خلال حضوره ورشة عمل أنظمة التقييم في التعليم الافتراضي- تجربة الجامعة الافتراضية السورية. التي نفذها المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية اليوم بالتعاون مع الجامعة الافتراضية، #وزير_التربية الدكتور دارم طباع، أكد أهمية التركيز على الهدف من الاختبارات، والتمييز بين التقويم والتقييم، لأن التقويم يشمل المعرفة والمهارة والمواقف، بينما الهدف هو تقييم قدرة الطالب على اجتياز مرحلة تعليمية، داعياً إلى أهمية تطوير الاختبارات التكوينية لتجهيز الطلاب لاجتياز الاختبارات التلخيصية، واعتماد التقويم النهائي على تصميم وقياس قدرات الطالب وميوله للنجاح، وضرورة تصميم بنوك اختبارات معروفة للطالب ومتسلسلة وفق مهارات التفكير الأساسية والعليا بما يمكن الطالب من الدخول الى سوق العمل والإبداع فيه.
#_مديرة_المركز_الوطني_لتطوير_المناهج_التربوية الدكتورة ناديا الغزولي، أوضحت ضرورة وجود بنك للاختبارات، وخطوات بنائه ( التحليل ، التصميم ، الانتاج ، النشر ، التطبيق ، التقويم)، وأهمية اختبار الطلاب بمهارات الحياة، وليس بحفظ المعلومة فقط.
#_رئيس_الجامعة_الافتراضية الدكتور خليل عجمي، تحدث عن تجربة التعليم الافتراضي، وآلية التقويم فيه، وإمكانية التشاركية لتطوير آلية الاختبارات مستقبلاً.
بدورها #مديرة_الامتحانات_في_الجامعة_الافتراضية سايا غوجل، عرّفت بالكليات والبرامج الموجودة في الجامعة وبرامج الماجستير والدكتوراه.
#المنسقة_الامتحانية_لبرنامج_الماجستير_علا_محمد، تحدثت عن نظام التعلم في الجامعة الافتراضية منذ البداية وحتى تخرج الطالب منها، وآليات التعامل ما بين الجامعة والطالب والمدرس.
و #شرح_مدير_المعلوماتية_في_الجامعة المهندس محمد الحبال نظام إدارة الامتحانات فيها، وكيفية المراقبات، ودقتها، ومستوى الحماية الأمني العالي للامتحانات كبروتوكول ssl وجدار النار WAF والإجراءات المتبعة كالتشفير وال Multi - factor Authentication وغيرها.
و #تحدثت_مديرة_برنامج_اللغة_الانكليزية الدكتورة ندى مهنا، عن أنواع الاختبارات: تحديد المستوى، نهاية الفصل، القبول لبرامج الماجستير و الدكتوراة وغيرها.
كما #شرح_مدير_برنامج_ماجستير_التأهيل_والتخصص_في_إدارة_الأعمال الدكتور اياد زوكار اختصاصات الماجستير، وآلية القبول فيها، وتناول موضوع اختبار GMAT، وطبيعة الأسئلة فيه.
و قد #تركزت المداخلات حول أهمية هذا الاختبار ومحاولة تضمينه في المراحل الدراسية واختباراتها.
#وتحدث_مدير_برنامج_الإجازة_في_تقانة_المعلومات الدكتور رداد الكنج عن التقييم في البرامج التقنية، وشرح برنامج الإجازة في تقانة المعلومات، والمقررات التي يتضمنها من نظرية وعملية.
#ولفت_مدير_برنامج_دبلوم_التأهيل_التربوي الدكتور محمد وحيد صيام إلى أهمية البرنامج في تأهيل الموارد البشرية للعمل في ميادين التربية، مبيناً الفرق بين امتياز دبلوم الجامعة الافتراضية عن الجامعات الأخرى، وما يتضمنه من مواد إجبارية واختيارية، وسياسة الاختبارات في البرنامج من وظائف ومشاريع ونسبتها في العلامة النهائية.
#وناقش المشاركون أيضاً آلية الاستفادة من تجربة الجامعة الافتراضية في بناء بنك اختبارات، وتطوير آلية التقويم، وانعكاس ذلك على مستوى أداء الطالب وتنمية مهاراته.
#حضر الورشة معاونو وزير التربية، وعدد من مديري الإدارة المركزية المعنيين، والموجهون الأولون، ومنسقو المواد في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.
#يذكر أن هذه الورشة تأتي في إطار الخطوات اللاحقة التي اعتمدتها وزارة التربية لتطوير آليات التقويم والاختبارات، بعد تطوير المناهج.