تنفيذاً لخطة تدريب وزارة التربية للعام الدراسي 2014/2015 في موضوع دمج التقانة في التعليم طلبت الوزارة من مديرياتها في المحافظات كافة إقامة دورة تدريبية محلية تستهدف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ومدرسي مدارس المتفوقين لمن لم يتبعوا الدورة سابقاً، إضافة إلى مدرسي مدرسة أبناء الشهداء في دمشق، بهدف تأهيلهم لاستخدام تطبيقات التقانة في عملية التعليم والتعلّم، وتعريفهم بالمفاهيم التربوية والتعليمية التي تتناسب وبيئات التعلم المطورة والحديثة، وإكسابهم المهارات الأساسية اللازمة لاستخدام وتوظيف التقانة لأغراض التعلم والتعليم، وتطوير مهارات الأداء لديهم، والذي يأتي استكمالاً لموضوع تدريب المدرسين والمعلمين والمدرسين المساعدين على المناهج المطورة التي أكدت على تنفيذ منهجية الخطة الدرسية لجميع المقررات باستراتجيات حل المشكلات والتعلم التعاوني مع استراتجيات التعلم الذاتي والاستكشاف، بهدف رفع مهارات التفكير لدى الطلاب مع مراعاة البيئة الصفية وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية التي تقيس مهارات التفكير المختلفة.
وتنفذ الدورة التدريبية على مرحلتين الأولى في الصيف خلال الفترة 21/6/2014 ولغاية 1/7 /2014 حيث يتم تدريب المجموعات التدريبية التي لا تملك أي مهارات باستثمار الحاسوب، والثانية خلال الفترة 17/8/2014 ولغاية 27/8/2014 حيث يتم تدريب المجموعات التدريبية لمن أنهى التدريب في المرحلة الأولى ولمن يملك مهارات عامة باستثمار الحاسوب من المدرسين والمعلمين والمدرسين المساعدين.
ويخضع جميع المتدربين الذين انتهوا من المرحلة التدريبية الثانية إلى الاختبار بشقيه النظري المؤتمت والتطبيقي العملي علماً بأن الاختبار التطبيقي ينحصر بالتطبيق العملي داخل الغرف الصفية خلال الفصلين الدراسيين للعام الدراسي 2014-2015م، حيث سيقدم كل متدرب أربع خطط لدروس منفذة تُقيم من قبل المدرب المشرف أثناء حضوره إلى جانب طلاب الصف عند التنفيذ(خطتان في كل فصل) ومحصلة درجات التقدير للدروس المخططة الأربعة ستكون بمثابة علامة العملي للمتدرب من 40 درجة، بينما علامة الامتحان النظري المؤتمت 60 درجة وهو امتحان مركزي وموعده في الشهر التاسع من العام 2015.
وتتناول الدورة في المرحلة الأولى أساسيات في دمج التقانة في التعليم وفلسفتها ومتابعتها و المبادئ الأساسية للحاسوب إضافة إلى الانترنيت، فيما تتناول المرحلة الثانية دور المُدرِّس في عملية التعلـــم تتضمن استعراض موضوعات المادة التدريبية بالإضافة إلى الخارطة التوضيحية، والتخطيط للدرس و قالب الخطة الدرسية، وتوضيح الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس، وتحليل مفردات الدرس وكيفية صياغة الأهداف.