خبر / مقالة

#التربية : #تبني_المبادرات_العلمية_لجعل_التعلم_ممتعاً

دمج الفيزياء المدرسية مع التكنولوجيا الحديثة، كانت المحور الأساس التي تناولها #مدرس_الفيزياء باسل سلطان خلال لقائه الثاني #وزير_التربية الدكتور دارم طباع؛ حيث استعرض ما أنجزه من أجهزة للتجارب الآتية: صهر المعادن باستخدام حقل مغناطيسي متذبذب ( تيارات فوكو)، كشف القطب المغناطيسي الكترونياً وتحديده، حساس ضوئي، حساس حرارة ،حساس حركي، حساس كهرباء لاسلكي، تجربة نقل التيار الكهربائي لاسلكياً (برج تسلا)، توليد الطاقة الكهربائية بالتحريض الكهرطيسي، قفل وفتح دارة باللمس، فتح وقفل الدارة باستخدام الطاقة الشمسية، التداخل الضوئي (شقا يونج باستخدام ليزر)، تصنيع جهاز كاشف للمعادن عن بعد، كشف الإشارة (الكهرومغناطيسية)، تحويل الموجة الكهرطيسية لطاقة كهربائية، خواص الترانزستور كمفتاح، خواص الترانزستور كمضخم.
وبعد أن استمع إلى #الموجه_الأول_ومنسق_مادتي_الفيزياء_والكيمياء ومدير الإعداد والتدريب التربوي بالوزارة جميل الطويل، و #مدرسي #مادة_الفيزياء تميم الدمشقي، وياسين محمد ياسين ، ودراسة نتائج عرض التجارب على الطلاب في مدرسة نذير نبعة للمتفوقين؛ الذين أبدوا تفاعلاً كبيراً، وانسجاماً واضحاً تجلى في أسئلتهم واستفساراتكم؛ التي تركز معظمها حول إمكانية تعميم التجارب والاستفادة منها في المناهج.
#وزير_التربية وجه إلى إمكانية تبني هذه التجارب من خلال إعداد حقيبة تتضمن المواد والعناصر التي يمكن للطالب استخدامها؛ لتصنيع وإجراء تجارب مماثلة، يمكن تعميمها على مدارس المحافظات جميعها، مؤكداً وجوب تعميم التوسع في دمج التكنولوجيا مع مادة الفيزياء وفي المواد جميعها؛ لأنها الطريقة المثلى لجعل التعلم ممتعاً وشائقاً، لافتاً إلى أهمية تحويل مدارسنا بما فيها مدارس التعليم المهني إلى مراكز إنتاج حقيقية، وهذا ما تسعى الوزارة لتنفيذ.
#يذكر أن المدرس المذكور سبق أن التقى وزير التربية وعرض ما ينوي عمله من خلال أفكار نظرية، فوجه تكليف مدير مدرسة صناعية لتسهيل مهمته، وتحويل أفكاره إلى آلات ودارات حقيقية، تكون بمتناول الأبناء التلاميذ والطلاب بتكلفة زهيدة.