خبر / مقالة

ورشة عمل للموجهين الأولين والاختصاصيين في مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء

 ورشة عمل للموجهين الأولين والاختصاصيين في مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء

   أكد الدكتور هزوان الوز وزير التربية أهمية تقويم تعلم الطلبة وأدائهم من الناحية المعرفية والمهارية والوجدانية.
جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل للموجهين الأولين والاختصاصيين وبعض المدرسين المتميزين في مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء من محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة، موضحاً أهمية هذه الورشة التي تهدف إلى التعريف بمشروع دراسات التوجهات الدولية لمواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء /TIMSS 2011 / ومستوى تحصيل طلبة سورية مقارنة مع دول العالم من أجل تحسين التعلم والتعليم في مادتي العلوم والرياضيات للصف الثامن إضافة إلى مقارنة درجات تحصيل طلاب سورية خلال الأعوام: 2003 -2007-2011م، وتحديد موقع سورية من بين دول العالم في هذا المشروع، فضلاً عن تدريب الموجهين الاختصاصيين والمدرسين على مستويات الأسئلة المتنوعة من فهم ومعرفة وتطبيق وتحليل وتركيب وتقويم وإعطاء أمثلة على كل مستوى من المستويات في التخصصات كافة للاستفادة منها عند وضع الأسئلة وتوزعها على المنهج، مشيراً إلى أن الوزارة استفادت من هذه الأسئلة سابقاً ووضعتها في مناهج العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء.

ولفت وزير التربية إلى أن هذا المشروع يتبع إلى الجمعية الدولية لتقييم الانجازات الدولية والذي يُعد تعاوناً دولياً مستقلاً لمؤسسات البحث الوطني والهيئات الحكومية التي تقوم بتنفيذ دراسات الانجازات الوطنية.

وقدم لمحة زمنية حول مراحل تنفيذ المشروع حيث شاركت سورية للمرة الأولى في عام 2003 بسلسلة دراسات تبع ذلك في عام 2007مشاركتها في المجال نفسه، واستكملت عام 2011 بمشاركة ثالثة، وتم تنفيذ اختبار تجريبي على عينة مقدارها 25 مدرسة من مدارس الجمهورية العربية السورية خلال العام الدراسي 2009-2010م، كما تم تنفيذ الاختبار الرئيس على عينة مقدارها 150 مدرسة من مدارس الجمهورية العربية السورية خلال العام 2010-2011م، وشملت 600 ألف طالب من 63 بلداً حول العالم و يُعد اختبار الـ TIMSS أحدث سلسلة طموحة من التقييمات الدولية.
وأضاف بلغ حجم العينة الإجمالي 4756 طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن للتعليم الأساسي من مدارس الجمهورية العربية السورية، واعتمدت الدراسة مجموعة من الدورات البحثية التي تم تطويرها من قبل مجموعة من الخبراء التربويين الدوليين كاختبارات مستوى تحصيل الأداء /14/ كراساً، والاستبيانات الموجهة للوالدين ومدرسي العلوم والرياضيات، وتم قياس محتوى ومجالات العلوم والرياضيات، منوهاً إلى إنجاز الوزارة دراسة حول تأثير تأهيل المدرسين في مدارس الجمهورية العربية السورية في درجات التحصيل الدراسي لطلبة الصف الثامن في مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء.
معرباً عن أمله في تحقيق الورشة للأهداف المرجوة وتعميمها على مديريات التربية كافة.