خبر / مقالة

تفقد سير العملية الامتحانية للثانوية العامة بفرعيها العلمي والمهنية والشرعية والإعدادية الشرعية من غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية.

 

من غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية تفقد سير العملية الامتحانية في يومها الأخير لمواد: الكيمياء للثانوية العامة/الفرع العلمي، والفقه وأصول الفقه للثانوية الشرعية، وعدد من المواد الاختصاصية للثانوية المهنية، والحديث الشريف للإعدادية الشرعية يوم الاثنين ٢٦/ حزيران بحضور وزير التربية الدكتور دارم طباع، ومعاونيه الدكتور المهندس محمود بني المرجة، والدكتور رامي الضللي، وعدد من مديري الإدارة المركزية، والمشرفين الأولين، والمدرسين المعنيين بالمواد الامتحانية...

وأوضح عدد من الموجهين الاختصاصيين والمدرسين خلال متابعة سير الامتحانات لتلك المواد بالتواصل مع غرف العمليات في مديريات التربية؛ أنها وصلت في الوقت المحدد، وكان هناك التزام من قبل المراقبين، فضلاً عن كونها شاملة لمحتويات الكتاب، وواضحة، وتعتمد على الاستنتاج والفهم وتتناسب ومستويات الطلاب، ومراعية للفروق الفردية...

وحول واقع الأسئلة الامتحانية لهذا اليوم؛ أوضح مكتب الإشراف الأول أن أسئلة الكيمياء جاءت واضحة، ودقيقة، وتنوعت بين مختلف أنواع الأسئلة، وخالية من الأغلاط كافة، وسويتها العلمية جيدة ملائمة لمختلف سويات الطلاب.

فيما بين مكتب الإشراف لمادة التربية الدينية الإسلامية أن أسئلة مادتي الفقه وأصول الفقه، والحديث النبوي تميزت الوضوح، والدقة، والسوية العلمية الجيدة، والتنوع بين مختلف أنواع الأسئلة، وتناولت قضايا هامة مثل المحافظة على الأسرة والقيم التربوية في السيرة النبوية، والتكافل الاجتماعي، والإيثار والعلم، والتعلم، وقيمة العمل، والأمر بالمعروف.

كما أكد مدير التعليم المهني والتقني المهندس فهمي الأكحل أن الامتحان النظري للمواد التخصصية لمهن التعليم المهني (الصناعي –التجاري -النسوي) للمواد الآتية :إدارة الشبكات –تقانة الأجهزة الطبية ٢ –دارات التحكم الالكتروني الآلي /مهني –مزدوج /- الكهرطيسية وتطبيقاتها في الهوائيات والرادار –صيانة الأجهزة الالكترونية –القيادة والتحكم الآلي –أنظمة حقن الوقود ديزل –ميكانيك آلات النسيج –الفنون التشكيلية والتطبيقية –الرياضيات والإحصاء تميزت بالشمولية والوضوح وعدم وجود الأغلاط اللغوية والعلمية، والتنوع بين الأسئلة الموضوعية والمسائل العملية، إضافة إلى أسئلة اختيارية والقدرة على قياس مهارات الطلاب في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي، وراعت مختلف سويات الطلاب.