تنفيذاً لخطة وزارة التربية الهادفة إلى تمكين جميع المدرسين في موضوع تصميم اختبارات تقيس المهارات اللغوية الأربعة (إصغاء – تحدث – قراءة – كتابة) بشكل يحقق معايير التقويم الحديث لأداء الطلبة في مجال اللغة الإنكليزية والمتناسب مع المناهج المطورة، تنفذ الوزارة لقاء عمل في مكتب اللغة الإنكليزية للموجهين الأولين لمادة اللغة الإنكليزية وعدد من المدربين خلال الفترة مابين 24-28 /8/2014، بهدف مناقشة المحتوى التعليمي لكامل مقرر اللغة الإنكليزية لجميع المراحل التعليمية وفق معايير الكادر الأوربي لتعليم اللغات الأجنبية للتأكد من مدى ربط أهداف التعليم بمستويات العمليات العقلية وتحديد أوزانها ضمن المنهاج لتحديد مدى مواءمة كتب اللغة الإنكليزية المدرسية سلسلة EFS لمفهوم القياس والتقويم، وتحديد طرق وأساليب قياس وتقويم المهارات الشفوية والمهارات الكتابية والمفاهيم النحوية بما يخدم تحقيق الهدف العام ( التقويم لتطوير التعليم)، بالإضافة لوضع الخطط التنفيذية لإيصال المحتوى التدريبي لجميع مدرسي اللغة الإنكليزية في العام الدراسي 2014/2015، إضافة إلى تمكين جميع المتدربين في موضوع تصميم اختبارات تقيس جميع المهارات اللغوية (إصغاء-تحدث-قراءة-كتابة) والمفاهيم النحوية بشكل يحقق معايير التقويم الحديث المتناسبة مع المناهج المطورة وفق معايير الكادر الأوربي لتعليم اللغات الأجنبية ووفق معايير تحقق الموثوقية والمصداقية للاختبارات، وتصميم آليات المتابعة وتجهيز أدوات تقييم أداء المدربين المركزيين والمحليين في كافة مستويات التدريب ومتابعة أثر التدريب للمدرسين الذين خضعوا للتدريب،ومناقشة الملف التدريبي الأساسي ( مفهوم التقويم،أنواع التقويم،أهداف التقويم وأدواته-قياس وتقويم المهارات اللغوية الأربعة- المذاكرات الخطية-الامتحانات الفصلية على مستوى المدرسة وعلى مستوى المحافظة –استراتيجية التقويم وأوجه الخلاف بين تقويم الصغار وتقويم البالغين –آليات الاختبار الناجح).
كما تقيم الوزارة دورة تدريبية مركزية لتدريب المدربين المحليين خلال الفترة مابين 31/8-4/9/2014 ،حيث يقوم فريق التدريب المركزي بتدريب جميع المدربين المحليين ، وذلك في مركز الباسل للتدريب التربوي في منطقة ركن الدين.
ودورات محلية لتدريب المدرسين والمدرسين المساعدين لمقرر اللغة الإنكليزية بدءاً من 11/10/2014 بمعدل خمسة أيام لكل دورة بهدف تمكين جميع المدرسين في موضوع تصميم الاختبارات بشكل يحقق معايير التقويم الحديث، ومن ثم حث المشاركين لتقديم تصاميم اختبارات تقيس المهارات اللغوية الأربعة ( إصغاء –تحدث- قراءة – كتابة) والمفاهيم النحوية بشكل يحقق معايير التقويم الحديث لأداء الطلبة في مجال تعليم اللغة الإنكليزية، ومتابعة الأثر التدريبي في نماذج المذاكرات الخطية، والاختبارات الفصلية التي يصممها المدرسون من قبل الموجهين الاختصاصيين ليصار إلى تقييمها، وذلك بعد تشكيل لجنة من الاختصاصين مهمتها الإشراف والمتابعة على تنفيذ خطة التدريب المحلية لمدرسي اللغة الإنكليزية على مدار العام الدراسي 2014/2015، فضلاً عن إحصاء عددي يوضح عدد المدرسين والمدرسين المساعدين لمقرر اللغة الإنكليزية، إضافة إلى المحدد مركز عملهم، والمكلفين من خارج الملاك على مستوى كل مجمع تربوي، ويتم توزيعهم على مجموعات تدريبية بمعدل /30/ متدرباً في كل مجموعة ويحدد مدرب لكل مجموعة تدريبية، حيث يتم تدريبهم في مجمعاتهم التربوية.