تبدأ غداَ الأحد 17/8/2014 الدورة التدريبية المحلية لدمج التقانة في التعليم بمرحلتها الثانية (دور المدرس في عملية التعلم )، والتي تقيمها وزارة التربية في المحافظات كافة؛ بهدف تدريب المجموعات التدريبية التي أنهت المرحلة الأولى خلال الفترة 21/6/2014 ولغاية 1/7 /2014، وذلك تنفيذاً لخطة التدريب في وزارة التربية للعام الدراسي 2014/2015 في موضوع دمج التقانة في التعليم .
وستكون هناك متابعة الكترونية خلال فترة التدريب في كافة المحافظات، وميدانية في محافظات / دمشق – اللاذقية حماة – طرطوس – السويداء /، وسيخضع كل من ينهي المرحلة التدريبية الثانية إلى اختبار مؤلف من قسمين نظري مؤتمت وعملي تطبيقي ينحصر بالتطبيق العملي داخل الغرف الصفية خلال الفصلين الدراسيين للعام الدراسي 2014-2015م، حيث سيقدم كل متدرب أربع خطط لدروس منفذة تُقيّم من قبل المدرب المشرف أثناء حضوره إلى جانب طلاب الصف عند التنفيذ (خطتان في كل فصل )، وستكون محصلة درجات التقدير للدروس المخططة الأربعة بمثابة علامة العملي للمتدرب من 40 درجة، بينما علامة الامتحان النظري المؤتمت 60 درجة وهو امتحان مركزي وموعده في الشهر التاسع من العام 2015.
وتتناول الدورة الموضوعات الآتية: الاستراتيجيات الأكثر استخداماً في عملية التعليم، إضافة إلى الخارطة الذهنية وخارطة المفاهيم ، والتخطيط للدرس، وتوضيح الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس، وتحليل مفردات الدرس وكيفية صياغة الأهداف، وآلية دمج التقانة بكل مرحلة من مراحل الدرس.
علماً أن الدورة بمرحلتيها تستهدف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ومدرسي مدارس المتفوقين لمن لم يتبعوا الدورة سابقاً، إضافة إلى مدرسي مدرسة أبناء الشهداء في دمشق، بهدف تأهيلهم لاستخدام تطبيقات التقانة في عملية التعليم والتعلّم، وتعريفهم بالمفاهيم التربوية والتعليمية التي تتناسب وبيئات التعلم المطورة والحديثة، وإكسابهم المهارات الأساسية اللازمة لاستخدام وتوظيف التقانة لأغراض التعلم والتعليم، وتطوير مهارات الأداء لديهم، والذي يأتي استكمالاً لموضوع تدريب المدرسين والمعلمين والمدرسين المساعدين على المناهج المطورة التي أكدت على تنفيذ منهجية الخطة الدرسية لجميع المقررات باستراتجيات حل المشكلات والتعلم التعاوني مع استراتجيات التعلم الذاتي والاستكشاف، بهدف رفع مهارات التفكير لدى الطلاب مع مراعاة البيئة الصفية وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية التي تقيس مهارات التفكير المختلفة.