خبر / مقالة

تجربة وزارة التربية السورية في التحول الرقمي خلال المؤتمر الثالث عشر لوزراء الترببة والتعليم العرب

قدم وفد الجمهورية العربية السورية المشارك في المؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب بعنوان مستقبل التعليم في الوطن العربي في عصر التحول الرقمي خلال الفترة الممتدة من ٢٩ لغاية ٣١أيار ٢٠٢٣ تجربة وزارة التربية في التحول الرقمي ضمن التجارب الوطنية في الدول العربية.

حيث استعرض مدير المعلوماتية الدكتور ياسر نوح التجربة التي تضمنت تقانة المعلومات في القطاع التربوي وأنظمة الأتمتة والبنية التحتية ومركز خدمة المواطن ومناهج المعلوماتية والروبوتيك ودمج التقانة بالتعليم والتعلم المتمازج والمنصات التربوية والمدارس الافتراضية والصعوبات والتحديات والاحتياجات، لافتاً إلى واقع الشبكة الحالية ومشكلاتها لاسيما التطور التكنولوجي السريع و قلة الأطر العاملة والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي والانتشار الواسع للمدارس، موضحاً البنية التحتية ومزود التطبيقات التربوي والإجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذا المجال، بالإضافة إلى تركيب منظومة المراقبة التربوية، مستعرضاً نظام إدارة المعلومات التربوي وأهدافه ومنظومة الامتحانات حيث استطاعت الوزارة بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة إرسال أسئلة امتحانات الشهادات العامة بفروعها كافة من الوزارة إلى مديريات التربية باستخدام الشهادات الرقمية، شارحاً مشروع بناء مستودع تربوي رقمي مفتوح المصدر لإدارة المحتوى التعليمي الرقمي وهدفه وتحدياته وصعوباته.
وأضاف الدكتور نوح سعت الوزارة إلى تقديم بعض الخدمات بالطريقة الأفضل والأسرع للمواطنين من خلال مركز خدمة المواطن التخصصي بحيث يتم تنفيذ الخدمة بشكل مباشر في المركز دون الدخول إلى الوزارة، مشيراً إلى مناهج تقانة المعلومات والاتصال من خلال تعلم استثمار الحاسوب والبرمجة والتفكير الخوارزمي والتواصل والاتصال والأمن السيبراني، مبيناً واقع الروبوتيك في مدارس المتفوقين حيث تعمل الوزارة على تدريب الطلاب في المدارس وتأهيل ٤٤مدرباً بالتعاون مع هيئة التميز والإبداع، فضلاً عن واقع دمج التقانة بالتعليم لاسيما التعليم المدمج/التعليم المتمازج والإجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذا المجال، بالإضافة إلى المنصات التربوية السورية، وسعي الوزارة من خلالها إلى زيادة الناتج المعرفي، وتطوير المهارات بأشكال حديثة مطورة وإبداعية ....والعمل على تجهيز وإطلاق المختبر المتكامل لتقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد.... لافتاً إلى واقع المدارس الافتراضية ومنح ترخيص ل١١مدرسة، واستعراض الصعوبات والتحديات الاحتياجات و المقترحات لاسيما تفعيل العمل العربي التكاملي المشترك في مجال التحول الرقمي، وتأسيس مدارس عربية ذكية لرعاية المبدعين الرقميين وحماية إنتاجهم الذكي، ووضع إستراتيجية عربية موحدة لرعاية القدرات البشرية العربية وحمايتها من الهجرة..  

للاطلاع اضغط هنا