إلى مديرية التربية في محافظة:
دمشق – ريف دمشق – درعا – السويداء- القنيطرة – حمص
حماة- إدلب – حلب- اللاذقية – طرطوس- الرقة – الحسكة – دير الزور
إنّ نجاح العملية التربوية التعليمية التعلميّة منوطٌ بتكامل بنيانها، فالأسرة والمدرسة (الطالب و المعلم و الإدارة) ووزارة التربية والإعلام هم أساس التعليم وبنيانه وعلى عاتقهم تقع مسؤولية النهوض بالعملية التعليمية التعلميّة ومن هنا كان لا بدّ من تضافر الجهود جميعها ليتكلّل المجتمع بنجاح أبنائه و تميزهم.
لذلك لابد من العمل علىتفعيل مجالس أولياء الأمور في المدارس.
وبناءً عليه يطلب إليكم تفعيل مجالس أولياء الأمور في المدارس على النحو الآتي:
المادة 1: الهدف من مجلس أولياء الأمور والهيئة التعليمية في المدرسة.
- تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة والمجتمع.
- مساعدة المدرسة في أداء رسالتها ودعم دورها في تنمية المجتمع .
- مناقشة جميع القضايا التربوية والتعليمية التي تهم الميدان التربوي وإبداء الرأي فيها.
- الإسهام في تأكيد وتأصيل القيم الأخلاقية والسلوكيات الإيجابية.
- الإسهام في ضبط وإحكام السلوك الاجتماعي للطلاب والمعلمين داخل المدرسة والحفاظ على مكانة المعلمين وأصول التعامل معهم.
- تعزيز مكانة المدرسة في نفوس الطلبة من خلال بث روح الألفة والمحبة بين الطالب والمدرسة والحفاظ على (أثاث المدرسة – النظافة – حديقة المدرسة -...).
- تفعيل دور الآباء والأمهات وإشراكهم في المناشط المدرسية والمشروعات التي تسهم في بناء شخصية الطالب.
- إيجاد قنوات اتصال فعّالة لضمان التعاون والتآزر بين المدرسة وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحليّ.
- استثمار خبرات الآباء و الأمهات لإثراء خبرات الأبناء في مهارات الحياة.
10- دعوة المنظمات الشعبية والمجتمع المحلي لحضور مجالس الأولياء والعمل على تنفيذ خططه.
المادة 3: مهام مجالس أولياء الأمور والهيئة التعليمية في المدرسة.
- ضبط المجالس وفق خطّة مدروسة منظّمة والتخطيط لها منذ بداية العام بحيث يُعقد مجلس أولياء الأمور مرتين في العام الدراسي، ولكلّ مرحلة عمرية على حدة، ويكرّر إن دعت الحاجة.
- نشر وترويج منهجية العمل التعاوني والتشاركي في المجتمع المحلي.
- مناقشة أهم المشكلات داخل المجتمع المحلي (التأخر الصباحي – الغياب بدون مبرر – العنف بأشكاله – التنمر ..).
- مناقشة نتائج الطلاب في الفصول الدراسية وإبداء المقترحات لعلاج تدني التحصيل العلمي لدى بعض الطلاب.
- المشاركة في فعاليات المدرسة التي تتضمن (الاحتفالات – المعارض – الندوات – الأنشطة بكافة مجالاتها - المسابقات..).
- تكريم المتفوقين أمام ذويهم لتحفيز باقي الطلاب على الاجتهاد والتفوق.
المادة 4: يراعى في اجتماع أولياء الأمور ما يأتي:
- مناقشة الموضوعات والقضايا المدرجة على جدول أعمال المجلس حسب أولوياته.
- تنظيم الحوار بين الحضور عند طرح أي مشكلة.
- دعوة جميع أولياء الأمور وتخصيص المكان المناسب لهم عن طريق الوسائل الإلكترونية لضمان وصول الدعوة للجميع.
- تحديد الزمن المخصص للنقاش والحوار.
- عدم التشهير أو التجريح ببعض الأطر التربوية في أثناء عرض مشكلة تربوية.
- احترام آراء الجميع.
للعمل بمضمونه
وزيــر التربيــة
عمـاد العـزب