خبر / مقالة

دليل السجلات الإرشادية المطوّرة وتعليمات استخدامها لعمل المرشد النفسي والاجتماعي في المدارس

انطلاقاً من رؤية وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية " تعزيز نوعية التعليم وتطبيق مبادئ الجودة الشاملة في التربية، وتعميق ترابطها مع متطلبات النهوضِ التنمويّ الشّامل ".
   سبق أن عممت وزارة التربية – دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي  بالبلاغ الوزاري رقم 3012/ 543 (4/ 3)  تاريخ 12/ 12/ 2006 م (18) سجلاً إرشادياً على المرشدين النفسيين والاجتماعيين في مديريات التربية بالمحافظات كافة لتنظيم عمل المرشدين النفسيين والاجتماعيين في المدارس، و بناءً  على رصد الملاحظات من خلال(التقارير الفصلية الإرشادية الواردة من دوائر البحوث في مديريات التربية بالمحافظات،والجولات الميدانية للوقوف على الصعوبات والمقترحات الخاصة بالعملية الإرشادية والاطلاع على السجلات الإرشادية  للمرشدين  النفسيين والاجتماعيين في المدارس). 
قامت وزارة التربية مديرية الإشراف التربوي – دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي وبناءً على البلاغ الوزاري رقم 40/39/543(4/3) تاريخ 30/10/2023م بمخاطبة مديريات التربية – دوائر البحوث – شعب الإرشاد النفسي والاجتماعي لتشكيل لجنة مؤلفة من السادة (رؤساء دوائر البحوث- رؤساء شعب الإرشاد  النفسي والاجتماعي- الموجهين الاختصاصيين للإرشاد- عدد من المرشدين)  لدراسة السجلات الإرشادية وبيان الرأي فيها، ووضع المقترحات حسب ما يرونه مناسباً من حيث العدد والمضمون، وموافاة وزارة التربية – مديرية الإشراف التربوي – دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي بنسخة عن المقترحات التي وضعتها اللجان في مديريات التربية - دوائر البحوث .
  وبناءً على القرار الوزاري رقم 474/943 تاريخ 8/2/2024م تم تشكيل لجنة مركزية:
 برئاسة السيد وزير التربية الأستاذ الدكتور محمد عامر المارديني 
 وبإشراف السيد معاون وزير التربية للشؤون التربوية الدكتور رامي الضللي 
 وإشراف السيدة مدير الإشراف التربوي إيناس رمضان ميّة
 وعضوية السادة رئيس وأعضاء دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي في مديرية الإشراف التربوي:
    السيــد صفوان العامر/ رئيس دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي 
 الدكتورة  هنادي الطوطو/ دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي
  السيدة  رزان شبابيبي/ دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي
 السيدة  براءة جبور/ دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي
 السيدة  غادة السيد/ دائرة الإرشاد النفسي والاجتماعي
 
 حيث عملت اللجنة على دراسة السجلات الإرشادية المعممة على المرشدين النفسيين والاجتماعيين في مديريات التربية، والعمل على تحديثها وتطويرها واعتمادها أصولاً.
يعتبر التعديل على السجلات الإرشادية بداية متواضعة، تتكامل مع السنوات القادمة باقتراحاتكم وملاحظاتكم الصادقة والقيمة ونحن إذ ندعو جميع العاملين في مجال الإرشاد النفسي والاجتماعي إلى النقد البناء، لنخطو به جميعاً نحو أسمى الأهداف في العلم والتربية والإرشاد.
  ونحن نضع بين أيديكم السجلات الإرشادية المطوّرة وتعليمات استخدامها لعمل المرشد النفسي والاجتماعي في المدارس