك الذي تقدم إليه (529) تلميذاً وتلميذة من الصفين السابع والثامن في مدارس المتفوقين.
في مجال تأمين الكتاب المدرسي:
• استكمال مشروع مباني المؤسسة والمطبعة الجديدة في عدرا.
• طباعة ما يقارب (22) مليون نسخة كتاب مدرسي للتعليم العام والمهني للعام الدراسي 2022/2023 للفصلين الأول والثاني.
• تأمين نقل الكتب إلى جميع المحافظات براً وجواً.
• تنفيذ كشوفات لبناء المطبعة الجديدة في عدرا بقيمة /100/ مليون ليرة سورية.
في مجال التعلم عن بعد:
• تم تنفيذ خطة عمل المنصات التربوية وعددها (5)، وخطة عمل الفضائية التربوية لسد الفاقد التعليمي ودعم عمليتي التعليم والتعلم وبناء القدرات التربوية والمجتمعية.
• تم افتتاح (15) مدرسة افتراضية للتعليم عن بعد.
• تم إجراء دورة لطلبة قسم اللغة العربية عن بعد في جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية.
• وإجراء دورة تدريبية أون لاين بالتعاون بين مركز اللغة الروسية وجامعة سانت بطرسبورغ الروسية والمركز الوطني لتطوير المناهج التربوية لمدرسي اللغة الروسية.
في مجال الفاقد التعليمي:
تعالج وزارة التربية ظاهرة التسرب عبر تقديم عدد من البرامج الداعمة لعودة الأطفال المتسربين إلى التعليم وفق الآتي:
التعليم الرسمي المكثّف منهاج الفئة/ب/:
• حيث بلغ عدد تلاميذ الفئة /ب/ في العام /2021-2022/ 67286 تلميذ وتلميذة في 2172 مدرسة تعليم أساسي. وتم إطلاق الحملة الإعلامية (العودة إلى المدرسة – منهاج الفئة ب) تحت شعار (قوتي بتعليمي).
في مجال التعلم الذاتي:
• وهو أحد المسارات التعليمية البديلة التي ستطبق على أطفال سورية من خلال تأليف مناهج اعتمادا على الإطار العام للمناهج السورية من الصف الأول وحتى الصف التاسع
في مجال البناء المدرسي:
• سعت وزارة التربية جاهدةً إلى تأهيل المدارس المتضررة وتأمين مبان مدرسية إضافية خارج الحدود التنظيمية والإدارية حيث تم تخصيصها باعتماد حكومي قدره (7) مليار ليرة سورية لتنفيذ الخطة الإسعافية خلال عام 2022. وبلغ عدد المدارس المنفذة خلال العام 2022 (استثماري – إسعافي – منظمات دولية) (2500) مدرسة.
• في مجال التعاون الدولي:
• تنتهج وزارة التربية سياسة الانفتاح نحو التجارب الناجحة على المستوى المحلي والدولي عبر التعاون مع المنظمات الدولية المعنية بالتربية، وتوسيع مجالات الاستفادة منها وفق أولويات وزارة التربية حيث عقدت الاتفاقيات مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والدول الصديقة:
في مجال القوانين والتشريعات:
أصدر السيد الرئيس المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2022 القاضي برفع تعويضات المعلمين والإداريين العاملين في المناطق النائية وشبه النائية.