خبر / مقالة

خارطة طريق لعمل اللجنة المركزية لتمكين للغة العربية في وزارة التربية تتناسب ومهمتها

وضع خارطة طريق لعمل اللجنة المركزية لتمكين للغة العربية في وزارة التربية تتناسب ومهمتها، كان محور لقاء #وزير_التربية الدكتور دارم طباع أعضاء اللجنة، بحضور الدكتور سهيل الملاذي رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب سابقاً، وعضو اتحاد الكتاب العرب، حيث أكد #الوزير_طباع أهمية تشجيع المبادرات، والأفكار المبدعة والمتميزة في مختلف المراحل الدراسية، لاسيما في مجال اللغة العربية، وان تكون من نتاج الطلاب والأطر التدريسية، والخروج عن النشاطات المألوفة، بهدف المحافظة على اللغة العربية، وإعادتها إلى ألقاها، فضلاً عن فتح المجال لتبادل النشاطات مع المجتمع الخارجي، وتطوير أداء الفضائية التربوية من خلال إنجاز برامج شائقة وغير اعتيادية، طالباً من موجهي ومنسق اللغة العربية إعداد دروس مصورة وغير تقليدية لمنهاج تعلم اللغة العربية بشكل أفلام وصور، فضلاً عن تعزيز وجود الوزارة في العالم الافتراضي بالتنسيق مع مديرية التوجيه، وتنظيم مؤتمرات للغة العربية وورشات عمل لتمكين للغة العربية وتطويرها على مستوى الوطن العربي، وإمكانية تجهيز دورات تأهيل افتراضية لتعليم اللغة العربية لغيرالناطقين بها، والاهتمام بالمبادرات التي ستنطلق مع بدء الفصل الدراسي الثاني لاسيما المتعلقة باللغة العربية من خلال أداء قصصي، فني، غنائي، ورفد المجلة بموضوعات تعزز أهمية اللغة العربية والتعريف بأهم الأدباء، داعياً أعضاء اللجنة كل حسب اختصاصه تقديم خطة للعمل وتتبع لها، لافتاً إلى إمكانية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في إطلاق مبادرة للطلاقة اللغوية؛ بهدف تعزيز مهارة إلقاء النصوص بسلاسة من قبل الطلاب والمدرسين، على أن تقوم لجان اختصاصية بالتقويم.....، وإجراء مسابقات للشعر، مؤكداً أن الآفاق مفتوحة لإنجاز عمل جماعي تربوي لبناء شخصية جديدة متمكنة من اللغة العربية وتعزز عملها .
#مديرة_مجلة_المعلم_العربي ونائب رئيس لجنة التمكين للغة العربية سمر طعمة، قدمت عرضاً أبرزت فيه أهمية اللغة العربية، والتحديات التي تعتريها على الصعيدين الداخلي والخارجي، والرؤى المستقبلية للغة العربية، والتي تتضمن ضرورة تواجد اللغة العربية في الأوساط التعليمية كافة ووجوب إدخالها في المراحل التعليمية بدءاً من مرحلة رياض الأطفال واستمراراً في المراحل كافة.